جاسم البديوي يكشف شروط التكامل الاقتصادي الخليجي (فيديو)

جاسم البديوي يكشف شروط التكامل الاقتصادي الخليجي (فيديو)
الأمين العام لمجلس التعاون الخليحي جاسم البديوي.
الرياض: «خليجيون»

أقر الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم البديوي بوجود «تحديات تواجه التكامل الاقتصادي الخليجي»، مشيرا إلى ضرورة «تجاوز هذه التحديات وتحويلها إلى فرص مهمة تحمل الخير لدول المنطقة».

ويشغل جاسم البديوي، وهو سفير الكويت السابق في واشنطن، منصب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي منذ يناير من العام الماضي، خلفاً للأمين العام الحالي الكويتي نايف الحجرف الذي انتهت فترته في 31 يناير من العام الماضي.

وقال جاسم البديوي، في حديث لبرنامج «مخيال» بقناة السعودية إن التكامل الاقتصادي يحتاج إلى «مزيد من العمل والتنسيق، وتفعيل رؤية العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لتعزيز العمل الخليحي المشترك».

وفي يونيو العام 2026، اعتمدت القمة الخليجية التشاورية في جدة رؤية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، لتعزيز العمل الخليجي المشترك. وأعلن عبد اللطيف الزياني الأمين العام السابق لمجلس التعاون الخليجي، إن قادة دول المجلس قرروا تشكيل هيئة خليجية مشتركة لتفعيل التعاون في الملفات الاقتصادية والتنموية لها صلاحيات كبيرة.

البديوي يعلن عن خطوة بشأن «شنعن»

من جهة أخرى، تسعى دول مجلس التعاون الخليجي خلال الفترة المقبلة إلى إعفاء مواطني مجلس التعاون من فيزا شنغن، وفقما كشف الأمين العام للمجلس جاسم البديوي.

وأشار البديوي، في تصريحات لـ«مخيال» إلى أن المملكة المتحدة اتخذت هذه الخطوة، وأصبح المواطن الخليجي معفيا من استخراج تأشيرة بريطانية، موضحا أنه سيذهب إلى بروكسل غدا لمناقشة ملف الإعفاء من «شنغن».

وتابع أنه تم إقرار التأشيرة الموحدة خلال قمة الدوحة في ديسمبر الماضي، وخلال هذا العام سيكون هناك احتفالا بشأن بذلك، :مضيفا «إن شاء الله خلال مرحلة معينة نقدر نحتفل كل دول مجلس التعاون بإعفاء رعاياهم من تأشيرة شنغن».

وتابع الأمين العام للمجلس جاسم البديوي.: «تواجدنا نحن كمواطنين خليجيين بأوروبا تواجد إيجابي، سواء في التعليم أو السياحة أو العلاج، أو بالتبادل التجاري، ومن الغريب أننا لا زلنا غير معفيين من هذه التأشيرة».

وأوضخ: «قيمة استثماراتنا المنتشرة في أوروبا لها أثر كبير، حيث توفر العناصر الصح لإعفاء المواطن الخليجي من تأشيرة الشنغن، ونحن دول مستقرة ومصدرة لكل ما هو إيجابي».

في العام 2022 سبق أن أعلن سفير الاتحاد الأوروبي بالمملكة العربية السعودية والبحرين وسلطنة عُمان باتريك سيمونيه أن هناك نظامًا جديدًا لمنح التأشيرات لمواطني دول مجلس التعاون وللمواطنين السعوديين، سيُعلَن في القريب العاجل. وجاءت تصريحات السفير الأوروبي بعد إعلان بريطانيا تسهيل إجراءات حصول السعوديين على التأشيرة، والحصول عليها إلكترونيًّا قبل السفر بـ 24 ساعة.

اقرأ المزيد:

موديز تتوقع قفزة في الاقتصاد غير النفطي للكويت 4% خلال 2024

شاهد: أميركا تحظر تيك توك.. وتغضب الصين

السجن 6 أشهر للمعارض الجزائري كريم طابو

أهم الأخبار