يضع العلم الأميركي على الحذاء..

بعد تغريمه 450 مليون دولار.. ترامب يبيع أحذيته بالكامل

بعد تغريمه 450 مليون دولار.. ترامب يبيع أحذيته بالكامل
أحذية العلامة التجارية لترامب (نيويورك تايمز)
القاهرة: «خليجيون»

بعد ساعات من إلزامه بدفع غرامة بقيمة 450 مليون دولار في قضية احتيال تجاري، حاول الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب الهروب للأمام بإطلاق علامة تجارية جديدة للأحذية الرياضية، أصدر خلالها حوالي 1000 حذاء بيعت جميعها بالكامل بسعر 400 دولار.

ويعاني ترامب من حكم في قضية احتيال مدني في نيويورك أمره بدفع حوالي 450 مليون دولار، بعدها بساعات ظهر في مؤتمر في فيلادلفيا للترويج للأحذية الرياضية التي تحمل علامة ترامب التجارية، بحسب صحيفة «نيويورك تايمز».

ويشكل القرار القضائي غير المسبوق نكسة قوية للإمبراطورية التجارية للرئيس السابق الطامح للعودة إلى البيت الأبيض في انتخابات نوفمبر.

تقول الصحيفة الأميركية إن ترامب صعد إلى المسرح للإعلان عن علامته التجارية، لكنه فوجئ بجمهور أقل تفاعلاً وحماسة مما هو معتاد في مسيراته السياسية، حيث بدأ يلوح بحذاء ذهبي يسمى «Never Surrender High-Top»، والذي يسير على خطى المنتجات التي تحمل علامة ترامب التجارية مثل «Trump Water». وترامب الفودكا وترامب شرائح اللحم.

قال ترامب بعد أن طغت صيحات الاستهجان والهتافات على صوته عندما بدأ الحديث: «واو، هناك الكثير من المشاعر، هناك الكثير من المشاعر في هذه الغرفة».

يعد هذا الظهور، قبل ساعات فقط من تجمع انتخابي مقرر في ميشيغان، أحدث جهد يبذله ترامب للاستفادة من علامته التجارية، حيث يواجه عقوبات مذهلة في قضايا أمام المحاكم المدنية و91 تهمة جناية عبر أربع لوائح اتهام جنائية.

أحذية العلامة التجارية لترامب (نيويورك تايمز)
أحذية العلامة التجارية لترامب (نيويورك تايمز)

في العام الماضي فقط، قام ترامب بالترويج لبطاقات التداول، ولصورته الشخصية، وقصاصات من ملابسه، وأسلحة نارية تحمل اسمه ومثاله.

ويقول الموقع الذي يبيع الأحذية إنها ليست «مصممة أو مصنعة أو موزعة أو مباعة من قبل دونالد ترامب»، مضيفًا أن «موقع GetTrumpSneakers.com ليس سياسيا ولا علاقة له بأي حملة سياسية».

لكن الشركة تستخدم العلامة التجارية لترامب من خلال اتفاقية ترخيص، والتي بموجبها سيحصل على الأرجح على جزء من الإيرادات. قام الرئيس السابق وحملته الانتخابية ووكلاءه بالترويج للأحذية سواء في المؤتمر أو عبر الإنترنت.

ترامب يضع العلم الأميركي على الحذاء

وتابع الأحذية الرياضية على أنها «جريئة وذهبية وقوية»، مطلية بالكامل تقريبًا بالذهب - حتى أربطة الحذاء - ولها شارة «T» لترامب وملفوفة بالعلم الأميركي.

وبحسب الموقع، فإن ما لا يقل عن 10 من الأحذية الرياضية الذهبية «وقعها ترامب بشكل عشوائي».

ويعرض الموقع أيضًا طرازين آخرين من الأحذية الرياضية الأرخص سعرًا باللونين الأحمر أو الأبيض بسعر أقل بقليل من 200 دولار، بالإضافة إلى كولونيا وعطور «Victory47» التي تباع بأقل من 100 دولار.

ووصف ديريك جاي، كاتب الملابس الرجالية الذي كتب على نطاق واسع عن أسلوب السياسيين، الترقية بأنها «محرجة». وكتب على وسائل التواصل الاجتماعي: «تخيل ماكرون يقوم بانخفاض محدود وريشي سوناك يعقد أحداثًا مشابهة»، في إشارة إلى قيام الرئيس الفرنسي ورئيس الوزراء البريطاني بعروض ترويجية مماثلة.

اقرأ أيضًا: القضاء الأميركي: ترامب محتال

أهم الأخبار