أمير الكويت في قطر اليوم.. قراءة في ملفات على طاولة مباحثات مشعل - تميم

أمير الكويت في قطر اليوم.. قراءة في ملفات على طاولة مباحثات مشعل - تميم
مشعل الأحمد و تميم بن حمد. كونا
الكويت: «خليجيون»

يصل أمير الكويت، الشيخ مشعل الأحمد الجابر، والوفد الرسمي المرافق له إلى الدوحة العاصمة القطرية، اليوم الثلاثاء، في إطار زيارة دولة.

وتعد الدوحة رابع المحطاته الخاريجة للأمير مشعل الأحمد منذ توليه الحكم، إذ سبق وزار كلا من السعودية وعمان والبحرين.

وتجمع البلدين أواصر كثيرة لاسيما التاريخ واللغة والدين ووشائج القربى ولأوجه التعاون العديدة الأخرى التي يحرص البلدان على تعزيزها، وبعد استقلال قطر عن بريطانيا في سبتمبر 1971 سارعت الكويت، التي كانت أول دولة عربية وثالث دولة في العالم تعترف بدولة قطر، إلى إقامة علاقات دبلوماسية معها على مستوى السفراء في العام نفسه.

https://twitter.com/kuna_ar/status/1759852455741841718

الوفد المرافق لأمير الكويت إلى قطر

ويرافق الأمير وفد رسمي يضم كلا من الشيخ علي جراح صباح المحمد الصباح، الشيخ عبد الله فهد المالك السلمان الصباح، ونائب رئيس الحرس الوطني الشيخ فيصل نواف الأحمد الصباح، حسب وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

ويضم الوفد كذلك كلا من الشيخ صلاح ناصر العلي المحمد الصباح، والشيخ فهد سالم صباح الناصر الصباح، والشيخ الدكتور طلال فهد الأحمد الجابر الصباح، والشيخ عبد الله سالم صباح السالم الحمود الصباح، والشيخ مبارك عبد الله المبارك الصباح، وكبار المسؤولين بالديوان الأميري.

ومن المنتظر أن تتناول مباحثات أمير الكويت مع أمير قطر تميم بن حمد سبل تعزيز العلاقات وفتح آفاقا جديدة للتعاون بين البلدين، لاسيما في المجالات التجارية والاقتصادية بما ينعكس إيجابا على التبادل التجاري والاستثماري وعلاقات التعاون والشراكة بين قطاعات الأعمال.

القضية الفلسطينية والأوضاع في غزة

فيما سيأتي على رأس هذه المباحثات الوضع الراهن في المنطقة، خصوصا الأوضاع في غزة، إذ تلعب الدوحة دورا كبيرا في الوساطة بين حركة حماس وإسرائيل لإتمام صفقة تبادل للأسرى وإقرار هدنة إن لم يكن وقف تام للعدوان الذي تشنه قوات الاحتلال على الطقاع الفلسطيني منذ أكتوبر الماضي.

امرأة فلسطينية تبكي أحد الشهداء في غزة. (أ ف ب)
امرأة فلسطينية تبكي أحد الشهداء في غزة. (أ ف ب)

وعلى الجانب الآخر، تمثل القضية الفلسطينية واحدة من أولويات السياسة الخارجية لدولة الكويت، التي شهدت ميلاد المقاومة حركات مقاومة فلسطينية على أرضها كما دعمتها طيلة العقود الماضية.

وفي الملف الاقتصادي، شهدت العلاقات التجارية بين قطر والكويت تطورا ملحوظا في السنوات الأخيرة بعدما حقق التبادل التجاري في السنوات الثلاث الأخيرة نموا بنسبة 88 في المئة إذ بلغ 7.79 مليار ريال (نحو 2 مليار دولار في العام 2023 مقابل 4.12 مليار ريال (نحو) مليار دولار) في العام 2020.

اقرأ أيضا:

الأمير مشعل في الدوحة غدا.. محطات مفصلية في تاريخ العلاقات الكويتية - القطرية

مسؤول قطري يكشف أبعاد زيارة أمير الكويت للبلاد

موقف قطر إبان الغزو العراقي للكويت

ويعد أبرز نموذج لمتانة العلاقات بين البلدين، «موقف قطر إبان الغزو العراقي للكويت»، إذ كان لها موقف مشرف تجاه قضية الكويت العادلة ضد العدوان العراقي، من خلال إدانتها مع دول مجلس التعاون الخليجي في اجتماع طارئ ذلك العدوان الغاشم، ومطالبة العراق بالانسحاب من الكويت والالتزام بالشرعية الدولية والقرارات الدولية ذات الصلة، حسب «كونا».

أهم الأخبار