الدوري السعودي: صفقات ضخمة ونجوم عالميون.. لكن ماذا عن المستقبل؟

الدوري السعودي: صفقات ضخمة ونجوم عالميون.. لكن ماذا عن المستقبل؟
نجوم الدوري السعودي
القاهرة: «خليجيون»

شهد دوري كرة القدم السعودي موسمًا استثنائيًا 2023/2024، تميز بإنفاق ضخم على صفقات اللاعبين، حيث وصل إجمالي الإنفاق إلى 972 مليون يورو، ليحتل الدوري المرتبة الرابعة على قائمة الدوريات الأكثر إنفاقاً.

وضمّ الدوري نجومًا عالميين مثل نيمار، بنزيمة، هندرسون، ورونالدو، مما ساهم في تأمين صفقات بث لمباريات الدوري في أكثر من 130 منطقة وبأسعار أعلى أربع مرات من الموسم السابق.

صفقات ضخمة واستراتيجية جديدة

خصص صندوق الاستثمارات العامة ميزانية مدتها ثلاث سنوات للأندية السعودية الصيف الماضي، ساهمت في ضمّ نجوم عالميين. ومع ذلك، لا توجد خطط جديدة لزيادة هذه المخصصات، مما يعني أن الأندية ستحتاج إلى التأقلم مع الميزانية الحالية وإجراء صفقات للتخلص من بعض لاعبيها الحاليين حتى توفر ميزانية تسمح بشراء لاعبين جدد.

جذب نجوم عالميين وتحديات مستقبلية

ساهمت الجاذبية العالمية للنجوم الأجانب في تأمين صفقات بث لمباريات الدوري السعودي في أكثر من 130 منطقة، وبأسعار أعلى أربع مرات من الموسم السابق. على الرغم من ذلك، حقق الدوري السعودي إيرادات انتقالات تناهز 15.7 مليون دولار فقط من مبيعات اللاعبين في الصيف الماضي.

حضور جماهيري ضعيف وتطوير الملاعب

رغم ضم العشرات من كبار اللاعبين العالميين، لا يزال الدوري يكافح من أجل جلب المشجعين إلى ملاعبه. وبلغ متوسط الحضور لموسم 2023-2024 قرابة 8321 شخصاً فقط حتى الآن، وهو انخفاض بنحو 10% عن الموسم السابق.

اقرأ أيضا:

مراد فؤاد.. موهبة هولندية تنضم للمنتخب العراقي

لاعب كرة ينجو من الموت بمعجزة بعد اختطافه وتعذيبه

وتعزو السعودية قلة عدد المتفرجين في المباريات إلى مرافق الملاعب "من الأسباب الرئيسية". وتعمل المملكة على بناء ملاعب جديدة حالياً، كما تم اختيارها لاستضافة كأس آسيا عام 2027. ومن المتوقع أن تستضيف البلاد كأس العالم 2034، وهو ما يتطلب توافر ما لا يقل عن 14 ملعباً بسعة تتجاوز 40 ألف مقعد.وحتى الآن، هناك ملعبان فقط يستوفيان هذه المعايير.

أهم الأخبار