لمزيد من التنسيق.. اجتماعات موسعة مصرية قطرية في الدوحة

لمزيد من التنسيق.. اجتماعات موسعة مصرية قطرية في الدوحة
وزيرا الخارجية المصري والفطري ( الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

حل وزير الخارجية المصري سامح شكري، في العاصمة القطرية الدوحة، اليوم السبت، لعقد جلسة مباحثات ثنائية مع الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري، على هامش أعمال اللجنة العليا المشتركة بين البلدين.

ووفق المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد أبو زيد عبر حسابه على منصة «إكس» قال: نعتز بالعلاقات الأخوية الوثيقة الممتدة، ومسارات التنسيق حول مجمل قضايا منطقتنا العربية.

وترأس وزير الخارجية سامح شكري مع رئيس الوزراء وزير خارجية قطر أعمال اللجنة العليا المشتركة بين البلدين بالدوحة، بمشاركة وزيرى التضامن الاجتماعى والتجارة والصناعة، بحسب ما أكده المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد أبو زيد عبر منصة «إكس».

وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية أن الاجتماعات تناول متابعة أوجه التعاون الثنائي، وآليات التنسيق الإقليمية والدولية، والتوقيع على عدد من مذكرات التفاهم.

استثمارات قطرية

وعلى غرار مشروع رأس الحكمة الإماراتي، تبذل مصر جهودًا لجذب استثمارات أجنبية ضمن خطة توفير النقد الأجنبي الذي تسبب نقصه العام الماضي في ارتفاع الأسعار وزيادة معدل التضخم فضلا.

وكان الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار حسام هيبة، قد بحث مع السفير القطري طارق على الأنصاري، وضع استراتيجية وآلية عمل جديدة لزيادة التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين، بحسب بيان من هيئة الاستثمار يوم الثلاثاء.

وتطرق الاجتماع إلى تطوير آليات التعاون بين الطرفين والتنسيق مع الجهات المعنية بالاستثمار في البلدين من أجل تحقيق التكامل الاقتصادي، سواء عبر إنشاء مشروعات في مصر أو ضخ استثمارات مشتركة في السوق الأفريقية والأسواق الناشئة.

ويأتي ذلك خاصة في ضوء دخول اتفاقية منطقة التجارة الحرة الأفريقية حيز التنفيذ، وانضمام مصر إلى تجمع «بريكس بلس»، ما يعزز الدور التجاري والاستثماري المصري في أفريقيا والاقتصادات الناشئة، وفقا للبيان.

رأس الحكمة. الإنترنت

مشروع رأس الحكمة

وكان رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، قال إن «المشروع يعد أكبر صفقة استثمار مباشر في تاريخ البلاد، مشيرا إلى أنه سيدر على مصر 150 مليار دولار استثمارات سيضخها الجانب الإماراتي على مدار عمر المشروع».

و كشف مدبولي في بيان له مساء الثلاثاء، أن «الصفقة تشمل ضخ الجانب الإماراتي استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 35 مليار دولار، خلال شهرين، على أن يكون لمصر 35 بالمئة من أرباح المشروع على مدار عمره».

وذكر مدبولي أن «المشروع سيكون بالمشاركة بين هيئة المجتمعات العمرانية المصرية، وشركة أبوظبي التنموية القابضة (ADQ)، موضحا أن المبلغ الذي سيتم سداده مقدما يشمل 11 مليار دولار ودائع إماراتية في البنك المركزي، سيتم التنازل عنها وتحويلها إلى الجنيه المصري لاستثمارها في المشروع، وهو ما يعني إسقاطها من بند الديون الخارجية على مصر».

جولة جديدة لشكري

وبدأ وزير الخارجية المصري سامح شكري مساء اليوم الجمعة جولة خليجية تشمل قطر والرياض، وذلك لرئاسة وفد مصر في أعمال اللجنة العليا المشتركة مع دولة قطر، والاجتماع مع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي في إطار آلية التشاور السياسي بين مصر ومجلس التعاون.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الخارجية، أن الوزير شكري يترأس، السبت في العاصمة القطرية الدوحة، مع شقيقه الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية لدولة قطر، أعمال اللجنة العليا المشتركة بين جمهورية مصر العربية ودولة قطر.

ومن المنتظر أن تتناول اللجنة مختلف أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين على المستوى السياسي والاقتصادي والأمني، وآليات تنميتها وتطويرها لما فيه خير ومصلحة الشعبين الشقيقين، فضلاً عن إجراء مباحثات معمقة بشأن القضايا الإقليمية، وعلى رأسها أزمة قطاع غزة وجهود البلدين في سبيل إنفاذ التهدئة ووقف الحرب الإسرائيلية ضد القطاع.

ونوه السفير أبو زيد، بأن اللجنة المشتركة سوف تشهد التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم لتعزيز التعاون في عددٍ من القطاعات المستهدفة بين الجانبين.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن وزير الخارجية سامح شكري سيتوجه الأحد إلى العاصمة السعودية الرياض، لترؤس أعمال الاجتماع التشاوري بين جمهورية مصر العربية ومجلس التعاون لدول الخليج العربية، والذي يتناول أطر التشاور والتنسيق بين مصر ودول الخليج على المستويين السياسي والاقتصادي، وسبل تنمية وتعزيز مجالات التعاون بين الجانبين، فضلاً عن التباحث والتنسيق بشأن قضايا المنطقة في ظل هذه الأوضاع الدقيقة إقليمياً.

من لبنان للسودان.. 5 دول على لائحة المباحثات المصرية - القطرية

قطر تستثمر 10 مليارات دولار في الاقتصاد الفرنسي

أهم الأخبار