روبوتات توصل الطعام إلى باب المنزل

روبوتات توصل الطعام إلى باب المنزل
روبوتات التوصيل في اليابان
القاهرة: منار إبراهيم

كيف سيكون الأمر لو تمكنت الروبوتات من تنظيف المنازل، والذهاب لشراء البقالة، والطهي وتقديم الطعام في المطاعم، وهذا شيء تم استكشافه على نطاق واسع في كل من الأفلام والألعاب من قبل.

أول روبوت توصيل في اليابان

ومع ذلك، فإن العالم الحقيقي يعمل بشكل مختلف، وما زلنا نبدو بعيدين تمامًا عن عالم، سيتم تنفيذ كل مهمة تقريبًا بواسطة الروبوتات،

ولكن تمكنت شركة Uber Eats من تغيير ذلك.

وفقًا لتقرير CNN، تعمل Uber Eats على توصيل طلبات التوصيل بالروبوتات إلى شوارع طوكيو من خلال التعاون مع Mitsubishi Electric وCartken. ابتداءً من الشهر المقبل، ستصل روبوتات الرصيف المستقلة، التي يتم تشغيلها بواسطة نموذج Cartken's Model C، إلى مناطق مختارة في طوكيو لتوصيل طلبات Uber Eats.

اليابان أول سوق دولي لروبوتات التوصيل

هذه الخطوة تجعل اليابان أول سوق دولي يتم دمج عمليات التوصيل بالروبوتات في منصة Uber Eats. تجدر الإشارة إلى أن اليابان ليست غريبة على الروبوتات المساعدة، خاصة في مطاعمها حيث يتم استخدام خوادم الروبوت منذ سنوات.

وتعمل روبوتات Cartken Model C، باستخدام الذكاء الاصطناعي ورؤية الكمبيوتر، قادرة على التنقل على أرصفة طوكيو، وتجنب العوائق، وإفساح المجال للمشاة، والتوقف عند إشارات المرور.

وحسب التقرير الذي يؤكد أن هذه الروبوتات تتحرك بنفس سرعة مشي الإنسان، أحد الأسئلة التي قد تتساءل عنها هو أنه إذا سار الروبوت بنفس وتيرة الإنسان، فقد يستغرق وقتًا أطول حتى يتمكن من توصيل الطلب وقد يبرد الطعام عند وصوله إليك، ولمعالجة هذه المشكلة، سيأتي الروبوت أيضًا مزودًا بصندوق شحن مصمم للحفاظ على الطعام في درجة الحرارة المناسبة أثناء النقل.

مشروع الروبوتات المستقلة في ميامي

وستشرف شركة Mitsubishi Electric على العمليات كجزء من الشراكة. يأتي هذا التعاون في أعقاب مشروع ناجح في خدمات توصيل الروبوتات المستقلة بواسطة Uber Eats وCartken في ميامي في عام 2022، والتوسع إلى فيرفاكس، فيرجينيا، العام الماضي.

يرى شوجي تاناكا، المدير العام الأول لشركة Mitsubishi Electric، أن خدمات التوصيل بالروبوت فعالة في معالجة الأزمة اللوجستية الوشيكة في اليابان. وأعرب تاناكا عن أمله في أن تمهد هذه المبادرة الطريق لاعتماد خدمات توصيل الروبوتات على نطاق أوسع في اليابان، ملمحا إلى التعاون المستقبلي الذي يمكن أن يمتد إلى مختلف المرافق.

أوبر تختبر ميزة جديدة في الهند

لكن اليابان ليست الدولة الوحيدة التي تجرب فيها أوبر ميزات جديدة. وفي وقت سابق، أفيد أن أوبر تختبر أيضًا ميزة جديدة في الهند، يتعلق الأمر بالروبوتات ولكنه بالتأكيد يتعلق بتسليم العناصر.

الميزة التي تسمى "Store Pickup" ستسمح لـ Uber بجلب العناصر التي ترغب في شرائها من المتاجر المحلية وتسليمها إليك. وتقدم الشركة بالفعل خدمة مماثلة في الولايات المتحدة، وهي الآن حريصة على جلبها إلى الهند أيضًا، وفقًا لما ذكره موقع TechCrunch.

أقرا أيضا: تراجع كبير في مبيعات السيارات الكهربائية بأوروبا

أهم الأخبار