المحلل السياسي عايد المناع يوضح فرص تعديل دستور الكويت (خاص)

المحلل السياسي عايد المناع يوضح فرص تعديل دستور الكويت (خاص)
جلسة للبرلمان الكويتي، وعايد المناع. أرشيفية
الكويت: «خليجيون»

وسط أزمات سياسية ونيابية تتكرر في الكويت، خرجت دعوات من سياسيين وأكاديميين كويتيين في الآونة الأخيرية تدعو إلى تعديل الدستور الحالي الصادر في العام 1962 أو تغيير آليات العمل به، تأسيساً على أن خياري حل مجلس الامة واستقالة الحكومة جربا أكثر من مرة دون أن يحدثا تغييرا حقيقيا.

وتعاني الدولة الثرية بالنفط سلسلة من المواجهات المستمرة بين النواب المنتخبين ووزراء الحكومة التي يعين الأمير رئيس وزرائها، على رغم من النظام البرلماني المعمول به منذ عام 1962. وحال التعثر السياسي دون إقرار الإصلاحات الضرورية لتنويع الاقتصاد وتفاقم الوضع بسبب العجز المتكرر في الموازنة وتدني الاستثمار الأجنبي.

وفي منتصف هذا الشهر، صدر مرسوم أميري في الكويت بحل مجلس الأمة بسبب ما وصف بـ«تجاوز الثوابت الدستورية»، في إظهار الاحترام اللازم لـ«المقام السامي»، وذلك بعد يوم من امتناع الحكومة عن حضور جلسة برلمانية، احتجاجًا على ما وصفت بأنها «إساءة» ضمنية صدرت من أحد النواب أثناء مناقشة الردّ على الخطاب الأميري الذي ندد بأداء المجلس.

نظام برلماني في الكويت؟

وفي ندوة نظمها مركز دراسات الخليج والجزيرة العربية بجامعة الكويت، اقترح الخبير الدستوري الكويتي د.محمد الفيلي أن يكون «النظام البرلماني هو الطريق الوحيد أمام بلد يأخذ بالنظام الوراثي»، معتبرا أنه «لا يجب تعديل الدستور، بل تعديل آليات تنظيم الحياة السياسية التي يسمح بها الدستور».

لكن الباحث والأكاديمي الكويتي عايد المناع، قال لـ«خليجيون» إن التعديل الدستوري في الكويت «غير وارد» حاليا، لأنه يتطلب موافقة ثلثي أعضاء مجلس الأمة، وصاحب السمو الأمير، وهذه العملية ممكن تكون صعبة»، وقال «جرت محاولات تعديل المادة الثانية من الدستور لكنها لم تنجح، فالكويتيون حذرون في مسألة إجراء تعديلات دستورية قد تؤدي إلى اتجاهات أصولية أكثر مما هو حاصل الآن».

وتنص المادة الثانية من الدستور الكويتي على أن «دﻳﻦ اﻟﺪوﻟﺔ اﻹﺳﻼم، واﻟﺸﺮﻳﻌﺔ اﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﻣﺼﺪر رﺋﻴﺴﻲ ﻟﻠﺘﺸﺮﻳﻊ»، لكن ومع اندلاع ما تعرف بموجة الربيع العربي ثار جدل سياسي واسع في الكويت بعد إعلان نائب بالبرلمان عزمه تقديم مشروع لتعديل نص هذه المادة إلى «دين الدولة الاسلام والشريعة الاسلامية المصدر الرئيسي للتشريع».

اقرأ المزيد:

خليجيون| هل تطوي الكويت صفحة الأزمات النيابية بعد الانتخابات؟

بالأرقام.. التكامل المالي والاقتصادي بين الكويت والإمارات يطال السحاب

مصر توضح حقيقة اختراق طيران إسرائيلي أجواءها

أهم الأخبار