الكويت تعتقل «بارون مخدرات».. مليون قرص كبتاغون و96 كيلوغرام حشيش

الكويت تعتقل «بارون مخدرات».. مليون قرص كبتاغون و96 كيلوغرام حشيش
مخدرات. أرشيفية
الكويت: «خليجيون»

ضبطت الكويت «بارون» متهما بترويج المخدرات بحوزته 113 كيلوغراما مخدرات متنوعة وأكثر من مليون قرص من الكبتاغون، فضلا عن بعض الأسلحة النارية.

وذكرت وزارة الداخلية الكويتية، أمس الجمعة، أن قطاع الأمن الجنائي ممثلا في الإدارة العامة لمكافحة المخدرات (إدارة المكافحة المحلية) تمكنت من ضبط شخص وبحوزته (96) كيلوغرام من مادة الحشيش و(2) كيلو من مادة الكيميكال و(15) كيلو من بودرة الكبتاجغون و(20) غرام من مادة الشبو وأكثر من مليون قرص من الكبتاجون وجهاز لكبس وتصنيع أقراص الكبتاغون و(3) أسلحة نارية متنوعة وذخيرة.

وقالت إن هذه العملية تأتي «استمراراً لجهود وزارة الداخلية في مكافحة آفة المخدرات والمؤثرات العقلية، وتعقب مروجيها ومهربيها وحماية المجتمع من هذه الآفة المدمرة»، حسب تدوينة على موقع «إكس».

وأعلنت الوزارة أن السلطات المختصة واجهت «المتهم بما تم ضبطه بحوزته، واعترف بأن المضبوطات تخصه بقصد الاتجار والتعاطي، وتم إحالته والمضبوطات إلى جهة الاختصاص لاتخاذ الاجراءات القانونية بحقه».

أكبر ضبطية حبوب مخدرة في تاريخ الكويت

في فبراير 2023، أعلنت وزارة الداخلية الكويتية عن أكبر ضبطية حبوب مخدرة في تاريخ البلاد تقدر بـ15 مليون قرص لاريكا وأكثر من نصف طن من بودرة خام اللاريكا، حيث تتم تعبئتها في أقراص فارغة بواسطة معدات وأجهزة خاصة تستخدم في عملية كبس الأقراص، بحوزة تشكيل عصابي دولي.

وذكر الوزارة في بيان أنه وردت إلى الإدارة العامة لمكافحة المخدرات معلومات تفيد بوجود تشكيل عصابي، يقوم بجلب أقراص وبودرة اللاريكا وتعبئتها في كبسولات وبيعها، وتمت مداهمة وكر التخزين وبتفتيشه تم ضبط أربعة أشخاص و 15 مليون قرص لاريكا جاهز للبيع، إضافة إلى نصف طن من بودرة اللاريكا وأجهزة ومعدات خاصة لكبس الأقراص وكمية ضخمة من العلب والكبسولات الفارغة مجهزة للتعبئة ومعدات مستوردة لتصنيع الخمور.

مخدرات. أرشيفية
مخدرات. أرشيفية

بيانات حول تجارة وتعاطي المخدرات في الكويت

وبحسب إحصائيات جمعية «بشائر الخير» الكويتية المتخصصة في العلاج والوقاية من الإدمان، فإن سن بداية السقوط في براثن الادمان في الفترة الأخيرة أصبح يتراوح ما بين 15 الى 22 عاما فيما كان مع بدء الجمعية أعمالها عام 1993 يتجاوز سن 35 عاما.

وأجرت الجمعية دراسة سابقة على عينة من 500 مدمن حول أسباب تعاطيهم، فتبين أن السبب الرئيسي لإدمانهم هو فقدان الرعاية الأسرية وسوء التربية والتباعد الأسري، وهي من أهم الأسباب التي تدعم هذه المشكلة وتساهم في انتشارها، وفق «كونا».

وتظهر بيانات وزارة العدل الكويتية أن ثلثي قضايا الموقوفين بالسجن المركزي سببها المخدرات، وأن هناك نحو 6 الاف قضية مخدرات سنويا أي بمعدل 500 قضية جديدة شهريا ما بين جلب وتعاط وحيازة واتجار.

اقرأ أيضا:

بالفيديو: الكويت تحبط محاولة تهريب شحنة مخدرات مخبأة داخل أحشاء أغنام حية

4 دول عربية تؤسس «خلية» لتتبع المخدرات من مصدرها

وهذه القضايا تتنوع ما بين اتجار وترويج وحيازة وتعاطي مواد مخدرة حيث يتم الافراج احيانا عن عدد من المضبوطين بسبب ثغرة مثل «خطأ الإجراءات» ما يستدعي العمل على سد تلك الثغرة القانونية.

وتشير البيانات إلى أن عدد الكويتيين في مثل تلك القضايا يمثلون نحو 50 بالمئة من إجمالي المضبوطين مما يدل على مدى خطورة هذه الآفة وإصرار المتاجرين بها ومهربيها على إدخالها للكويت ضاربين عرض الحائط بكل القيم الدينية والأخلاقية والإنسانية.

أهم الأخبار