سرقة ما قبل الجنس.. تطبيقات المواعدة تهدد حياة الأجانب في كولومبيا

سرقة ما قبل الجنس.. تطبيقات المواعدة تهدد حياة الأجانب في كولومبيا
صورة أرشيفية
القاهرة: أحمد كامل

باتت تطبيقات المواعدة في كولومبيا تشكل تهديدًا لحياة الأجانب في ذلك البلد، إذ ارتفعت جرائم القتل عبر تلك التطبيقات، رغم جهود الشرطة لاستئصال المخدرات والأسلحة والقاصرين المتورطين في العمل الجنسي.

وفي تقرير لصحيفة «ريست أوف ورلد» الكولومبية والذي ترجمته «خليجيون»، حضرت الشركة الأم لتطبيق المواعدة Tinder اجتماعًا غير مسبوق مع السفارة الأميركية والسلطات المحلية في كولومبيا، للحد من الهجمات ضد الأجانب، فضلا عن اتخاذا إجراءات لتدريب الشرطة الكولومبية لحماية مستخدمي تلك البرامج.

وتعد مدينة ميديلين الكولومبية مركزًا لقضايا المخدرات والسرقة، المرتبطة باستخدام تطبيقات المواعدة مثل Tinder وGrindr.

والأسبوع الماضي، وافق تطبيق Tinder على بدء تدريب الشرطة الكولومبية على بوابة الإبلاغ عن الجرائم الخاصة بالتطبيق.

ويقول الخبراء والضحايا إن «الخطوات التي اتخذتها المنصات ليست كافية لأن عبء السلامة لا يزال يقع إلى حد كبير على عاتق المستخدمين».

وميديلين هي ثاني أكبر مدينة في كولومبيا، حيث يقدر عدد سكانها بـ 2.56 مليون نسمة.

سرقة سائح أجنبي

ويكشف التقرير عن واقعة تعرض مصرفي أميركي للسرقة، بعدما تواعد المصرفي مع امرأة تبلغ من العمر 40 عامًا تدعى كاترين، بعد أن أخبرته أنها تعمل طبيبة في أحد المستشفيات الكبرى وأرسلت له صورًا لها وهي ترتدي الزي العسكري.

وأحد آخر الأشياء التي يتذكرها من تلك الأمسية في ميديلين، ثاني أكبر مدينة في كولومبيا، هو تقديم بيرة ثانية لكاترين والذهاب إلى الثلاجة لمدة 20 ثانية"، ليجد نفسه مستيقظًا بعد 18 ساعة ليجد غرفة نومه فارغة وأشياء بقيمة 10000 دولار مفقودة.

41 حالة وفاة عنيفة

وفي عام 2023، وثّق مرصد ميديلين السياحي 41 حالة وفاة عنيفة بين السائحين - بزيادة قدرها 40% عن عام 2022. ومن بين هؤلاء، كان 17 ضحية مواطنين أمريكيين، وكانت العديد من الحالات مرتبطة بتطبيقات المواعدة.

وفي ديسمبر، أصدرت السفارة الأمريكية تحذيرًا بشأن استخدام تلك المنصات.

تحقيقات شركة Tinder في كولومبيا

مع تزايد الاهتمام بهذه القضية، أرسلت شركة Match Group، الشركة الأم لـ Tinder and Hinge، في 29 من فبراير الماضي مندوبين إلى كولومبيا لعقد اجتماع مع السفارة الأمريكية ومكتب التحقيقات الفيدرالي وممثلي فنادق Medellín والسلطات المحلية في 29 فبراير.

تدريب الشرطة

وعلى إثر ذلك الاجتماع وافقت Tinder على تدريب الشرطة الكولومبية على تلك المنصة للإبلاغ عن الجرائم، حيث يمكنهم طلب معلومات داخل التطبيق يمكن أن تساعدهم في تحقيقاتهم في مثل هذه الهجمات.

وفي اليوم نفسه، استضاف المسؤولون الأمريكيون أيضًا اجتماعًا للمواطنين الأمريكيين في ميديلين، ووعدوا ببذل «جهود متضافرة» للتصدي للهجمات ضدهم، بما في ذلك خطة للعمل مع أصحاب النفوذ المحليين لإنتاج محتوى آمن.

ورغم تورطه في حالات قتل وسطو، إلا أن تطبيق Tinder، تطبيق المواعدة الأكثر استخدامًا في كولومبيا، لا يفكر في سحب خدمته خارج البلاد.

وقالت كايلا ويلينج، المتحدثة باسم ماتش جروب، لبقية العالم: «نحن نعمل على ربط الأشخاص ومساعدتهم في العثور على الحب».

شرطة كولومبيا
شرطة كولومبيا

تحذيرات Tinder

في يناير، بدأ مستخدمو Tinder الذين حددوا موقعهم في كولومبيا في رؤية تحذيرات داخل التطبيق حول «المخاطر المتزايدة» وتوصيات «لإعطاء الأولوية» لسلامتهم.

وقال ويلينغ إن التطبيق يتمتع بإمكانية الإشراف البشري والآلي للبحث عن العلامات الحمراء، ويسمح «بالتحقق» من المستخدمين إذا التقطوا صورة شخصية تتطابق مع الصور الموجودة في ملفهم الشخصي.

تدابير للحد من الجريمة

وفي وقت سابق من هذا العام، بدأت الحكومة الكولومبية في تطبيق تدابير للحد من الجريمة، بما في ذلك عمليات التفتيش التي تقوم بها الشرطة لاستئصال المخدرات والأسلحة والقاصرين المتورطين في العمل الجنسي.

وفي فبراير الماضي، ألقت الشرطة القبض على 3 رجال كانوا يعملون مع النساء لسرقة ما يقدر بنحو 20 ألف دولار من ما يقرب من عشرة سائحين.

صورة من الصحيفة
صورة من الصحيفة

السفارة الأميركية تنسق مع الشرطة

وقالت سفارة الولايات المتحدة في العاصمة بوغوتا لبقية العالم إنها «أنشأت مجموعة عمل للتنسيق مع الشرطة والسفارات الأخرى التي لديها مخاوف مماثلة».

حالات السرقة لا يتم الإبلاغ عن أكثرها

ويقدر خوان ديفيد جيرالدو، المحامي في ميديلين المتخصص في الجرائم التي تستهدف الأجانب، أن «أكثر من 90% من حالات السرقة هذه لا يتم الإبلاغ عنها».

وقال «إن معظم ضحايا جرائم تطبيقات المواعدة يشعرون بالحرج الشديد من الإبلاغ عنها».

وقالت جوليانا كانو دي بيدوت، الشريكة في شركة جيرالدو، لبقية العالم، إنه «في حين أن التطبيقات يجب أن تعزز تدابير السلامة، فإن وعي المستخدمين بمخاطر المدينة أكثر أهمية».

وتابعت: «لم يعد السائحون يدركون حتى الخطر الذي يعرضون أنفسهم له، على الرغم من وجود درجة عالية من الاحتمال لاستهدافهم في ميديلين».

اقرأ المزيد

فزع في الإكوادور بعد هروب «فيتو» من السجن

أهم الأخبار