وساطة عمانية بين أميركا وإيران.. الأمم المتحدة تعلق

وساطة عمانية بين أميركا وإيران.. الأمم المتحدة تعلق
غروندبرغ ومندوب عمان لدى الأمم المتحدة. (العمانية)
القاهرة: «خليجيون»

تزامنا مع تسريبات إعلامية لشبكة «سي إن إن» الإخبارية الأميركية عن محادثات غير مباشرة بين الولايات المتحدة وإيران في سلطنة عمان خلال يناير وسط تصاعد التوترات في الشرق الأوسط، عبر هانس غروندبرغ المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن عن امتنان الأمم المتحدة للدور العُماني الداعم لتحقيق سلام واستقرار دائم في الجمهورية اليمنية.

وقال المبعوث الأممي خلال لقاء مع السفير محمد بن عوض الحسان مندوب سلطنة عُمان الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك إنَّ «الجهود العُمانية لا غنى عنها للمجتمع الدولي، لا سيما وأنَّها تؤكد على وحدة و استقرار اليمن نحو إقامة علاقات سلمية وطيدة بينه وبين سائر جيرانه ومحيطه».

و أبدى غروندبرغ تفاؤله حول «إمكانية تحقيق التقدم على صعيد المسيرة التفاوضية السلمية لسلطنة عُمان نحو إعادة الأمن والاستقرار في ربوع اليمن».

محادثات أميركية-إيرانية في سلطنة عمان

في هذه الأثناء، عدت «سي إن إن» استضافة عمان محادثات غير مباشرة بين طهران وواشنطن بأنها«أول اجتماعات غير مباشرة معروفة بين الولايات المتحدة وإيران منذ تبادل السجناء بين البلدين في سبتمبر، والذي كان نتيجة سنوات من المفاوضات المضنية غير المباشرة».

وقال مصدر إن مستشار البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط بريت ماكغورك والمبعوث الأميركي لشؤون إيران أبرام بالي تبادلا رسائل مع مسؤولين إيرانيين بواسطة عمانية، حيث كانوا جميعا في نفس المبنى.

وتناولت المحادثات مجموعة من القضايا، بما في ذلك البرنامج النووي الإيراني وهجمات الحوثيين على السفن الأمريكية في البحر الأحمر.

وفي الأشهر الأخيرة، نفذت الولايات المتحدة ضربات جوية على المجموعات المسلحة المتحالفة مع إيران في سوريا والعراق وكذلك الحوثيين في اليمن في محاولة لردع الهجمات في المنطقة. وقال المصدر إنه بينما تمت مناقشة المزيد من الارتباطات المحتملة، فإن الجانبين لم يمضيا قدما في عقد اجتماع ثان.

ويُنظر إلى عُمان تاريخياً على أنّها «سويسرا الشرق الأوسط»، كما يقول أستاذ العلاقات الدولية في جامعة لندن الدكتور فواز جرجس لهيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»، مشيرا إلى حقيقة كونها «دولة حيادية لا تنخرط في صراعات إقليمية وليس لديها مطامع جيوسياسية».

اقرأ المزيد:

مصر: مفاجأة صادمة في هوية قاتل الرهبان الثلاثة في جنوب أفريقيا

البرادعي يتحدث عن مفاجأة في زيارته الثانية إلى الصين

مجزرة شاحنات جديدة ومخاوف من مجاعة ورعب من اجتياح وشيك.. يوم عصيب في غزة

أهم الأخبار