شاهد.. الحوثيون يستهدفون سفينة أميركية في البحر الأحمر

شاهد.. الحوثيون يستهدفون سفينة أميركية في البحر الأحمر
سفينة «ستار أيرس» الأميركية
القاهرة: «خليجيون»

أطلقت جماعة الحوثي اليمينة صاروخ على سفينة «ستار أيرس» الأميركية بعدد من الصواريخ البحرية.

وقال متحدث باسم القوات المسلحة لجماعة الحوثي، الاثنين، في بيان على منصة «X» إنه «انتصارا لمظلومية الشعب الفلسطيني وضمن الرد على العدوان الأمريكي البريطاني على بلدنا.. قامت القوات البحرية في القوات المسلحة اليمنية باستهداف سفينة "ستار أيرسStar Iris " الأمريكية في البحر الأحمر وذلك بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة وكانت الإصابة دقيقة ومباشرة».

وأضاف البيان أن «القوات المسلحة اليمنية واستجابة لواجبها الديني والأخلاقي والإنساني، مستمرة في تنفيذ قرار منع الملاحة الإسرائيلية أو المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة في البحرين الأحمر والعربي حتى وقفِ العدوان ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاعِ غزة».

فيديو متداول عن العملية

وتداول رواد موقع التواصل الاجتماعي فيديو يقول أنه لاستهداف السفينة الأميركية

لن تترد في تنفيذ المزيد من العمليات

وشددت على أنها «لن تتردد في تنفيذ المزيد من العمليات ردا على الجرائم الصهيونية بحق إخواننا في قطاع غزة وكذلك ردا على العدوان الأمريكي البريطاني المستمر على بلدنا العزيز».

وكان مركز تنسيق التجارة البحرية التابع للبحرية البريطانية UKMTO أعلن صباح اليوم الاثنين، عن وقوع حادث على بعد 40 ميلا بحريا جنوب المخا اليمنية، ناصحا السفن بالعبور بحذر والإبلاغ عن أي نشاط مشبوه.

أميركا تنفذ ضربات على زوارق مسيرة

وكانت القيادة المركزية الأميركية، قد أعلنت مساء الأحد تنفيذ ضربات على زورقين مسيّرين، وثلاثة صواريخ كروز مضادة للسفن شمال مدينة الحديدة الساحلية اليمنية.

وأوضحت القيادة المركزية أن القوات الأمريكية حددت أماكن الزوارق والصواريخ في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، مشيرة إلى أنها كانت تمثل "تهديداً وشيكاً لسفن البحرية الأمريكية والسفن التجارية في المنطقة" وتعاملت معها.

هجمات الحوثيون في البحر الأحمر

في نوفمبر الماضي، شن الحوثيون هجمات بالبحر الأحمر تستهدف السفن الإسرائيلية والمرتبطة بالاحتلال أو المتوجهة إلى الأراضي المحتلة، «دعمًا للشعب الفلسطيني، والمطالبة بوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة»، الأمر الذي دفع أميركا إلى تشكيل تحالف من عدة دول في 18 ديسمبر الجاري، لردع هجمات الحوثيين في البحر الأحمر.

وصاغ الحوثيون هجماتهم بأنها تأتي تضامنا مع الفلسطينيين في الوقت الذي تقصف فيه قوات الاحتلال الإسرائيلي غزة.

وتشن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ضربات على أهداف للحوثيين منذ منتصف يناير، وصفتها بأنها رد على التهديدات التي تتعرض لها حرية الملاحة في البحر الأحمر.

الحوثيون يهددون بتوسع عملياتهم في البحر الأحمر

يشار إلى أن الحوثيون قد توعدا بتوسيع عملياتهم في البحر الأحمر حال تصعيد الجيش الاسرائيلي عدوانه بغزو رفح.

وحذر عضو المجلس السياسي الأعلى في اليمن، محمد علي الحوثي، من أنّ «أيّ تصعيد في رفح أو غزّة يعني أنّ مسار عمليات القوات المسلحة ستتصاعد، وإذا تفاقمت المأساة الإنسانية في غزة واستمر الظلم والقتل الجماعي للأهالي فيها، فستتسع العمليات وفق المعطيات الميدانية وتوجيهات القائد السيد عبد الملك الحوثي»، وفقا لصحيفة الميادين.

وأمر رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأربعاء أمر الجيش بـ«التحضير» لهجوم على رفح القريبة من الحدود مع مصر، والتي باتت تستضيف أكثر من مليون شخص في ظل الدمار الواسع والمعارك في شمال القطاع ووسطه منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في 7 أكتوبر.

اقرأ المزيد

الحوثيون: لا نستهدف سوى السفن المرتبطة بإسرائيل

الحوثيون في مسقط.. اتفاق وقف النار يبحث عن «خارطة طريق»

أهم الأخبار