شراكة استثماراتية بين الإمارات وفرنسا في أفريقيا

شراكة استثماراتية بين الإمارات وفرنسا في أفريقيا
شركة مبادلة الإماراتية. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

أعلنت شركة مبادلة للاستثمار الإماراتية وبنك الاستثمارات العامة الفرنسي (بي.بي.آي فرانس) اليوم الأربعاء دخولهما في استثمار مشترك في شركات التكنولوجيا الناشئة في أفريقيا بقيمة 350 مليون يورو.

وقالت مبادلة، شركة الاستثمار السيادي في أبوظبي، في بيان صحفي نقلت وكالة أنباء العالم العربي مقطتفات منه إن الاستثمار سيكون في صندوق بارتيك آفريكا الثاني، أحدث صندوق للاستثمارات الناشئة تطلقه شركة بارتيك للاستثمارات التكنولوجية ويركز على القارة الأفريقية.

ووفقا للبيان، يعد هذا الاستثمار هو أول استثمار مشترك بين الشركة والبنك الفرنسي في أفريقيا.

وتمكن صندوق «بارتيك آفريكا الثاني» من تحقيق حد الاكتتاب الأقصى وقدره 280 مليون يورو، ما يجعله أكبر صندوق استثماري مخصص لشركات التكنولوجيا الناشئة في أفريقيا. وسيوفر الصندوق وفقا للبيان، مبالغ استثمارية أولية تتراوح ما بين مليون إلى 15 مليون دولار من خلال الجولة الأولى إلى الجولة ج، لدعم الشركات ورواد الأعمال الأفارقة في رحلتهم نحو النمو في الأسواق المحلية والدولية والاستفادة من كثير من الفرص الاستثمارية التي توفرها القارة في جميع القطاعات.

ونقل البيان عن أندريس روديناس دي لا فيغا رئيس برنامج الاستثمار في فرنسا لدى مبادلة قوله «تعد أفريقيا واحدة من أسرع الأسواق نموا في العالم بالنسبة للاستثمارات الناشئة، ويسرنا الإعلان عن أول استثمار لنا في أفريقيا من خلال شراكة استثمارية مع بي.بي.آي فرانس بقيمة 350 مليون يورو».

وقالت إيزابيل بيبير رئيسة قسم الشؤون الأوروبية والدولية في البنك «سعداء بمواصلة دعمنا لبارتيك من خلال صندوقها الثاني المخصص للتغلب على التحديات التكنولوجية المتزايدة التي تواجه القارة، خاصة وأننا نقوم بذلك بالتعاون مع مبادلة التي تربطنا معها شراكة طويلة الأمد». ويستثمر البنك الفرنسي في صندوق «بارتيك آفريكا» الأول الذي حقق إغلاقا ماليا بلغ 125 مليون يورو في يناير كانون الثاني عام 2019. ويضم هذا الصندوق اليوم محفظة تعمل في 27 دولة أفريقية عبر مجموعة متنوعة من القطاعات.

استثمارات الإمارات في أفريقيا

وفي العام الماضي، قال موقع «ذا أفريكان»، إن دولة الإمارات دخلت بقوة في المنافسة على سوق الاستثمار في أفريقيا، حيث تستهدف حصة من سوق السلع البالغ نحو 1.2 مليار نسمة. واستشهد «ذا أفريكان» إلى تقرير نايت فرانك الذي يشير إلى أن الإمارات هي أكبر مصدر للاستثمار الأجنبي المباشر في أفريقيا بين دول مجلس التعاون الخليجي، حيث ينصب تركيزها على القطاعات ذات النمو المرتفع في القارة السمراء مثل البنية التحتية والطاقة والنقل والخدمات اللوجستية والتكنولوجيا، حيث بلغت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى أفريقيا من الإمارات 59.4 مليار دولار في الفترة بين عامي 2012 و 2022.

وفقاً لـ White & Case، وهي شركة محاماة عالمية مقرها نيويورك تخدم الشركات والحكومات والمؤسسات المالية، فقد بلغت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر من دول مجلس التعاون الخليجإلى أفريقيا بين عامي 2012 و 2022 بلغ نحو 101.9 مليار دولار توزعت على 628 مشروعاً بينما بلغ الاستثمار من أفريقيا إلى دول مجلس التعاون الخليجي 3 مليارات دولار في 141 مشروعاً.

وأعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة العام الماضي عن استثمارات بقيمة 4.5 مليار دولار (4.1 مليار يور) في مجال الطاقة النظيفة في إفريقيا، وذلك خلال قمة المناخ التي تهدف بشكل خاص إلى جذب التمويل إلى القارة لمكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري.

اقرأ المزيد:

الإمارات تطلق «باقة العمل» لتسهيل إجراءات الإقامة والعمل

شاهد أبرز مقتطفات زيارة أمير الكويت إلى الإمارات

أهم الأخبار