وثائق سرية| خطة روسية لتدمير أوروبا.. بوتين يجهز «الشيطان 2»

وثائق سرية| خطة روسية لتدمير أوروبا.. بوتين يجهز «الشيطان 2»
فلاديمير بوتين
القاهرة: «خليجيون»

كشف قراصنة أوكرانيين عن وثائق سرية للغاية بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين، تتضمن خطة لتدمير أوروبا، وذلك في ضوء الصراع بين موسكو وأوروبا الغربية خلال السنوات الأخيرة.

وبحسب «المركز الوطني للمقاومة الأوكرانية»، فإن قراصنة اعترضوا وثائق عبر البريد الإلكتروني، تتضمن خطة لمهاجمة أوروبا، كان قد وافق عليها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ونشرت صحف أوكرانية وصحيفة «ذا صن» البريطانية نسخة من الوثيقة، والتي «تضمنت رسالة يُعتقد أنها كُتبت إلى بوتين، اقتراح رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين، سياسات للولاية المقبلة للرئيس الروسي التي من المحتمل أن تغرق أوروبا في الحرب».

الوثيقة المسربة
الوثيقة المسربة صحيفة «برافدا» الروسية

خمس بنود روسية لتدمير أوروبا

وتحدد الرسالة خمس بنود رئيسة هي: تأميم الصناعات الرئيسية وزيادة الرقابة وسحق المعارضة، وإلغاء الغرب الكامل لروسيا، وتصدير الفوضى في جميع أنحاء أوروبا، بحسب صحيفة «برافدا» الروسية.

وتضمنت الوثيقة «بعد الانتهاء من العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا وسقوط نظام كييف، لن تتوقف المواجهة الروسية مع الغرب، بل ستزداد حدة». كما تنص على ضرورة إلغاء اتفاق السلام الموقع بين روسيا السوفيتية ودول المحور عام 1918، وهو ما قد يضع تلك الدول تحت التهديد، بالنظر إلى أن بوتين لطالما توعد الغرب، وحذر من أنه معرض لخطر القنبلة النووية.

الوثيقة المسربة. صحيفة «برافدا» الروسية
الوثيقة المسربة. صحيفة «برافدا» الروسية

«ذا صن»: «خطط مخيفة لمهاجمة أوروبا»

وتصف صحيفة «ذا صن» البريطانية محتوى الوثائق بأنها «خطط مخيفة لمهاجمة أوروبا»، مشيرة إلى انتقاد الوثيقة معاهدة بريست ليتوفسك «المخزية»، وهي معاهدة السلام الموقعة بين روسيا السوفييتية والقوى المركزية، والتي أنهت مشاركة روسيا في الحرب العالمية الأولى.

وبموجب شروطها، فقدت روسيا السيطرة على أوكرانيا، وبولندا، وبيلاروسيا، ومقاطعات البلطيق ــ الآن ليتوانيا، ولاتفيا، وإستونيا ــ ومقاطعتي كارس وباتوم في القوقاز.

صاروخ الشيطان-2
صاروخ الشيطان-2

بوتين يهدد أوروبا بـ«الشيطان-2»

تأتي هذه التطورات في ضوء تبادل الاتهامات بين روسيا والغرب، حيث اتهم بوتين الغرب بمحاولة تدمير روسيا في الوقت الذي تعهد فيه بتحقيق أهداف موسكو في أوكرانيا، محذرًا في الوقت نفسه من «خطر نشوب صراع نووي» إذا أرسلوا قوات إلى أوكرانيا، كما تفاخر كيف أن صاروخه النووي الذي لا يمكن إيقافه «سارمات» - المعروف باسم «الشيطان-2» - قد تم إطلاقه من قبل القوات الروسية.

اقرأ أيضًا:

زيلينسكى: روسيا تسعى لجعل أوكرانيا البقعة الأكثر ظلاما فى أوروبا

بوتين: علينا التحرّك سريعاً لمواجهة «العدوان الاقتصادي» الغربي

بوتين يعلّق آماله على انتصار ترامب

ولطالما تباهى بوتين بقدرة روسيا على سحق أوروبا، معتقدًا أن أن روسيا لديها أسلحة «يمكنها أن تهزم الغرب على أراضيهم»، وهو ما يعني أن الخطط المسربة ليست من فراغ، حيث تشير الرسالة المسربة بتاريخ 30 نوفمبر إلى وجود خطط لمهاجمة أوروبا.

بوتين يوقَّع على خطة مهاجمة أوروبا: «موافق»

وتفيد الوثائق أن الرئيس الروسي وقّع على الوثيقة بكلمة «موافق» في 12 ديسمبر 2023، بعد أيام فقط من تأكيده على ترشحه لولاية خامسة في منصبه.

وفي الوثائق، قال فولودين إن لجان مجلس الدوما، وهو مجلس النواب في الجمعية الفيدرالية الروسية، ستكون جاهزة لبدء العمل على مشاريع القوانين التي تشمل تشديد الرقابة في جميع أنحاء روسيا، ولا سيما على التلفزيون والإنترنت.

ويستميت الغرب لمساعدة أوكرانيا، التي تخشى أوروبا وقوعها في يد الروس، حيث يعتقد محللون أن الدعم المستمر من الغرب لأوكرانيا هو القادر وحده على تغيير الوضع. لكن هذا الدعم غير مضمون في وقت ينقسم فيه النواب الأميركيون حول برنامج مساعدات جديدة لأوكرانيا، وفي حين يبدو فوز دونالد ترمب في الانتخابات الأميركية هذا العام ممكنًا، بينما تقسم القضية الأوكرانية أوروبا بشكل أكبر.

أهم الأخبار