الروبوتات الأليفة تحل محل الكلاب الحقيقية

الروبوتات الأليفة تحل محل الكلاب الحقيقية
الروبوتات الأليفة
القاهرة: منار إبراهيم

أصبحت الحيوانات الأليفة الروبوتية أكثر شيوعًا وأكثر تواجدًا في المنازل، فهذه الآلات ذات الذكاء الاصطناعي المصممة لتشبه الحيوانات الأليفة الشائعة مثل القطط والكلاب تحاكي الآن الحيوانات الأليفة بشكل طبيعي أكثر وتتطلب رعاية أقل من الحيوانات الأليفة الفعلية.

الحيوانات الأليفة الروبوتية محل الكلاب

أليس من المدهش كيف تختبر الأجيال المختلفة الأشياء على مستويات مختلفة؟ خذ أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية والتكنولوجيا بشكل عام، يبدو كما لو أن الأطفال الصغار يستوعبون التكنولوجيا بسرعة أكبر من الأجيال الأكبر سنا، ولكن هل يمكن أن يكون هو السبب الذي يجعل الأطفال يتواصلون عاطفيًا مع كلب آلي، وفقا لموقع «animaltalk».

الحيوان الآلي يتم استخدامه في دراسة حديثة نُشرت في المجلة الدولية للروبوتات الاجتماعية، لمعرفة ما إذا كانت الكلاب الآلية يمكن أن تحل محل كلاب العلاج الحقيقية، ووجدت الدراسة أن MiRo-E يمكن أن يكون بنفس الفعالية، وربما يكون بديلاً أفضل.

الكلاب الحقيقية يمكن أن توفر تفاعلات مهدئة وممتعة للأطفال، مما يزيد من شعورهم بالرفاهية، وتحسين الدافع وتقليل التوتر، وقد وجدت هذه الدراسة الأولية أن الروبوتات المحاكاة الحيوية - الروبوتات التي تحاكي سلوكيات الحيوانات - قد تكون بديلاً مناسبًا في مواقف معينة، وهناك بعض الفوائد لاستخدامها على الكلاب الحقيقية.

الفرق بين الكلاب الحقيقية والروبوتات
الفرق بين الكلاب الحقيقية والروبوتات

الكلاب هي علاج للإنسان

الكلاب هي الحيوانات الأكثر استخدامًا للعلاج في جميع أنحاء العالم، هناك منظمات مختلفة تستخدم الكلاب كحيوانات علاجية، مثل Top Dogs وPaws for People، لقد استفاد العديد من الأطفال والطلاب والكبار من الكلاب العلاجية على مختلف المستويات.

ولكن هناك بعض المخاوف بشأن استخدام الكلاب في بيئة مع الأطفال، مثل الحساسية المحتملة وإمكانية نقل الأمراض، هناك أيضًا أشخاص لا يحبون الكلاب، أو لا يشعرون بالارتياح في وجود كلب علاج حقيقي.

الروبوتات الأليفة بديلاً عن الكلاب الحقيقية

بالنسبة لأولئك الأشخاص الذين لا يريدون أن يكونوا بالقرب من الكلاب لأي سبب من الأسباب، فإن الكلب الآلي يعد بديلاً رائعًا، ووفقا لبعض الدراسات التي قام بها طلاب قسم علم النفس بجامعة كاليفورنيا.

أن هناك الكثير من الإيجابيات لاستخدام الحيوانات الآلية مقارنة بالكلاب العلاجية، يمكن أن تكون نابضة بالحياة بشكل لا يصدق، وتعكس حركات وسلوك حيوان حقيقي، مثل هز ذيولها لإظهار الإثارة، والتعبير عن "العواطف" من خلال الأصوات والألوان، وتوجيه آذانها نحو الأصوات، وحتى النوم.

لعب الأطفال مع الروبوتات الأليفة
لعب الأطفال مع الروبوتات الأليفة

دراسات تثيبت أهمية الروبوتات الأليفة

وجدت الدراسة أن الحيوانات الآلية يمكن أن تكون بديلاً مثاليًا للكلاب الحقيقية، وللوصول إلى هذه النتائج، استخدم الباحثون كلابًا حقيقية وروبوتًا محاكيًا حيويًا في مدرسة ثانوية في غرب ساسكس بإنجلترا، وتراوحت أعمار الأطفال بين 11 و12 عاماً، وشارك في المشروع 34 طفلاً.

كان على الأطفال إكمال قائمة من الأسئلة التي ركزت على معتقداتهم وما يفكرون به في الروبوتات والكلاب الحقيقية، ثم لعبوا إما مع تالولا، أو كلب جاك راسل تيرير البالغ من العمر ثلاث سنوات، أو كلب لابرادور ريتريفر البالغ من العمر 12 عامًا من الحيوانات الأليفة كعلاج. كانت هذه جلسة لعب مجانية. ثم لعبوا مع الروبوت MiRo-E.

ووجد الباحثون أن الأطفال لعبوا مع الكلب بقدر ما لعبوا مع الروبوت، لكنهم تفاعلوا مع الروبوت لفترة أطول، ووفقا لبيان الجامعة، أفاد الأطفال أنهم فضلوا بشكل كبير الجلسة مع الكلب الحي، لكن الاستمتاع العام كان مرتفعا، وعبروا في الواقع عن مشاعر أكثر إيجابية بعد التفاعل مع الروبوت. كلما عزا الأطفال الحالات العقلية والعاطفية إلى الكلب والروبوت، زاد استمتاعهم بالجلسات.

أقرا أيضا: الذكاء الاصطناعي سمة معرض مسقط الدولى للكتاب

أهم الأخبار