الروائي إبراهيم عبد المجيد يكشف لـ«خليجيون» كواليس «عتبات البهجة».. ما علاقة نجيب محفوظ برأيه في المسلسل؟

الروائي إبراهيم عبد المجيد يكشف لـ«خليجيون» كواليس «عتبات البهجة».. ما علاقة نجيب محفوظ برأيه في المسلسل؟
إبراهيم عبدالمجيد. أرشيفية
القاهرة: منار إبراهيم

كشف الروائي المصري إبراهيم عبد المجيد عن كواليس روايته «عتبات البهجة»، التي يقدمها الفنان يحيى الفخراني في مسلسل خلال شهر رمضان القادم.

ويتوقع عبد المجيد نجاح المسلسل في سباق الدراما الرمضانية، لكنه تحفظ على الحديث عن تفاصيل اختيار طاقم العمل، قائلا: «أنا زي نجيب محفوظ عندما قال الرواية لغة، ولا يحق لي الكلام عن المسلسل».

مسلسل عتبات البهجة هو أحد الأعمال الدرامية المقرر عرضها على الشاشة الصغيرة في موسم رمضان 2024، بطولة يحيى الفخراني، ومجموعة من الفنانين المصريين، تأليف مدحت العدل وإخراج مجدي أبو عميرة وإنتاج شركة العدل جروب للمنتج جمال العدل.

وسبق أن تحولت عدد من الأعمال الأدبية لـ إبراهيم عبد المجيد إلى مسلسلات تليفزيونية، وهي رواية «قناديل البحر» في العام 2005، و «لا أحد ينام في الإسكندرية» في 2006، و«الصياد واليمام» في 2009، و«في كل أسبوع يوم جمعة» عام 2020.

الحظات الأولى لكتابة عتبات البهجة

لكن اللحظات الأولى لكتابة عتبات البهجة بدأت منذ 17 عاما، إذ يقول الروائي المصري إبراهيم عبد المجيد لـ«خليجيون»: «كنت أعاني بعض المشاكل الصحية في 2007 - ومازالت أعاني منها إلى الآن- ونصحني الطبيب حينها بممارسة رياضة المشي يومياً، وداومت على هذه العادة مع صديقي المؤلف محمد كوشيك على كورنيش النيل من الوراق إلى التحرير».

وتابع عبد المجيد قائلا «خلال فترة المواظبة على ممارسة رياضة المشي، قابلنا شخصيات ونماذج بشرية مختلفة وتبادلنا الحديث معهم، ومن بين تفاصيل السرد وتجارب تلك الشخضيات ولدت رواية عتبات البهجة».

لم يتوقع الروائي المصري تحويل هذه الرواية إلى مسلسل تليفزيوني، ويقول لـ«خليجيون»: «أكتب الرواية فقط، لكنني سعيد باختيار الرواية من قبل شركة المتحدة وتحويلها إلى مسلسل وبطولة فنان قدير مثل يحيي الفخراني».

إبراهيم عبد المجيد
إبراهيم عبد المجيد

توقعات مؤلف «عتبات البهجة»

لا يفضل الروائي المصري إبراهيم عبد المجيد الخوض في تفاصيل العمل الدرامي المقرر عرضه في شهر رمضان المقبل، ويقول لـ«خليجيون»: «هذه مهمة المخرج وصناع العمل.. وأنا زي نجيب محفوظ عندما قال الرواية لغة، ولا يحق لي الكلام عن المسلسل».

لكن عبد المجيد يرى أن عناصر النجاح مكتملة أمام هذا العمل الدرامي، ويقول: «أتوقع نجاح المسلسل لان كاتب السيناريو الدكتور مدحت العدل من أهم كتاب السيناريو، وبطولة يحيي الفخراني وهو ممثل قدير، ومعه جومانة مراد، وصلاح عبد الله وسيد رجب، والمخرج مجدي أبو عميرة، فهذه عوامل تساعد على نجاح العمل».

يحيى الفخراني في كواليس مسلسل عتبات البهجة.
يحيى الفخراني في كواليس مسلسل عتبات البهجة.

يعيد مسلسل «عتبات البهجة»، الفنان القدير يحيى الفخراني، إلى الدراما الرمضانية بعد عامين من الغياب عن السباق السنوي، ويشاركه البطولة جومانا مراد، صلاح عبد الله، عنبة، خالد شباط، صفاء الطوخي، هنادي مهنا، سما إبراهيم، هشام إسماعيل، وفاء صادق، حازم إيهاب، يوسف عثمان، ليلى عز العرب، علاء مرسي، علاء زينهم، محسن منصور.

أحداث مسلسل «عتبات البهجة»

وتدور أحداث المسلسل حول رجل سبعيني يعيش مع ابنه وزجته، وحفيدته الاثنين حلا وعمر، فالمسلسل يطرح مجموعة من النصائح لتقوية العلاقة بين الأحفاد والجد، وفقاً لما ذكره موقع "newcastleplace ".

وبالرغم من أن المسلسل يحاكي قصة علاقة الجد بأحفاده، ولكن الرواية تحكي عن قصة أحمد وهو الشخصية الرئيسية في الرواية الذي يتعلق بامرأة أصغر منه كثيرا ولكن مع الوقت تبين أن دنيا كانت أيقونة البهجة بالنسبة له ربما لهذا توقفت الساعات يوم انتحار دنيا، وكأن التالي من حياة أحمد مجرد وقت عابر ربما لهذا أيضاً ظل أحمد واقفاً على عتبات البهجة.

أقرا أيضا:

تعرف إلى مسلسلات رمضان المصرية 2024

تعرف إلى مسلسلات رمضان المصرية 2024

أهم الأخبار