تمسك بالعدوان على رفح..

نتنياهو لأميركا: لسنا «جمهورية موز»

نتنياهو لأميركا: لسنا «جمهورية موز»
نتانياهو خلال اجتماع حكومي في تل أبيب. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

تحدى رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الأحد «الدعوات الدولية» لعدم شن هجوم على رفح المدينة الواقعة في جنوب قطاع غزة ويتجمع فيها نحو 1، 5 مليون فلسطيني، ورد نتنياهو على دعوة زعيم الديموقراطيين في مجلس الشيوخ تشاك شومر إلى إجراء انتخابات مبكرة في إسرائيل بالقول «لسنا جمهورية موز».

ويخشى المجتمع الدولي هجوما محتملا في رفح، بينما تجاوزت الخسائر البشرية 31600 قتيل في غزة كما تقول وزارة الصحة في غزة، ويشهد القطاع أزمة إنسانية خطيرة. وتحذر واشنطن منذ عدة أسابيع من المخاطر التي يواجهها المدنيون في رفح. وطلب البيت الأبيض الجمعة الاطلاع على «خطط» إسرائيل لهذا الهجوم، وفق وكالة فرانس برس.

نتنياهو: سنتحرك في رفح بضعة أسابيع

وأعلن نتنياهو الجمعة أنه وافق على «خطط عمل» الجيش المتعلقة بـ«الجانب العملياتي» وبـ«إجلاء السكان»، من دون إضافة أي تفاصيل. وقال نتنياهو في بداية اجتماع حكومته اليوم «لن يمنعنا أي ضغط دولي من تحقيق جميع أهداف حربنا»، حسب بيان صدر عن مكتبه. واضاف «سنتحرك في رفح، سيستغرق الأمر بضعة أسابيع وسيحدث» ذلك.

ويواجه نتنياهو دعوات دولية متزايدة لا سيما من الرئيس الأميركي الذي أشاد الجمعة بـ«الخطاب الجيد» الذي ألقاه زعيم الديموقراطيين في مجلس الشيوخ تشاك شومر ودعا فيه إلى إجراء انتخابات مبكرة في إسرائيل. ودان نتانياهو في مقابلتين مع قناتي سي ان ان وفوكس نيوز الأحد هذه الدعوة.

وزعم رئيس وزراء الاحتلال الاسرائيلي أن تصريحات تشومر أرفع شخصية يهودية في السلطة التشريعية الأميركية، «ليست في محلها على الاطلاق»، مؤكدا «لسنا جمهورية موز». وادعى نتنياهو إن أعضاء «المجتمع الدولي» الذين يدعون إلى إجراء انتخابات «يفعلون ذلك لأنهم يعلمون بأن الانتخابات ستوقف الحرب وستشل البلاد لمدة ستة أشهر على الأقل». واضاف مدعيا «إذا أوقفنا الحرب الآن فستخسر إسرائيل الحرب»، مؤكدا «لن نسمح بذلك ولهذا السبب لن نستسلم لهذه الضغوط».

وفي مقابلة مع قناة «فوكس نيوز» الأحد، أكد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي أن الولايات المتحدة «لا يمكنها أن تدعم عملية في رفح لا تتضمن خطة قابلة للتطبيق ويمكن التحقق منها وإنجازها، على أن يؤخذ في الاعتبار 1، 5 مليون شخص يحاولون اللجوء إلى رفح». وأوضح أن واشنطن لم تتلق حتى الآن «خطة إسرائيلية ذات مصداقية» في هذا الاتجاه.

عباس يوجه رسالة للمجتمع الدولي

بدوره، دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الأحد لبذل مزيد من الجهود الدولية لمنع إسرائيل من اجتياح رفح وفتح جميع المعابر لإدخال المساعدات إلى قطاع غزة. ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية عن عباس قوله خلال استقباله وزير الخارجية البرازيلي ماورو فييرا في رام الله «الأمر العاجل والأولوية بالنسبة لنا هي منع اجتياح قوات الاحتلال الإسرائيلي لمدينة رفح التي نزح اليها أكثر من 1.5 مليون فلسطيني ما سيوقع كارثة إنسانية».

وشدد الرئيس على «أهمية الإسراع في إدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية إلى القطاع وزيادتها، لتتمكن مراكز الإيواء والمستشفيات من القيام بدورها في تقديم ما يلزم للتخفيف من معاناة المواطني

اقرأ المزيد:

«مش حاسين أنه رمضان».. الجوع يحاصر النازحين شمال غزة

إيران تتحدى العقوبات الأميركية بسلسلة عقود نفطية

أهم الأخبار