الحوثي يستهدف سفينة إسرائيلية ويقصف إيلات

الحوثي يستهدف سفينة إسرائيلية ويقصف إيلات
أحد مقاتلي جماعة الحوثي في تظاهرة (أرشيفية)
صنعاء: «خليجيون»

تصاعدت حدة التوتر في مسرح عمليات البحر الأحمر، مع استهداف جماعة الحوثي اليمنية سفينة الشحن الإسرائيلية «إم.إس. سيلفر» بعدد من الصواريخ في خليج عدن، وفق بيان صادر عن ناطقها العسكري.

وقاال المتحدث العسكري للحوثيين العميد يحيى سريع أن الجماعة استخدمت طائرات مسيرة لاستهداف عدد من السفن الحربية الأميركية في البحر الأحمر وبحر العرب بالإضافة إلى مواقع في إيلات بجنوب إسرائيل.

هجمات الحوثي في البحر الأحمر

ومنذ 19 نوفمبر، ينفّذ الحوثيون هجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يشتبهون بأنها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئها، دعمًا لقطاع غزة الذي يشهد عدوانا منذ السابع من أكتوبر.

وفي مواجهة هجمات الحوثيين، أنشأت الولايات المتحدة قوة حماية بحرية متعددة الجنسيات في البحر الأحمر في ديسمبر حملت اسم Prosperity Guardian فيما أعلن الاتحاد الأوروبي الاثنين الإطلاق الرسمي لمهمة مماثلة مقررة لسنة قابلة للتجديد.

ستكون هذه المهمة مخولة إطلاق النار للدفاع عن السفن التجارية أو الدفاع عن نفسها، لكنها لن تكون قادرة على ضرب أهداف برية ضد مواقع المتمردين الحوثيين في اليمن، بحسب دبلوماسيين

في المقابل، أعلنت وزارة الجيوش الفرنسية أن فرقاطتين للجيش الفرنسي دمرتا مسيّرتين في البحر الأحمر الليلة الماضية«بعد رصد هجمات متعددة لمسيّرات مصدرها اليمن».

أمن قناة السويس إلى مضيق هرمز

وقالت في بيان إن «هذه الأعمال تساهم في الأمن البحري لقناة السويس وصولا إلى مضيق هرمز». وأتى ذلك غداة إعلان الاتحاد الأوروبي إطلاق مهمة بحرية لحماية الملاحة في المنطقة.

نشرت فرنسا في المنطقة الفرقاطة المتعددة المهام ألزاس في 20 يناير الماضي لتنضم الى لانغدوك التي وصلت في 8 ديسمبر 2023 بحسب الوزارة.

في 10 ديسمبر، اضطرت لانغدوك إلى إطلاق صواريخ أستر 15 المضادة للطائرات لإسقاط مسيرتين كانتا تتجهان نحوها مباشرة. كان إطلاق صواريخ أرض جو هذه دفاعا عن النفس هو الأول من نوعه بالنسبة للبحرية الفرنسية.

في هذه الأثناء، نقلت وكالة رويترز عن مصادر لم تسمها القول إن سفينة الشحن سي تشامبيون التي ترفع علم اليونان وصلت إلى ميناء عدن بجنوب اليمن يوم الثلاثاء بعد تعرضها لما يُعتقد أنه هجوم صاروخي بطريق الخطأ شنته حركة الحوثي ضد السفينة في البحر الأحمر.

وأفادت مصادر بوزارة الشحن اليونانية بأن السفينة سي تشامبيون كانت تنقل شحنة من الحبوب من الأرجنتين إلى عدن، مقر الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، وتعرضت لهجوم مرتين يوم الاثنين، مما أدى إلى تضرر نافذة دون وقوع إصابات بين أفراد الطاقم.

وذكر مصدر في ميناء عدن ومصدر منفصل في قطاع الملاحة أن السفينة كانت تفرغ بعض حمولتها البالغة نحو 9229 طنا في عدن قبل الاتجاه شمالا إلى ميناء الحديدة، وهي منطقة تسيطر عليها حركة الحوثي.

وقال المصدر في ميناء عدن، والذي طلب عدم الكشف عن هويته، إن الهجوم على السفينة كان بالخطأ. وقال مصدر منفصل في ميناء الحديدة، طلب أيضا عدم الكشف عن هويته، إن الحوثيين أبلغوهم أن الهجوم غير متعمد.ولم تتمكن رويترز من التواصل مع مسؤولين حوثيين للتعليق.

ورفضت شركة ميجا شيبنج المشغلة للسفينة، ومقرها اليونان، ومسؤولون من وزارة الشحن اليونانية التعليق على خبر وصول السفينة.

وأظهرت أحدث بيانات من شركة مارين ترافيك لتتبع السفن في الساعة 1211 بتوقيت جرينتش رسو السفينة سي تشامبيون في ميناء عدن.

اقرأ المزيد:

بايدن يبارك المذبحة.. واشنطن تكافيء الاحتلال بفيتو ضد «وقف النار»

مطلوب تحقيق دولي.. «اعتداءات جنسية» ضد الفلسطينيات في سجون الاحتلال

قمة مشعل وتميم تطالب بوقف العدوان الإسرائيلي وتوجه رسالة للعراق

أهم الأخبار