مركز استثماري عالمي موثوق..

بالتفاصيل.. البحرين تحقق ريادة اقتصادية مبهرة خلال 2023

بالتفاصيل.. البحرين تحقق ريادة اقتصادية مبهرة خلال 2023
حققت البحرين مراكز متقدمة في مؤشرات اقتصادية دولية
القاهرة: «خليجيون»

حققت مملكة البحرين مراكز متقدمة في عدة مؤشرات وتقارير دولية معنية برصد الإحصائيات حول التدفقات الاستثمارية المباشرة وتحليل بياناتها وجودة البيئة الداعمة للأعمال، وهو ما ساهم في تعزيز مكانتها كمركز استثماري عالمي موثوق.

وقالت الرئيس التنفيذي للشؤون الاستراتيجية بمجلس التنمية الاقتصادية البحرينية ندى السعيد إن حصول المملكة على مراتب متقدمة في المؤشرات الدولية «يعد شهادة على ما تحظى به البحرين من حرية مالية واستثمارية وبيئة داعمة للأعمال ومواهب عالية التأهيل».

البحرين حققت عامًا استثنائيًا في جذب الاستثمارات

هذه المؤشرات، بحسب السعيد، تحفز الشركات المحلية والعالمية على النمو والتوسع، لافتة إلى أن المملكة حققت عامًا استثنائيًا في جذب الاستثمارات في 2023، وهو ما قالت إنه يؤكد مكانتها كوجهة رائدة للاستثمار والمواهب في المنطقة وخارجها.

وأشارت إلى أن العديد من التصنيفات العالمية أشادت بالإمكانات التنافسية الدولية للبحرين ونجاحها في الحفاظ على سهولة ممارسة الأعمال التجارية والتشريعات المتقدمة والبيئة الاستثمارية المواتية للأعمال.

البحرين تتصدر المؤشرات الإقليمية والدولية في 2023
البحرين تتصدر المؤشرات الإقليمية والدولية في 2023

البحرين ضمن كبار مؤشر الابتكار العالمي

وحلت البحرين في مؤشر الابتكار العالمي 2023 الصادر عن المنظمة العالمية للملكية الفكرية في المركز 10 عالميًا من أصل 132 دولة ضمن المؤشر الفرعي «سياسات ممارسة أنشطة الأعمال».

من جانبه، قال الوكيل المساعد للتنافسية والمؤشرات الاقتصادية في وزارة المالية والاقتصاد الوطني الدكتور فيصل عيسى إن التزام البحرين يتجلى بتبسيط التشريعات ومواصلة تعزيز السياسات والأعمال التجارية في بيئتها الاستثمارية المزدهرة.

وأوضح أن التشريعات تعمل على ضمان سلاسة كل جانب من جوانب دورة الأعمال للشركات المحلية والعالمية على حد سواء، بدءًا من سهولة تأسيس الأعمال وحتى تحقيق الازدهار للبيئة الداعمة للنمو المستدام وتوسعة الأعمال.

اقتصاد البحرين سجل نموا 2.5% في الربع الثالث 2023
اقتصاد البحرين سجل نموا 2.5% في الربع الثالث 2023

البحرين أكثر اقتصاد حر في العالم العربي

وحافظت البحرين على مركزها كأكثر اقتصاد حر في العالم العربي ضمن تقرير الحرية الاقتصادية في العالم 2023 الصادر عن معهد «فريزر»، فيما حلت المملكة في المرتبة الأولى على دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مؤشر الحرية الاقتصادية الصادر عن مؤسسة «هيريتيج» ضمن ثلاثة مؤشرات فرعية وهي الحرية التجارية والحرية المالية وحرية الاستثمار.

وواصلت البحرين اجتذاب المشاريع الاستثمارية الرائدة في المنطقة والعالم في عدد من القطاعات المتنوعة بفضل سياسات اقتصادية منفتحة، ومنظومة تشريعية متقدمة، إلى جانب المناخ الاستثماري الداعم للابتكار والموارد البشرية التي تضم مواهب عالية التأهيل ومدعومة بكلف تشغيلية ومعيشية تنافسية.

البحرين تتصدر دول العالم في مؤشر الجاذبية المالية

وساهمت البيئة الداعمة للأعمال في البحرين في تشجيع الأعمال على النمو وتحقيق الازدهار، وهو ما أهل المنامة بأن تتصدر دول العالم في مؤشر الجاذبية المالية الفرعي حسب قائمة «غلوبال 150 سيتيز» للعام 2023.

وشكل العام 2023 عامًا استثنائيًا لمجلس التنمية الاقتصادية في البحرين مدعوما بـ«فريق البحرين»، وذلك من خلال تمكنه من استقطاب استثمارات متوقعة تفوق 1.7 مليار دولار أميركي ونجاحه في جذب شركات محلية وعالمية لتأسيس وتوسعة أعمالها في المملكة.

البحرين ضمن أفضل 20 دولة عالميا في جذب الاستثمارات المباشرة

وهذا ما مكَّن البحرين بأن تكون ضمن أفضل 20 دولة عالميا في جذب الاستثمارات المباشرة وذلك وفقا لمرصد الاستثمارات المباشرة التابع للفايننشال تايمز - مؤشر أداء «غرينفيلد» للاستثمارات المباشرة 2023.

وأدى قطاع الخدمات المالية دورًا مهمًا في النمو الاقتصادي للبحرين، حيث تجاوز قطاع النفط والغاز باعتباره المساهم الأكبر في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنسبة 18.1% في الربع الثالث من العام 2023، حيث استطاع قطاع الخدمات المالية مواصلة تحقيق عدد من الإنجازات والحصول على تصنيفات متقدمة.

ثقة دولية متزايدة في بيئة الأعمال في البحرين
ثقة دولية متزايدة في بيئة الأعمال في البحرين

البحرين تتصدر تصنيف أنظمة التمويل الإسلامي

وتصدرت البحرين تصنيف أنظمة التمويل الإسلامي، بحسب تقرير تنمية التمويل الإسلامي ICD-LSEG للعام 2023.

وجاءت مملكة البحرين في المركز الثاني عربيًا والعاشر عالميًا في المؤشر الفرعي الخاص بالتوقيت ضمن مؤشر الأداء اللوجستي 2023، وذلك نظرا لإمكانية الوصول السريع إلى السوق الخليجية، وباقي أسواق المنطقة والعالم، وهو ما يعكس ما تمتلكه من بنية تحتية لوجستية متقدمة.

البحرين الرابع عالميًا في مؤشر القوى العاملة الموهوبة

وحصلت المواهب المتنوعة وعالية التأهيل في المملكة على تقدير واعتراف عالمي خلال العام 2023 من خلال تحقيق البحرين أداء متميز في عدد من المؤشرات فبلغت المرتبة الرابعة عالميًا في مؤشر القوى العاملة الموهوبة.

وتصدرت عربيًا في نسبة المرأة ضمن قوة العمل والعاشرة عالميًا في جاهزية المواهب، وأحرزت المركز الأول إقليميًا في المهارات المالية وتدريب الموظفين والمهارات اللغوية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وذلك وفقًا لتصنيف المواهب العالمية 2023 الصادر عن مركز التنافسية العالمي التابع لمعهد التنمية الإدارية IMD، بالإضافة إلى تصدر البحرين خليجيًا المؤشر الفرعي المعي باستدامة المواهب، وذلك بحسب نتائج مؤشر تنافسية المواهب العالمي2023 الصادر عن كلية «انسياد».

اقرأ أيضًا:

شراكة تمتد جذورها لمئات السنين.. البحرين ثالث المحطات الخارجية لأمير الكويت (صور)

البحرين تمول شركة سيارات بريطانية عملاقة

أهم الأخبار