بيتكوين تسجل سعرا قياسيا أمام الدولار

بيتكوين تسجل سعرا قياسيا أمام الدولار
بيتكوين
القاهرة: خليجيون

سجل سعر اليبتكوين مستوى قياسيا جديدا تجاوز 71 ألف دولار اليوم الاثنين مع ارتفاع الطلب على العملة المشفرة وسط تفاؤل في قرار الاحتياطي الفدرالي الأميركي بخفض أسعار الفائدة هذا العام.

وبلغ سعر الوحدة إلى 71432 دولار في أسواق آسيا بعد ظهر الاثنين، حسب بيانات وكالة بلومبرغ للأنباء المالية أي أنها سجلت ارتفاعا نسبته حوالى 70 بالمئة هذا العام، وفقا لوكالة أنباء فرانس برس.

ويرجع سبب ارتفاع سعر البيتكوين إلى الأنباء التي أفادت بأن «هيئة السلوك المالي في بريطانيا قالت إنها ستسمح بإنشاء أوراق مالية مرتبطة بالعملات المشفرة».

ويأتي ذلك بعد أن أعطت السلطات الأميركية الضوء الأخضر هذا العام لصناديق صرف مرتبطة بالسعر الفوري للبيتكوين، مما أقنع عددا من المستثمرين الكبار بالمجازفة بإدخال وحدات منها في محافظهم.

وسجلت البتكوين مكاسب 244% في آخر 12 شهرا، وفقًًا لـ«سي ان بي سي».

وقفزت البتكوين إلى أكثر من 69 ألف دولار في 5 مارس الجاري عند مستويات لم تشهدها العملة المشفرة حتى ذلك التاريخ، إذ جذبت صناديق الاستثمار المتداولة التي أطلقتها شركات مثل «بلاك روك» وFidelity Investments أكثر من 7 مليارات دولار من صافي التدفقات منذ إطلاقها في أقل من شهرين، وهو ما يأتي مع اقتراب انخفاض وشيك في نمو المعروض من بيتكوين، والذي يؤدي أيضاً إلى تأجيج المشاعر الداعمة للارتفاع.

ما هو البتكوين؟

وتعد البتكوين بانها هي عملة رقمية لا مركزية، وتتداول من الند إلى الند، يتم تشغيلها بواسطة مستخدميها بدون سلطة مركزية أو وسطاء.

ويجرى مشاركة سجل الحسابات على شبكة بتكوين، يسمى «بلوكتشين» والذي يحتوي هذا الدفتر على جميع التعاملات المالية التي تم معالجتها على الشبكة مما يسمح لجهاز الكمبيوتر الخاص بالمستخدم بالتحقق من صحة كل تعامل. ويتم حماية موثوقية كل تعامل بوجود توقيع رقمي عليه، مرتبط بعنوان الإرسال، مما يسمح لجميع المستخدمين بأن يمتلكوا السيطرة الكاملة على إرسال هذه العملة الرقمية من عناوين البتكوين الخاصة بهم.

ويمكن لأي شخص باستخدام الجهاز المناسب وقدرة الكمبيوتر المناسبة، بأن يقوم بمعالجة هذه التعاملات، وأن يقوم بالحصول على مكافآت مقابل ذلك. هذا يسمى «التعدين».

كيف يمكن شراء البيتكوين؟

وتعد الوسيلة الأكثر انتشاراً لشراء البتكوين عبر البورصات الخاصة بها مثل (جي داكس) أو (بيتستامب)، أو بشكل مباشر من الأشخاص الأخرين عبر مواقع الأسواق والمزادات.

يمكن القيام بعمليات الشراء بعدد من الطرق، تتنوع من الدفع نقداً، إلى بطاقات الإئتمان وبطاقات الدين، والتحويلات البنكية، بل وحتى الدفع باستخدام عملات رقمية أخرى.

محافظ البيتكوين

وللبيتكوين محافظ مرادفه للحساب البنكي، حيث تسمح لك بتلقي عملات البتكوين، وتخزينها، ومن ثم إرسالها للآخرين.

و هنالك نوعين من أنواع المحافظ، البرمجية والشبكية، إذ تعمل الأولى على تنصيب على جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الذكي الخاص بك.

وعب هذه المحفظة، فتسمح للمستخدم بالسيطرة بشكل كامل على آمن عملاته المشفرة.

أما المحفظة الالكترونية، فتسمى أيضاً المحفظة المستضافة، ويجرى استضافتها من قبل طرف ثالث.

اقرأ المزيد

سعر الدولار في البنوك والسوق السوداء في أول رمضان بمصر

أهم الأخبار