فوائد صحية للصيام وخسارة الوزن

فوائد صحية للصيام وخسارة الوزن
فوائد الصيام
القاهرة: منار إبراهيم

أصبح الصيام لإنقاص الوزن حقيقة معروفة في عالم التغذية، لكن الصيام له أكثر من مجرد فوائد فقدان الوزن، فقد جرى استخدام الصيام منذ آلاف السنين لتحقيق فوائد روحية وصحية.

وقد أصبح شائعًا في الآونة الأخيرة بسبب تأييد المشاهير للصيام المتقطع، المعروف أيضًا باسم النظام الغذائي 5: 2، وفق موقع «altibbi».

فوائد الصيام في فقدان الوزن

بعد تناول الوجبة، يقوم الجهاز الهضمي بمعالجة الطعام الذي تناولته للتو، عن طريق الهضم والامتصاص، ليتمكن الجسم من الاستفادة من العناصر الغذائية التي يوفرها له الطعام.

تستغرق هذه العملية حوالي أربع إلى خمس ساعات، وخلال هذه الفترة سيعطي الجسم الأولوية لاستخدام الكربوهيدرات المقدمة كجزء من هذه الوجبة كمصدر الطاقة المفضل لديه، بدلاً من الاعتماد على الدهون المخزنة في الجسم.

بعد تناول الطعام ستكون مستويات الأنسولين مرتفعة، وعندما تكون مستويات الأنسولين مرتفعة، يقل احتمال استخدام الجسم للدهون كوقود.ولكن بعد هذه النقطة، سيحتاج الجسم إلى استخدام مخزونه من الدهون كمصدر للطاقة، مما سيؤدي إلى فقدان الوزن.

الصيام حسين تحمل الجلوكوز

تحدث مقاومة الأنسولين بشكل عام نتيجة لانخفاض قدرة الجسم على إزالة الجلوكوز الزائد من الدم إما بسبب عدم إفراز كمية كافية من الأنسولين أو أن مستقبلات الجلوكوز أصبحت أقل حساسية.

سيتم تحويل الجلوكوز الزائد إلى دهون وتخزينه في أنسجة غير مناسبة لتخزين الدهون. نظرًا لأن الجسم يستخدم الدهون كوقود أثناء الصيام، فإن مخازن الدهون ستقل مما يسمح للخلايا باستعادة وظيفة الأنسولين وحساسية الجلوكوز.

ساعات الصيام
ساعات الصيام

الصيام يؤخر الشيخوخة المبكرة

أحد الأشياء التي يفتقدها الناس أحيانًا هي الحقيقة المذهلة المتمثلة في إمكانية تغيير الشيخوخة، وقال الدكتور أندرسون، والصيام في منتصف العمر يمكن أن يساعد الناس على العيش لفترة أطول، إن أبحاث تقييد السعرات الحرارية تثبت ذلك.

من خلال تقليل السعرات الحرارية، يصبح الجسم قادرًا على استخدام الطاقة من الطعام بشكل مختلف، ويصبح أكثر مرونة، وبدلاً من مكافحة السرطان أو أمراض القلب والأوعية الدموية بشكل فردي، يستهدف مجموعة كاملة من الأمراض في وقت واحد.

الصيام يساعد على إنشاء روتين

إن فهم إشارات الجوع الحقيقية لجسمك وعدم الخلط بينها وبين الرغبة الشديدة المرتبطة غالبًا باستهلاك الكثير من الأطعمة المصنعة سيمنحك فهمًا أكبر لجسمك ويحسن ثقتك بنفسك للحفاظ على عادات صحية.

إن اتباع روتين منتظم، مع أوقات صارمة لتناول الطعام، يمكن أن يبسط حياتك اليومية خاصة إذا كنت تشعر بالارتياح تجاه ذلك.

الصيام يعمل على تحسين صحة البشرة

لضمان الحصول على العناصر الغذائية الكافية مع الصيام، ستحتاج إلى تجنب هذه الأطعمة المسببة للالتهابات والتي تقدم قيمة غذائية قليلة، وبذلك ستقلل الالتهاب، الذي غالبًا ما يرتبط بأمراض جلدية مثل حب الشباب والأكزيما.

علاوة على ذلك، إذا كنت تشك في أن حالة بشرتك تتفاقم بسبب حساسية طعام معينة أو عدم تحملها، فإن التخلص من هذا الطعام أثناء الصيام سيوفر لك الفرصة لإعادة تقديم الطعام واحدًا تلو الآخر بعد ذلك، لتحديد ما إذا كان هو السبب.

الصيام يجعلك أكثر مقاومة للظروف الصحية

قدرة الصيام على تقليل الوزن ستؤدي إلى انخفاض نسبة الدهون في الجسم. وهذا له فوائد أخرى للعديد من النتائج الصحية بما في ذلك تحسين وظائف القلب، والمساعدة في الوقاية من السرطان وتحسين صحة المناعة بشكل عام.

الصيام يساعدك على التركيز

كما أن التحكم في تنظيم تناولك للطعام يجعلك أكثر وعيًا بجسمك. يمكن أن يساعد هذا الإحساس العميق بالفهم والتواصل في تقليل التوتر والقلق ويتيح لك الحصول على عقل صافي للتركيز.

أقرا أيضا: «خليجيون» خاص| كيف تستعد لصوم رمضان؟

أهم الأخبار