موديز تتوقع قفزة في الاقتصاد غير النفطي للكويت

موديز تتوقع قفزة في الاقتصاد غير النفطي للكويت
مقر مؤسسة «موديز». (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

توقعت وكالة «موديز إنفستورز سيرفيس» نمو الاقتصاد غير النفطي في الكويت 4% في 2024، لافتة أنه سيستمر تعافي الاقتصاد بدعم من أسعار النفط المرتفعة وتعزز ثقة الشركات والمستثمرين.

رؤية 2035

وفق تقرير المؤسسة البحثية اطلعت عليه وكالة أنباء العالم العربي (AWP) فإن خطة عمل الحكومة للفترة بين 2023 و2027، وهي جزء من رؤية الكويت 2035، تركز على تنفيذ مشاريع رئيسية للبنى التحتية مما سيدعم الاقتصاد غير الهيدروكربوني.

وأضافت المؤسسة أنها أبقت على نظرتها المستقبلية للقطاع المصرفي في الكويت عند «مستقرة»، مما يعكس توقعاتها بأن النمو المستمر «للاقتصاد غير النفطي سيدعم أوضاع الائتمان للبنوك».

وقالت إن أداء القروض المحلية سيبقى يتسم بالمتانة، فيما من المتوقع أن يبلغ معدل القروض المتعثرة 1.8% من إجمالي القروض في العام الجاري بدعم من ظروف تشغيل مواتية للبنوك في أسواقها المحلية.

ميزانية الكويت في 2024

وأعلنت وزارة المالية الكويتية أن مسودة ميزانية 2024-2025 تتوقع عجزا 5.892 مليار دينار (19.15 مليار دولار) وإيرادات إجمالية 18.662 مليار دينار.

وأضافت الوزارة في بيان لها أن الكويت تتوقع أن تصل إيرادات النفط إلى 16.234 مليار دينار بتراجع 5.4% عن الميزانية السابقة، استنادا إلى سعر للنفط 70 دولارا للبرميل، وفقا لـ«رويترز».

وتوقعت الوزارة أن ينخفض الإنفاق 6.6% إلى 24.555 مليار دينار.

كما أشارت موديز إلى أن ممارسة تركز الإقراض لكبار المقترضين المنفردين إلى جانب الانكشاف على أسواق العقارات والأسهم التي تتسم بالتقلب سيظلان يمثلان نقاط ضعف مستمرة للقطاع المصرفي الكويتي.

وقالت موديز إنه حتى سبتمبر 2023، شكلت قروض المستهلكين 35.3% من إجمالي قروض البنوك الكويتية، لكنها أشارت إلى أن تلك القروض محمية بشكل جيد لأنها موجهة لحد كبير إلى موظفين حكوميين كويتيين يتمتعون بأمان وظيفي ومخصصات رواتب.

وقالت إن قطاع التشييد والعقارات يستحوذ على 23% من إجمالي القروض حتى سبتمبر 2023.

كان وزير المالية الكويتي فهد الجارالله قال في نوفمبر2022، إن اقتصاد الكويت متين لكن وزارة المالية تواجه أزمة سيولة.

زيادة ربحية البنوك

وتوقعت موديز إنفستورز أن تستقر ربحية البنوك بعد زيادة متواضعة في السنوات الأخيرة متوقعة أن يبلغ متوسط صافي دخل القطاع 1.4% من الأصول الملموسة على مدى 12 إلى 18 شهرا مقبلة وذلك من مستواها المرتفع المسجل في سبتمبر أيلول 2023 عند 1.5%، بدعم من نمو معتدل للائتمان وانخفاض تكاليف التمويل.

ورجحت أن يظل اعتماد البنوك على التمويل من السوق منخفضا وأن تظل السيولة قوية.

وأضافت أن التطورات السياسية أو الجيوسياسية المعاكسة أو انخفاض أسعار النفط بشكل كبير سيظلان يمثلان مخاطر محتملة على النظرة المستقبلية المستقرة للقطاع المصرفي الكويتي.

إيرادات النفط الكويتية

في المقابل كشف تقرير حديث تسجيل إيرادات الكويت النفطية خلال شهر أغسطس 2023 نحو 1.854 مليار دينار (6 مليارات دولار أميركي).

وقال تقرير الشال الأسبوعي، الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، إنه بانتهاء أغسطس الماضي، يكون الشهر الخامس من السنة المالية الحالية (2023-2024) قد انتهى، وبلغ معدل سعر برميل النفط الكويتي لما مضى من السنة المالية الحالية نحو 82 دولارًا.

وأشار إلى ارتفاع إيرادات الكويت النفطية بدعم من بلوغ معدل سعر برميل النفط الكويتي لشهر أغسطس نحو 88.7 دولارًا، وهو أعلى بنحو 18.7 دولارًا للبرميل، وبنسبة 26.7% عن السعر الافتراضي الجديد المقدَّر في الموازنة الحالية، البالغ 70 دولارًا للبرميل، بحسب التقرير.

وجبة فطارك مع «خليجيون».. من المطبخ الكويتي

نيران حرب السودان تنضج «المجاعة»

أهم الأخبار