ما حقيقة شراء رجل أعمال إسرائيلي لمصنع سكر في مصر؟

ما حقيقة شراء رجل أعمال إسرائيلي لمصنع سكر في مصر؟
الصورة المزيفة لبيع مصنع لرجل أعمال إسرائيلي.

نفت وكالة «فرانس برس» صحة صورة متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي تُظهر عقد صفقة بيع مصنع للسكر يملكه إماراتي في قنا المصرية إلى رجل أعمال إسرائيلي في الأيام الماضية.

صورة مزيفة لشراء مستثمر إسرائيلي مصنع سكر في مصر

وذكرت خدمة «تقصّي صحّة الأخبار» التابعة للوكالة أن هذه الصورة التي وزّعتها وكالة فرانس برس قديمة ومصوّرة أثناء توقيع اتفاق الشراكة الاقتصاديّة بين دولة الإمارات وإسرائيل عام 2022».

وحسب فرانس برس نظهر في الصورة عدد من الأشخاص من بينهم أربعة رجال بزيّ خليجي. وزعم ناشروها إنّها «تُظهر توقيع اتفاق بيع مصنع للسكّر يملكه مستثمر إماراتي في مدينة قنا (جنوب شرق القاهرة) لرجل أعمال إسرائيلي».

صورة رجل أعمال إسرائيلي مزيفة. (فرانس برس)
صورة رجل أعمال إسرائيلي مزيفة. (فرانس برس)

استثمارات إماراتيّة في مصر

حظي المنشور شراء رجل أعمال إسرائيلي لمصنع سكر بآلاف المشاركات والتعليقات على موقعي التواصل الاجتماعي «فيسبوك» و«إكس»، عقب إعلان الإمارات العربية المتحدة قبل أيام أنها ستضخّ «35 مليار دولار استثمارات مباشرة» في غضون شهرين في مصر التي تعيش واحدة من اسوأ أزماتها الاقتصادية منذ عقود.

ستُضخ هذه الاستثمارات بموجب اتفاق وُقّع الأسبوع الماضي بين الحكومتين المصرية والاماراتية لـ «تنمية 170، 8 مليون متر مربع في منطقة رأس الحكمة» على البحر المتوسط بشمال غرب مصر.

الإمارات وإسرائيل

وتقيم إسرائيل علاقات تجارية مع مصر والأردن منذ عقود، ودولة الإمارات هي أول دولة خليجية وثالث دولة عربية تطبع العلاقات مع إسرائيل عام 2020.

وفي العام 2022، وقّعت الإمارات اتفاق تجارة حرّة، هو الأوّل من نوعه بين إسرائيل ودولة عربيّة بوساطة من الرئيس الأميركي الأسبق دونالد ترامب في أيلول/سبتمبر 2020، قبل أن تطبّع البحرين والمغرب والسودان علاقاتها أيضاً مع الدولة العبرية.

وتعود صورة المنشور المتداول لتوقيع اتفاقية الشراكة الاقتصاديّة هذه بين الإمارات وإسرائيل ولا علاقة لها بمصر أو بمصانع السكّر.

بدوره، قال البرلماني المصري مصطفى بكري إن الأخبار التي جرى تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن بيع مصنع سكر إلى رجل أعمال إسرائيلي بمحافظة قنا، غير صحيحة. وأكد أنه لا توجد أي مصانع للسكر في محافظة قنا سوى مصانع تحت إدارة الدولة.

وبين بكري في برنامج تليفزيوني يقدمه عبر قناة خاصة أن «مصنع السكر الوحيد في محافظة المنيا مملوك لمستثمر إماراتي»، ولفت إلى أن «الهدف الرئيسي من هذه الأخبار، يأتي من جانب أشخاص لها توجهاتها وانتماءاتها المعروفة».

ا

قرأ المزيد:

مصر تودع حلمي بكر: آخر ملحني العظماء وعدو «المهرجانات»

نتنياهو غاضب.. زيارة إلى واشنطن تثير الخلافات في إسرائيل

أهم الأخبار