شاهد| غواصات الحوثي تدخل مسرح عمليات البحر الأحمر

شاهد| غواصات الحوثي تدخل مسرح عمليات البحر الأحمر
عبدالملك الحوثي. (أرشيفية)
صنعاء: «خليجيون»

أعلنت جماعة الحوثي أنها أدخلت «سلاح الغواصات» في هجماتها على السفن في البحر الأحمر، في استمرار للتضامن مع الفلسطينيين في حرب غزة.

وأضاف في كلمة بثها التلفزيون «العمليات في البحر الأحمر والبحر العربي وباب المندب وخليج عدن مستمرة ونتجه للتصعيد».

وتنفذ حركة الحوثي اليمنية هجمات متكررة بطائرات مسيرة وصواريخ منذ نوفمر في البحر الأحمر ومضيق باب المندب وخليج عدن، تضامنا مع الفلسطينيين في حرب غزة. وشكلت الولايات المتحدة وبريطانيا تحالفا دوليا لحماية الملاحة البحريةفي البحر الأحمر لضرب اليمن.

الحوثي يحظر مرور السفن الإسرائيلية

في هذه الأثناء، قالت بيانات صادرة عن وكالة تسيطر عليها جماعة الحوثي اليمنية اطلعت عليها وكالة «رويترز» يوم الخميس إن السفن المملوكة كليا أو جزئيا لأفراد أو كيانات إسرائيلية والسفن التي ترفع علم إسرائيل يحظر مرورها في البحر الأحمر وخليج عدن وبحر العرب.

وذكرت البيانات، التي أُرسلت إلى شركات تأمين الشحن من مركز تنسيق العمليات الإنسانية التابع للحوثيين، أن السفن المملوكة لأفراد أو كيانات أميريكية أو بريطانية، أو التي تبحر رافعة علمي الولايات المتحدة أو بريطانيا، يطبق عليها الحظر أيضا.

ذكرت وكالات بحرية بريطانية أن سفينة شحن اشتعلت فيها النيران قبالة الساحل الجنوبي لليمن بعد تعرضها لهجوم صاروخي يوم الخميس مما دفع قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة للاستجابة.

وحددت أمبري وبيانات تتبع السفن السفينة بأنها سفينة شحن ترفع علم بالاو ومملوكة لجهة بريطانية وكانت متجهة إلى مصر من تايلاند.وقال مصدران في قطاع الشحن إن السفينة تسمى أيلاندر.

وذكرت هيئة عمليات التجارة البحرية أن قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة ترد على الهجوم الذي وقع على بعد 70 ميلا بحريا من عدن باتجاه البحر الأحمر.

ك

ل الأنظار تتجه إلى السفينة روبيمار

لم تغرق أي سفن أو يقتل أحد من الطاقم في هجمات الحوثيين، ولكن هناك مخاوف بشأن مصير سفينة الشحن روبيمار التي تعرضت للقصف في 18 فبراير شباط الجاري.

وقال الحوثيون إن السفينة روبيمار كانت معرضة لخطر الغرق لكن مسؤولا في وزارة الدفاع الأميركية قال إن السفينة لا تزال طافية حتى يوم الخميس.

وكتب تاماس فارجا من شركة بي.في.إم للوساطة النفطية في مذكرة يوم الثلاثاء «هجمات الحوثيين على سفن الشحن تتزايد في البحر الأحمر وحول خليج عدن».

خسائر الملاحة العالمية

في هذه الأثناء، قال مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) إن اضطرابات البحر الأحمر وقناة السويس التي بدأت في نوفمبر 2023 آخذة في التطور مما يعرض للخطر حرية حركة البضائع وسلاسل التوريد العالمية المتشابكة.

وأضاف أونكتاد في تقرير نقتل وكالة أنباء العالم العربي مقتطفات منه أن حركة الملاحة في قناة السويس انخفضت 42% تقريبا على مدى أول شهرين من العام الجاري مقارنة مع ذروة حركة الملاحة في القناة نحو منتصف العام الماضي.

وذكر التقرير أن الاضطرابات في البحر الأحمر تضيف إلى الاضطرابات التي تعرقل بالفعل مرور السفن في قناة بنما والحرب في أوكرانيا التي تؤثر على النشاط في البحر الأسود.وأضاف أن استمرار تلك الاضطرابات في تلك الممرات البحرية الدولية الرئيسية قد يؤدي إلى اختلالات أكبر في سلاسل التوريد العالمية.

وأشار إلى أنه في ظل هيمنة تدفقات تجارة الحاويات على حركة العبور في القناة، فإن رد الفعل كان فوريا، إذ عزفت سفن الحاويات عن القناة فور حدوث الاضطرابات وأعادت توجيه مسارها عبر رأس الرجاء الصالح، مشيرا إلى أن حمولات الحاويات العابرة للقناة انخفضت 82 بالمئة بحلول منتصف فبراير شباط.

اقرأ المزيد:

مصر تضبط قتلة الضابط اليمني

الحوثي يستهدف سفينة إسرائيلية ويقصف إيلات

أهم الأخبار