قلق إسرائيلي بالغ من إبرام مصر صفقة سلاح هجومي جديدة

قلق إسرائيلي بالغ من إبرام مصر صفقة سلاح هجومي جديدة
غوصات ألمانية لمصر. أرشيفية
القاهرة: «خليجيون»

أهتمت وسائل إعلام عربية عدة بصفقة غواصات ألمانية تستعد القاهرة لتوقيعها قريبا مع برلين، حسب موقع «تكتيكال ريبورت».

وقالت مجلة «يسرائيل ديفينس» العسكرية التابعة للكيان الصهيوني، إنه «تم حل العائق الرئيسي المتمثل في نقل التكنولوجيا إلى مصر».

وتقترب ألمانيا ومصر من التوقيع على اتفاقية توريد دفعة جديدة من الغواصات الهجومية، في إطار اهتمام البحرية المصرية بزيادة أسطولها من الغواصات، وفق تقرير المجلة العسكرية، التي لفتت إلى أن مصر تجري محادثات أيضا مع إسبانيا لشراء غواصات حربية أيضا.

متطلبات البحرية المصرية

وحسب المجلة «تشير التقارير الواردة من القاهرة إلى أن حوض بناء السفن التابع لشركة ThyssenKrupp Marine Systems الألمانية قد انتهى من مرحلة تقييم متطلبات البحرية المصرية فيما يتعلق بنقل التكنولوجيا (TOT) واتفاقية الترخيص لأمر المتابعة للغواصة HDW Class 209/1400mod».

كما أن «هناك تقدم كبير بين الطرفين للتوصل إلى اتفاق بشأن نطاق الترخيص الذي طلبته مصر، إضافة إلى أنهم على وشك الاتفاق على بروتوكولات سرية لضمان حماية التقنيات الخاصة بالغواصات الهجومية»، حسب التقرير.

دفعة جديدة من الغواصات الهجومية

أكدت المجلة أن البحرية المصرية تقترب من إنهاء المفاوضات الطويلة الأمد للحصول على دفعة جديدة من الغواصات الهجومية HDW Class 209 في البداية، وكانت قد اقترحت TKMS نموذجًا آخر بقدرات أقل، وهو ما رفضه المصريون وفي النهاية، وافقت TKMS على تلبية المطالب المصرية.

اقرأ أيضا:

مصر تستثني السفن الحربية الأميركية من رسم إضافي بقناة السويس

منذ التعويم.. تحويلات مالية ضخمة من الإمارات لمصر

وزعمت مصادر - حسب ما تقول المجلة - أن «هناك خلاف كبير داخل الصفقة فيما يتعلق بنطاق نقل التكنولوجيا (TOT)، حيث أن بعض المكونات داخل الغواصة تتطلب موافقة دول أخرى، فيما يشير التفاهم الحالي بين TKMS ومصر إلى أن نطاق تدريب الضباط البحريين المصريين سيكون أوسع بكثير مقارنة بغواصات سكوربين التي تقدمها فرنسا لمصر، وفق التقرير.

وتلك الغواصات قادرة على إطلاق الصواريخ والطوربيدات، بما يمكنها من حماية أمن وسلامة السواحل والمياه الإقليمية والاقتصادية والأمن القومي المصري.

أهم الأخبار