«رمضان 2024».. مسلسلات أثارت الجدل بعد عرض الحلقات الأولى

«رمضان 2024».. مسلسلات أثارت الجدل بعد عرض الحلقات الأولى
مسلسل حق عرب
القاهرة: منار إبراهيم

استحوذت عدة مسلسلات على انتباه الجماهير العربية في دراما رمضان 2024، منهم من صدقت التوقعات الإيجابية عنها وأبهرت الجماهير، ومنها من حملت انتقادات كبيرة، حول فكرة الأحداث وطريقة عرضها، وبالرغم من نجاحها الكبير إلا أنها أثارت الجدل.

مسلسل الحشاشين وجدل اللهجة العامية

يعتبر مسلسل الحشاشين من أقوى الأعمال الدرامية المصرية التي لاقت تفاعل كبير بين المشاهدين العرب، وأثار الجدل بسبب استخدام اللهجة المصرية العامية في مسلسل تدور أحداثه في القرن الـ 11، وهو الأمر الذي لم يتناسب مع أحداثه القديمة، فاللغة العامية المصرية كانت لا تستخدم قديماً.

وهناك بعض المشاهد داخل العمل الذي يستخدم فيها الأبطال للتحدث باللغة الفصحى فهي مشاهد لا تتم باللغة العامية، وهذا ما تسبب في حالة من الجدل حول رواد السوشيال ميديا، فمنهم من قال إن المسلسل لا يحتمل تواجد لغتين.

ولكن فئة كبيرة رحبت باستخدام اللغة العامية، باعتبارها هي الأنسب للمشاهدة في الوقت الحالي. وأشاد عدد من النقاد حول اختيار صناع المسلسل اللغة العامية، ومن أبرزهم الناقدة الفنية ماجدة خير الله التي أكدت على حسن اختيار اللغة العامية من قبل المخرج والمؤلف. واعتبرت أنه اختيار موفق، وقالت إنها لهجة بيضاء وليست مقعرة، وبذلك يستطيع المسلسل أن يصل لكل الناس.

تركي آل الشيخ يشجع استخدام اللغة العامية في مسلسل الحشاشين

وعلى نفس الخطى، أكد المستشار تركى آل الشيخ رئيس هيئة الترفيه السعودية حسن اختيار اللغة العامية، قائلاً: «من حق صناع مسلسل الحشاشين اختيار اللغة التي تناسبهم واللهجة المصرية عريقة ومفهومة في كل العالم العربي».

وأضاف: «الأتراك عند إنتاجهم مسلسلات تكون بلغتهم وكذلك الأجانب في الغرب، اللغة الفصحى قد لا تجذب شريحة من الشباب، أنا أحب الفصحى لكن غيري قد لا يفضلها».

وتابع: «مسلسل الحشاشين إنتاج ضخم وخطوة في الطريق الصحيح للوصول للمستوى العالمي، لو أُنتج مسلسل عن الفراعنة هل سيكون مناسب اللغة الهيروغليفية مثلا!!! قطعاً لا بلغة العصر أوقع وأحسن».

واختتم تركي آل الشيخ تعليقه قائلا: «نحن الآن في صدد إنتاج سعودي ضخم برعاية الترفيه ومحتار في اختيار الفصحى أو العامية للانتشار، خطوة الحشاشين شجعتني للتفكير».

مسلسل حق عرب وظهور النجوم أصغر من أعمارهم

أثار مسلسل الفنان المصري محمد العوضي جدلا كبيرا، لاسيما بعد ظهور عدد من أبطاله بعمر أصغر سنا من أعمارهم الحقيقية، حيث اعتقد صناع العمل بشكل كبير على استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي ليظهر النجوم أصغر من أعمارهم.

وتزايدت التعليقات بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، حول اختيار نجوم شباب مناسبين لأدوار دون الاستعانة بشكل متكرر بتقنيات تظهر النجوم أصغر من أعمارهم، تقترب ملامحهم من ملامح الشخصيات من أجل تقديم مشاهد واقعية.

وأحداث الحلقة الأولى تدور في حقبة من التسعينيات، ويظهر أبطال العمل بتقنيات الجرافيك من أجل الظهور بعمر أصغر من أعمارهم مثل وفاء عامر ورياض الخولي وسلوى عثمان، وكأنهم في مراحل الشباب، وهو ما جعل المسلسل يتصدر التريند.

مسلسل المداح والأحداث المشوقة ومثيرة للجدل

مسلسل المداح واحد من المسلسلات التي جذبت الانتباه منذ عرض الحلقة الأولى، فيعرض في شهر رمضان هذا العام، أحداث مشوقة ومليئة بالإثارة، من خلال الشيخ صابر المداح، والذي يخوض تجربة جديدة ومليئة بالمغامرات داخل عالم الجن.

ويصطدم صابر بعدد من عالج الجن ويترتب عليه الكثير من الأمور الصعبة التي تؤثر بشكل مباشر على حياته، وتوجهت الكثير من الأسئلة للفنان المصري حمادة هلال، وأبرزها هل هو يؤمن بهذا العالم.

يخرج هلال بر مقطع فيديو على صفحته الرسمية على موقع الفيس بوك، ويقرر الرد على كافة التساؤلات، فقال: «اؤمن بكل شيء مذكور من الله عز وجل في القرآن الكريم».

أقرا أيضا: عامية «الحشاشين» في دوامة الجدل.. المخرج خالد يوسف يعلق

أهم الأخبار