مصر واليونيسف توقعان اتفاقية لدعم الأطفال المتضررين من النزاعات المسلحة

مصر واليونيسف توقعان اتفاقية لدعم الأطفال المتضررين من النزاعات المسلحة
وزيرة التضامن الاجتماعي المصرية ووفد اليونيسف
القاهرة: «خليجيون»

استقبلت وزيرة التضامن الاجتماعي المصرية نيفين القباج وفداً من منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) لبحث مجالات التعاون في قطاعات الرعاية والحماية الاجتماعية والإغاثة، وتوفير أفضل الممارسات للتعامل مع الأطفال المتضررين من النزاعات المسلحة.

ناقش اللقاء سبل تطوير برامج الرعاية للأطفال فاقدي الرعاية، بما في ذلك أبناء مصر الذين بلغوا سن الرعاية اللاحقة، والنساء اللاتي يتم تأهيلهن بعد التعرض للعنف، والوافدين من الخارج الذين يمرون بظروف صعبة.

كما تطرق اللقاء إلى أهمية تنمية مهارات مقدمي الرعاية المؤسسية للأطفال، بما يُحسّن من جودة الخدمات المقدمة لهم.

أطفال فلسطينيون في مدينة خان يونس التي تتعرض لقصف
أطفال فلسطينيون في مدينة خان يونس التي تتعرض لقصف

وناقش المجتمعون تطوير برامج الطفولة المبكرة من سن يوم إلى ٤ سنوات، بما في ذلك إطلاق معايير جودة بشأنها للحضانات في نفس الفئة العمرية، وتطوير منهج يركز على بناء الشخصية وعلى تنسيق العلاقة مع أولياء الامور من أجل نشر مناهج التربية الإيجابية للأطفال.

ملف ضيوف مصر من اللاجئين

تم استعراض أفضل الممارسات التي تطورها الوزارة للتعامل مع الأطفال المتضررين من النزاعات المسلحة، والعائدين لأوطانهم، خاصةً مع وجود 9 ملايين لاجئ في مصر.

التكامل في برامج الرعاية والحماية

أكدت وزيرة التضامن الاجتماعي أن هناك تكاملا للبرامج تحت مظلة الرعاية والحماية الاجتماعية، مشيرة إلى زيادة موازنة الدعم النقدي لتصل إلى 41 مليار جنيه في عام 2024، بعد زيادة القيمة المقررة للدعم النقدي الشهري للأسر التي وصلت إلى 55% على مدار عام تقريباً.

وأشارت وزيرة التضامن الاجتماعي إلى الخدمات الإغاثية التي يتم تقديمها للأشقاء الفلسطينيين بعد تعرض غزة للقصف الإسرائيلي، سواء كانت تلك الخدمات مقدمة في غزة أو في داخل مصر، بإضافة إلى الخدمات الطبية المقدمة من وزارة الصحة والسكان، والخدمات المقدمة للأشقاء السودانيين إثر الحرب الداخلية التي تم اشعالها العام الماضي.

من إعداد مساعدات مصرية إلى غزة. (الهلال الأحمر المصري)
من إعداد مساعدات مصرية إلى غزة. (الهلال الأحمر الم

التعاون مع الهلال الأحمر المصري

أوضحت الوزيرة أن خدمات الإغاثة يتم تقديمها للهلال الأحمر المصري، سواء من المركز العام أو من خلال الأفرع المنتشرة في أنحاء الجمهورية، وبصفة خاصة أفرع منطقة القناة وما حولها، بالإضافة إلى المتطوعين الذين يبذلون جهوداً كبيرة في كل المواقع.

اقرأ أيضا:

بايدن يستفز ترامب بـ«الخاسر» في حملته الانتخابية

وزير الداخلية: الكويت أصبحت دولة طاردة للخبرات (فيديو)

خليجيون| مفاجآت اللحظات الأخيرة.. متى تغلق بورصة إدارة غزة أبوابها؟

شراكة مع اليونيسف لدعم الأطفال المتضررين من النزاعات المسلحة

أفادت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) أنه تم توقيع اتفاقية مع الهلال الأحمر المصري بقيمة مليون دولار، كما تم توقيع اتفاقية تعاون مع الوزارة للتوسع في برنامج إدارة حالات الأطفال المتضررين من النزاعات المسلحة، وبصفة خاصة الدعم النفسي والاجتماعي المقدم للأطفال الفلسطينيين القاطنين في مصر والوافدين مع أسرهم سواء الجرحى والمصابين أو العالقين في مصر.

أهم الأخبار