السجن 6 أشهر للمعارض الجزائري كريم طابو

السجن 6 أشهر للمعارض الجزائري كريم طابو
المعارض الجزائري كريم طابو. (أرشيفية)
الجزائر: «خليجيون»

قضت محكمة جزائرية اليوم الأربعاء بالسجن ستة أشهر مع وقف التنفيذ بحق المعارض السياسي كريم طابو بتهم عدة منها «التحريض على التجمهر» و«القذف»، بحسب ما نقلت وكالة فرانس برس عن منظمة حقوقية.

وذكرت اللجنة الوطنية للإفراج عن المعتقلين أن محكمة بئر مراد رايس بالعاصمة الجزائرية دانت كريم طابو (49 عاما) «بالحبس 6 أشهر غير نافذ وغرامة 50 ألف دينار (340 يورو)» بتهم «التحريض على التجمهر غير مسلح وإهانة موظف أثناء تأدية مهامه والقذف».

وجرت تبرئته من تهم «المساس بالحرمة الواجبة للموتى في المقابر والسماح بالتقاط ونشر صور دون إذن صاحبها والمساس بالوحدة الوطنية» بحسب المنظمة الحقوقية التي أنشات للدفاع عن معتقلي الحراك الشعبي (2019-2020) والذي يعد طابو احد أبرز وجوهه.

وكانت النيابة طلبت عقوبة السجن لعام وغرامة 100 ألف دينار (680 يورو)، يرأس كريم طابو (48 عاماً) حزباً معارضاً صغيراً هو «الاتحاد الديموقراطي والاجتماعي» غير المرخص من السلطات.

كريم طابو من الوجوه المعروفة في حراك 2019

وكان قد حُكم على طابو في مارس 2020، وقضى عقوبة بالسجن لمدة عام بتهمة «المساس بالأمن الوطني»، بسبب مقطع فيديو على حساب حزبه على فيسبوك انتقد فيه تدخل الحكومة والجيش في الشؤون السياسية.

تظاهرة لطلاب جزائرييين في العام 2021. (أ ف ب)
تظاهرة لطلاب جزائرييين في العام 2021. (أ ف ب)

كريم طابو الذي سُجن من سبتمبر 2019 إلى يوليو 2020 هو من الوجوه المعروفة في التظاهرات الاحتجاجية المناهضة للنظام منذ انطلاق الحراك قبل أكثر من عامين.

انطلق الحراك في فبراير 2019 على خلفية رفض ترشح عبد العزيز بوتفليقة لولاية خامسة والدعوة إلى تغيير جذري في النظام السياسي القائم منذ الاستقلال في عام 1962.

في مايو الماصي، جرى اعتقال االسياسي الجزائري كريم طابو من منزله بالعاصمة الجزائر، واحتُجز لدى الشرطة في منطقة دلي إبراهيم في مرتفعات العاصمة، بحسب ما أفاد شقيقه جعفر.

وأفاد المحامي توفيق بلعلى أن طابو الذي تم احتجازه لمدة يومين و تم تقديمه صباح اليوم على وكيل النيابة في محكمة القليعة للتحقيق، ثم تم وضعه تحت الرقابة القضائية وتوجيه أربع تهم له بسبب الحلقة التي أجراها مع الرئيس التونسي الأسبق منصف المرزوقي على قناة «المغاربية» في السابع من مايور 2023.

خلال هذا النقاش الذي تم بثه يوم 7 مايو حول موضوع «المغرب العربي بين أزمات الأنظمة وآمال الشعوب»، ألقى كريم طابو باللوم على النظام الجزائري في الأزمة التي تقوض البلاد.

اقرأ المزيد:

شاهد قصر «الأميرة خديجة» جوهرة الجزائر المعمارية

مصر.. ضبط «دجال» لقيامه بالنصب والاحتيال على المواطنين بأعمال الدجل والشعوذة

أهم الأخبار