العيد الوطني الكويتي.. رسائل في الانتماء بين الماضي والحاضر

العيد الوطني الكويتي.. رسائل في الانتماء بين الماضي والحاضر
الأضواء والمجسمات للاحتفال بالعيد الوطني في الكويت
الكويت: «خليجيون»

تعيش الكويت اليوم الأحد لحظات احتفالية واسعة، إحياءً للعيد الوطني الـ63، مستذكرة مسيرة الآباء والأجداد وتاريخهم المشرف الذي يجسد أعظم معاني الولاء وقيم الانتماء والعطاء والتضحية للوطن.

ومنذ فجر الاستقلال تتزين الكويت بأبهى صورها وترتدي ثوب الفرحة والبهجة لاستقبال هذه المناسبة التي تشكل علامة فارقة في تاريخ البلاد وذكرى راسخة في وجدان أهلها، بحسب تقرير لوكالة الأنباء الكويتية «كونا».

ومنذ عدة أيام تعيش الكويت احتفالاتها بهذه الذكرى التي تتزامن والاحتفال بالذكرى الـ33 للتحرير من الغزو العراقي في ظل القيادة الحكيمة لأمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح والتفاف الشعب حولها لتمضي سفينة الكويت نحو شاطئ الأمان والاستقرار والازدهار.

خطوات في طريق التنمية

ومرت الكويت التي اتخذت خطوات في طريق نهضتها بمراحل تطور وتنمية هائلة، سعت من خلالها لبلوغ أعلى المراكز بين الدول المتقدمة، في ظل إدارة رشيدة عبر التاريخ لتحقيق الازدهار والتقدم.

وبدأت البلاد احتفالها بالعيد الوطني الأول في 19 يونيو 1962، وأقيم حينئذ عرض عسكري كبير في المطار القديم الواقع قرب (دروازة البريعصي) حضره عدد كبير من المسؤولين والمواطنين في أجواء مثالية.

وفي هذا اليوم المشهود ألقى الأمير الراحل الشيخ عبد الله السالم الصباح كلمة قال فيها إن "دولة الكويت تستقبل الذكرى الأولى لعيدها الوطني بقلوب ملؤها البهجة والحبور بما حقق الله لشعبها من عزة وكرامة ونفوس كلها عزيمة ومضي في السير قدما في بناء هذا الوطن والعمل بروح وثابة بما يحقق لأبنائه الرفعة والرفاهية والعدالة الاجتماعية لجميع المواطنين".

واستمر الكويتيون يحيون العيد الوطني في 19 يونيو سنويًا حتى صدر في 18 مايو 1964 مرسوم أميري جرى بموجبه دمج عيد الاستقلال بعيد جلوس الأمير الراحل عبد الله السالم الصباح الموافق يوم 25 فبراير سنويا بداية من عام 1965.

الكويت في المحافل الدولية

وعلى مدار عقود استطاعت الكويت أن تضع بصمتها في المحافل الدولية وتعتلي مراكز متقدمة فيها لتنضم في عام 1961 إلى جامعة الدول العربية ومن ثمَّ إلى منظمة الأمم المتحدة في عام 1963.

كما حرصت على إقامة علاقات وثيقة مع الدول العربية والصديقة في شتى أنحاء العالم بفضل سياستها الرائدة في التعامل مع مختلف القضايا الإقليمية والدولية وسعيها الدائم إلى تحقيق الأمن والسلام.

الكويت.. مركز للعمل الإنساني

ولم تتوان الكويت عن تقديم المساعدة للدول الصديقة بمواجهة الأزمات والكوارث وتتويجًا لهذه الجهود المباركة جاءت تسمية أمير البلاد الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح «قائد العمل الإنساني» وتكريم دولة الكويت بتسميتها «مركزًا للعمل الإنساني»، الأمر الذي يدعو إلى الفخر أمام شعوب العالم.

وخلال الـ63 عاما الماضية حققت الكويت إنجازات متميزة على الصعد كافة، وفق خطط استشرافية أدركت متطلبات البلاد من التنمية والتطوير وأسهمت في أداء دور محوري في الملفات الإقليمية والدولية التي اضطلعت بها كما أصبحت محط أنظار العالم في المساعدات الإنسانية.

وتأتي احتفالات هذا العام تحت شعار «عز وفخر» الذي استوحيت ألوانه من روح التراث الوطني لتاريخ الاحتفالات الوطنية متضمنا الألوان الأساسية من علم البلاد.

اقرأ أيضًا:

عز وفخر.. عاد عيدك يا كويت

«عز وفخر».. سفارة الكويت بالقاهرة تحتفل بالعيد الوطني

الكويت.. إعلان الإجازة الرسمية بمناسبة العيد الوطني ويوم التحرير

رسائل التهاني

وتلقت الكويت العديد من رسائل التهنئة خلال الساعات الماضية بمناسبة العيد الوطني، من بينها تهنئة الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم البديوي لأمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح وإلى الحكومة والشعب الكويتي.

وأكد البديوي في بيان أن «هاتين المناسبتين تتبوآن مكانة مرموقة وعزيزة بشكل استثنائي على قلوب أبناء دولة الكويت نظرا لكونهما تخلدان وتوثقان بطولات وإنجازات الشعب الكويتي المتطلع تحت لواء قيادته الحكيمة التي خطت أروع ملاحم النضال والمثابرة والوفاء لتشييد وطن يتألق بتفرده وحداثته وعلو شأنه في شتى الميادين متوجين بذلك فصلا مبهرا في تاريخ دولة الكويت المشرق».

وأشاد البديوي «بالتقدم الكبير في التنمية والازدهار والإنجازات التي حققتها الكويت، مشيرا إلى دورها الريادي والمميز في تعزيز التضامن والتعاون بين دول مجلس التعاون وترسيخ الأمن والاستقرار في منطقة الخليج والعالم أجمع».

كما تقدم المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين المهندس عادل الصقر بالتهاني لأمير الكويت والشعب الكويتي بمناسبة الاحتفالات الوطنية.

أيضا أكد رئيس مجلس النواب البحريني أحمد المسلم أن أفراح الكويت هي أفراح ومناسبات مجيدة لمملكة البحرين، معربا عن صادق التهاني وخالص التبريكات إلى الكويت بمناسبة ذكرى العيد الوطني.

وأشاد المسلم، في بيان، بما تشهده دولة الكويت من تقدم وتطور في كافة القطاعات التنموية والرؤية العصرية والجهود الوطنية متمنيا لدولة الكويت دوام التقدم والاستقرار.

أهم الأخبار