في رمضان؟ كيف استقبل الكويتيون إعلان موعد انتخابات مجلس الأمة

في رمضان؟ كيف استقبل الكويتيون إعلان موعد انتخابات مجلس الأمة
انتخابات مجلس الأمة. أرشيفية
الكويت: «خليجيون»

تفاعل نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ أمس الثلاثاء وكذلك اليوم الأربعاء، مع خبر مشروع مرسوم الدعوة لانتخاب مجلس الأمة بشكل متباين، وإن كانت أغلب التعليقات تتعلق باختيار الموعد الذي يتزامن مع الشعر الأخوار من شهررمضان، فضلا عن وجود قضايا أكثر إلحاحا - في وجهة نظرهم.

وفي 15 فبراير، حلّ أمير الكويت مجلس الأمة (البرلمان)، بعد أول أزمة سياسية في وجه العهد الجديد، حيث قاطعت الحكومة المجلس بعدما رفض النواب شطب مداخلة نائب تضمنت عبارات يعتقد أنها «تمس بالذات الأميرية».

وأمس الثلاثاء، أعلن الناطق الرسمي باسم الحكومة الكويتية أن مجلس الوزراء وافق في اجتماعه على مشروع مرسوم بدعوة الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس الأمة، يوم الخميس 4 ابريل المقبل ورفعه إلى أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح.

لماذا رمضان؟

وقال حساب باسم «بنت الكويت» بلهجة ساخرة «برمضان.. العشر الأواخر» مستعينا بمقطع قصير للملحن المصري عمرو مصطفى، يستخدم ككوميكس على نطاق وساع في مصر ودول عربية عدة، وقال آخر بلهجة ساخرة أيضا: «توقيت ممتاز بالعشر الاواخر من رمضان الحضور اللهم بارك». وتابع آخر: «العشر الأواخر.. منو له خلق يروح يصوت»

الرواتب وغلاء المعيشة

فيما قال خليفة بهمن: «الشعب كله ناطر منحة، ناطر زيادة رواتب، ناطر تحسين معيشة، ناطر القرض الحسن، الحكومة طقتنا بالطوفه وقطتنا بالشارع، ولا مهتمه بالمواطن ولا تبي تفرح الشعب

ولا تبي تعطي للمواطن، الشعب والمواطن يئن من الديون وقلة الراتب، والحكومها همها الانتخابات ومجلس الامة، قلنا لكم الحكومة ضد المواطن».

تجميد المجلس 3 سنوات

وقالت ميسين السعيد: «حسافة! أعتقدنا أن المجلس يبقى مُجمد لمدة ثلاث سنوات.. كي تُطبق القوانين وتُطور الدولة فيحصل المواطن على حقوقه الأساسية البديهية، فتختفي الواسطة. ومن ثُم يستطيع أن يختار الشعب بحرية، بدون أختيار شخص يتوسطله للحصول على حقوقه الأساسية الإنسانية».

غلاء المعيشة

وقال أبو عمر المطيري: «ياخوي ياليت أحد يفهمه الناس ناطره الزيادات أنا مالي ومال الانتخابات»، وذكر حساب باسم دندش: «دراسة غلاء المعيشة حالها حال الدكتور طول العمر يدرس ترا في أشياء وايد غير غلاء المعيشة». وقال آخر: «شعب الله المحتار يبي زيادات وفلوس وبس».

وقال أستاذ الأنثروبولوجيا بجامعة الكويت د.علي الزعبي تعليقا على توقيت إجراء الانتخابات: «يفترض الواحد يتعوذ من إبليس ويختار الشخص الصالح اللي قلبه على البلاد والعباد، ويفترض بياعين الأصوات وشرايتها (واللي يغردون بخشم الدينار) يخافون من الله ولا يرتكبون هذي الخطايا في هذا الشهر الفضيل».

انتخابات مجلس الأمة الكويتي

وتجرى الانتخابات بعد صدور هذا المرسوم بقانون ولحين إعادة العمل بالقانون رقم 120 لسنة 2023 المشار إليه، حسب المادة الثانية من المرسوم.

ولكل كويتي بلغ من العمر 21 سنة ميلادية كاملة حق الانتخاب ويستثنى من ذلك المتجنس الذي لم تمض على تجنسه 20 سنة ميلادية وفقا لحكم المادة 6 من المرسوم الأميري رقم 15 لسنة 1959 بقانون الجنسية الكويتية ويشترط أن يكون كامل الأهلية القانونية وألا يكون قد صدر في حقه حكم بات في إحدى جرائم الإفلاس بالتدليس ما لم يرد إليه اعتباره وفقا للقانون.

ويحرم من الانتخاب كل من أدين بحكم بات في عقوبة جناية أو في جريمة مخلة بالشرف أو بالأمانة أو في جريمة المساس بالذات الإلهية أو الأنبياء أو الذات الأميرية ما لم يرد إليه اعتباره.

زيادة علاوة غلاء المعيشة

وفي 25 ديسمبر 2023، وافقت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية في الكويت على الاقتراحات بشأن زيادة القرض الحسن إلى 15 مثلاً من الراتب، كما وافقت على الاقتراح بقانون زيادة علاوة غلاء المعيشة إلى 250 ديناراً (نحو 814 دولاراً).

اقرأ أيضا:

«خليجيون» تنشر النص الكامل لمرسوم قانون انتخابات مجلس الأمة الكويتي الجديد

كيف تناولت الصحف الكويتية قرار حل مجلس الأمة؟

كما وافقت اللجنة بأغلبية أعضائها على زيادة علاوة غلاء المعيشة للكويتيين الموظفين في القطاع الحكومي العام والقطاع الخاص، ومن هم على الباب الخامس والمتقاعدين وذوي الإعاقة والخاضعين لقانون المساعدات العامة، ورفعها من 130 ديناراً لتصبح 250 ديناراً.

أهم الأخبار