حالة اللاعب المصري أحمد رفعت.. القهوة في قفص الاتهام وعميد «القلب» يرد

حالة اللاعب المصري أحمد رفعت.. القهوة في قفص الاتهام وعميد «القلب» يرد
أحمد رفعت
القاهرة: «خليجيون»

أثار سقوط المصري أحمد رفعت لاعب نادي فيوتشر الذي ينشط بالدوري المصري لكرة القدم، فجأة على أرض الملعب خلال مباراة فريقه مع الاتحاد السكندري، جدلاً واسعاً حول السبب وراء هذه الأزمة الصحية.

وقال البعض إن تناول رفعت لكمية كبيرة من القهوة قبل المباراة هو السبب وراء اختلال كهرباء القلب الذي أدى إلى سقوطه، بينما رأى آخرون أن السبب أعمق وأخطر من ذلك.

سقوط أحمد رفعت. لقطة شاشة
سقوط أحمد رفعت. لقطة شاشة

خلل وراثي ومتلازمة كهرباء القلب

رفض عميد معهد القلب سابقاً وأستاذ أمراض القلب جمال شعبان، بشدة اتهام القهوة في اختلال كهرباء القلب الذي أصاب اللاعب، مؤكداً على أن شرب القهوة باعتدال مفيد للقلب وكهرباء القلب، في منشور على حسابه بموقع «فيسبوك».

وقال: «لا أساس لصحة ما يروجه البعض بأن إصابة اللاعب بهبوط حاد واضطرابات في عضلة القلب يرجع لتناوله كمية كبيرة من القهوة، لأنها لا تتسبب في الأعراض التي ظهرت عليه».

وأوضح شعبان أن أقرب الأسباب التي تقف وراء الأزمة الصحية للاعب هو وجود خلل وراثي ومتلازمة كهرباء القلب، التي اتضح أن رفعت عانى منها قبل الحادثة، مؤكدا أن التاريخ المرضي لأسرة أحمد رفعت يشير إلى إصابة والده بنفس المرض والأعراض، ما كان سبباً في وفاته.

في المقابل، حذر شعبان من أن أضرار القهوة ومشروبات الطاقة لا تؤثر سلباً، أو تزيد اضطرابات عضلة القلب إلا على الأشخاص في سن ما قبل البلوغ.

رد طبيب فريق أحمد رفعت

كان عمرو عصمان، طبيب نادي فيوتشر، قد صرّح سابقاً أن سبب الأزمة التي تعرض لها رفعت يعود لتناوله عدداً كبيراً من أكواب القهوة قبل المباراة، ما تسبب في زيادة ضربات القلب وسقوطه مغشياً عليه أثناء اللعب.

توقف قلب أحمد رفعت

وكان توقف قلب رفعت لمدة ساعة ونصف، لم يستجب خلالها للصدمات الكهربائية، إلى أن عاد تنفسه بعدها بشكل بطيء. في حين لا يزال حالياً في العناية المركزة.

اقرأ أيضا

أخر تطورات الحالة الصحية للاعب أحمد رفعت وبيان عاجل من المستشفى

بالفيديو: تفاصيل دقائق من الرعب في الدوري المصري بعد سقوط لاعب على أرض الملعب

أهم الأخبار