بريطانيا ترصد 3 قوارب «مريبة» قبالة سواحل الكويت

بريطانيا ترصد 3 قوارب «مريبة» قبالة سواحل الكويت
سواحل الكويت.(ارشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية اليوم الثلاثاء تلقيها بلاغًا عن وجود 3 قوارب صغيرة مريبة داكنة اللون وعلى متنها شخصان قبالة سواحل الكويت.

وأشارت الهيئة عبر موقعها الرسمي إلى أن القوارب الصغيرة اتبعت سفينة تجارية لمدة ساعة، لكن السفينة لا تزال بخير ولم تتعرض لأي هجوم، حسب موقع الهيئة عى الإنترنت.

ونصحت الهيئة بتوخي الحذر والإبلاغ عن أي نشاط غير معتاد، ولم تصدر الكويت أي بيان عن تلك الواقعة حتى الساعة.

خلل في كابلات الانترنت

وفي سياق آخر، أعلنت شركة الاتصالات الدولية «سيكوم» عن خلل في بنيتها التحتية في البحر الأحمر، مما أثر على نظام الكابلات في قارة أفريقيا، وسط شكوك حول تورط جماعة الحوثي اليمنية فى التعطيل من مركز نشاطها، حسب «سكاي نيوز».

وكانت القيادة المركزية الأميركية قد أعلنت تدمير 3 سفن مسيرة وصورايخ كروز كانت جاهزة للانطلاق نحو البحر الأحمر.

وأفادت الهيئة العسكرية البريطانية بأنها بصدد التحقق من المتسبب في استهداف خطوط فايبر.

وتأتي تلك الأنباء بعد أسابيع فقط من التحذيرات من أن الحوثيين قد يسعون إلى تخريب كابلات الإنترنت الغربية في البحر الأحمر.

اليونان تشارك في عملية أمنية في البحر الأحمر

وميدانيا وافقت اليونان على المشاركة في عملية أمنية بحرية للاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر لحماية الشحن التجاري من هجمات الحوثيين في اليمن.

وأعلنت اليونان تأثرها بشكل مباشر بهجمات الحوثيين، مشيرة إلى أن ميناء بيريوس بالقرب من أثينا، أعلن عن انخفاض بنسبة 12.7% في النشاط بمحطة الحاويات التابعة له في يناير على أساس سنوي، حسب وكالة الأنباء الأميركية «أسوشيتد برس».

وجاءت الموافقة اليونانية بعد أمر من لجنة أمنية برئاسة رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس بمشاركة فرقاطة يونانية في عملية «أسبيدس» (كلمة يونانية تعني «الدرع») التي انطلقت الأسبوع الماضي.

ووصف مهمة أسبيدس، بأنها دفاعية، مضيفا أن اليونان لن تشارك في الهجمات التي تقودها الولايات المتحدة ضد أهداف عسكرية للحوثيين في اليمن.

ومن المقرر أن تدار المهمة من قاعدة عسكرية في لاريسا بوسط اليونان تحت قيادة الكومادور بالبحرية اليونانية فاسيليوس غريباريس.

العدوان الإسرائيلي على غزة

وصاغ الحوثيون هجماتهم على السفن التجارية بطائرات مسيرة وصواريخ ردًا على العدوان الإسرائيلي على غزة والذي بدأ في أكتوبر 2023.

وكان زعيم الحوثيون عبد الملك الحوثي قد أعلن الخميس، أن قواته أدخلت «سلاح الغواصات» ضمن عملياتها التي تنفذها في البحر الأحمر تضامنا مع الفلسطينيين.

يشار إلى أن القيادة المركزية الأمريكية قد أعلنت في 18 من فبراير الجاري أن قواتها البحرية في البحر الأحمر دمرت غواصة مُسيرة في المياه التي يسيطر عليها الحوثيون حول اليمن.

وكانت تلك القيادة قد أصدرت بيانا صحفيا يفيد باعتراض البحرية الأمريكية لشحنة أسلحة من إيران إلى الحوثيين في اليمن في يناير الماضي.

وأكد البيان إلى أن «الشحنة احتوت صواريخ باليستية متوسطة المدى، ومتفجرات، ومكونات طائرات مُسيرة، وغواصات مُسيرة، ومعدات اتصالات، وقاذفات صواريخ موجهة مضادة للدبابات، ومكونات عسكرية أخرى».

اقرأ المزيد

القيادة المركزية الأمريكية تعلن تدمير طائرة مسيرة في المياه الدولية بالبحر الاحمر

الحوثيون: لا نستهدف سوى السفن المرتبطة بإسرائيل

أهم الأخبار