بث مباشر.. مرافعة مصر أمام «العدل الدولية» بشأن ممارسات إسرائيل في غزة

بث مباشر.. مرافعة مصر أمام «العدل الدولية» بشأن ممارسات إسرائيل في غزة
الدكتورة ياسمين موسى
القاهرة: «خليجيون»

انطلقت المرافعة المصرية أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي بشأن الممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وتقدم المرافعة الدكتورة ياسمين موسى، المستشارة القانونية بمكتب وزير الخارجية سامح شكري.

وكان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات في مصر ضياء رشوان، قد أعلن الأحد، مشاركة «مصر في الرأي الاستشاري الذي طلبته الجمعية العامة للأمم المتحدة من محكمة العدل الدولية، حول السياسات والممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967»، مشيرا إلى أن «مصر قدمت مذكرة للمحكمة، وستقوم بتقديم مرافعة شفهية أمام المحكمة يوم 21 فبراير الجاري».

وقال رشوان- في تصريح نقله الموقع الرسمي للهيئة إن «المرافعة الشفهية تتضمن تأكيد اختصاص محكمة العدل الدولية بنظر الرأي الاستشاري، باعتبار الجمعية العامة للأمم المتحدة أحد الأجهزة المخولة وفقا لميثاق المنظمة بطلب رأي استشاري من المحكمة، مشيرا إلى أن «الأمر يتناول الأبعاد القانونية للمستوطنات الإسرائيلية غير المشروعة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، المخالفة لمبادئ القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية».

مذكرة مصر أمام العدل الدولية: لا شرعية الاحتلال الإسرائيلي

وحسب المسؤول المصري، «تشمل المذكرة المصرية تأكيد عدم شرعية الاحتلال الإسرائيلي الذي دام أكثر من 75 عاما بالمخالفة لمبادئ القانون الدولي الإنساني، وسياسات ضم الأراضي وهدم المنازل وطرد وترحيل وتهجير الفلسطينيين، بالمخالفة للقواعد الآمرة للقانون الدولي العام، ومنها حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني وحظر الاستيلاء على الأراضي من خلال استعمال القوة المسلحة».

كما تتضمن المذكرة، وفق رشوان، «رفض سياسات الاضطهاد والتمييز العنصري وغيرها من الممارسات الإسرائيلية، التي تنتهك بشكل صارخ مبادئ القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان».

وفي يناير الماضي، نفى ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات في مصر بصورة قاطعة «مزاعم وأكاذيب» فريق الدفاع الإسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية، بأن مصر هي المسؤولة عن منع دخول المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى قطاع غزة من الجانب المصري لمعبر رفح.

اقرأ المزيد:

مصر تحذر وإسرائيل تراوغ.. ما حقيقة اقتحام معبر رفح؟

شاهد فرحة طفل فلسطيني باجتياز الحاجز مع مصر

لجنة حواس ترفض مشروع «تبليط الهرم» في مصر

أهم الأخبار