أسعار النفط العالمية تعاود الهبوط رغم ارتفاع الطلب

أسعار النفط العالمية تعاود الهبوط رغم ارتفاع الطلب
موقع إنتاج النفط بأحد الحقول. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

تراجعت أسعار النفط العالمية اليوم الجمعة بعد أن قال مسؤول بمجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي إنه ينبغي تأجيل تخفيضات أسعار الفائدة لشهرين إضافيين على الأقل، لكن المؤشرات على الطلب القوي والمخاوف بشأن الإمدادات قد تعزز الأسعار في الأيام المقبلة.

وبحلول الساعة 5.24 بتوقيت جرينتش، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 38 سنتا، بما يعادل 0.5%، إلى 83.29 دولار للبرميل، في حين انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 40 سنتا، أو 0.5%، إلى 78.21 دولار.

قال كريستوفر والر محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي يوم الخميس إنه يتعين على صناع القرار في مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) تأجيل تخفيضات أسعار الفائدة لشهرين آخرين على الأقل لمعرفة ما إذا كان الارتفاع الأخير في التضخم يشير إلى تعثر التقدم نحو استقرار الأسعار أم أنه مجرد عثرة في الطريق.

لماذا تراجع الطلب على النفط؟

ويؤدي ارتفاع أسعار الفائدة إلى تباطؤ النمو الاقتصادي لفترة أطول، مما قد يحد من الطلب على النفط في أكبر مستهلك للنفط في العالم. لكن بعض المحللين يقولون إن الطلب ظل صحيًا إلى حد كبير، بما في ذلك في الولايات المتحدة.

قال محللون في «إيه إن زد ريسيرش» إن مخزونات النفط الخام الأميركية ارتفعت بمعدل أقل من المتوقع الأسبوع الماضي، في حين أنهت معدلات التشغيل في المصافي سلسلة من الانخفاضات وقد ترتفع في الأسابيع المقبلة.

وكشف محللو بنك «جيه بي مورجان» في مذكرة يوم الجمعة أن «مؤشرات تظهر ارتفاع الطلب على النفط بمقدار 1.7 مليون برميل في اليوم على أساس شهري حتى 21 فبراير». وقال المحللون: «يقارن هذا بزيادة قدرها 1.6 مليون برميل يوميا خلال الأسبوع السابق، ومن المحتمل أن تستفيد من زيادة الطلب على السفر في الصين وأوروبا».

البنك المركزي الأميركي قرر تثبيت سعر الفائدة

وأبقى البنك المركزي الأميركي سعر الفائدة ثابتًا في نطاق 5.25٪ -5.5٪ منذ يوليو الماضي، ويظهر محضر اجتماع السياسة الشهر الماضي أن معظم محافظي البنوك المركزية كانوا قلقين بشأن التحرك بسرعة كبيرة لتخفيف السياسة.

ورفض والر أيضًا فكرة أن بنك الاحتياطي الفيدرالي يخاطر بإدخال الاقتصاد إلى الركود إذا انتظر طويلاً لخفض أسعار الفائدة، قائلاً إن بنك الاحتياطي الفيدرالي يمكنه تحمل "الانتظار لفترة أطول قليلاً".

وارتفعت العقود الآجلة للنفط أمس الخميس مع استمرار التوتر في البحر الأحمر، مع تصعيد الحوثيين المتحالفين مع إيران هجماتهم بالقرب من اليمن لإظهار الدعم للفلسطينيين في حرب غزة.

وافق رئيس حكومة وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على إرسال مفاوضين لمحادثات الهدنة التي تجري في باريس اليوم الجمعة مع تصاعد الضغوط في الشرق الأوسط، بحسب ما أفاد مصدر مطلع على الأمر ووسائل إعلام إسرائيلية.

اقرأ المزيد

ليس من بينها «التطبيع».. 4 رسائل سعودية مهمة إلى قمة العشرين

كيف رد علاء مبارك على اتهامات نجل هيكل في قضية البنك الوطني؟

مكاسب أسبوعية لأسعار النفط والبورصات الأوروبية

أهم الأخبار