نقاش مصري - أميركي «عميق» لإنهاء الأزمة السودانية

نقاش مصري - أميركي «عميق» لإنهاء الأزمة السودانية
وزير الخارجية المصرية والمبعوث الأميركي للسودان
القاهرة: «خليجيون»

أعلنت مصر، اليوم الإثنين، عن نقاش معمق مع الولايات المتحدة الأميركية لإنهاء الأزمة السودانية، التي تركت الحرب الأهلية أوضاعًا كارثية، وسط تجاهل دولي لمجريات الأمور في الدولة الأفريقية، في ضوء تزايد الأزمات الدولية والإقليمية.

وقالت وزارة الخارجية المصرية إن الوزير سامح شكري استقبل المبعوث الأميركي الخاص للسودان توم بيرييلو، والذي يزور مصر في إطار جولة إقليمية تستهدف التشاور حول سبل إنهاء الأزمة في السودان.

وأضافت الخارجية المصرية إن اللقاء شهد «نقاشًا معمقًا» بشأن أسس وسبل إنهاء الأزمة الحالية والتوصل لاتفاق مستدام لوقف إطلاق النار في السودان.

بيرييلو في أول جولة خارجية إلى القاهرة

وأعرب شكري للمبعوث الأميركي عن «ترحيب مصر بتوليه منصبه، وحرصه على زيارة القاهرة في أول جولة خارجية له بعد توليه منصبه، وما يمثله ذلك من إدراك لما تمثله مصر من رقم فاعل ومحوري في حل الأزمة في السودان».

إحاطة مصرية للمبعوث الأميركي

وأحاط شكري المبعوث الأميركي بالاتصالات التي اضطلعت بها مصر مع الأطراف السودانية المختلفة، والجهود الدبلوماسية التي قامت بها مع القوى الدولية والإقليمية والمنظمات الأممية والدولية، سواء عبر مسار دول الجوار أو غيره، لنقل رسائل أساسية مفادها ضرورة وقف التصعيد والتوصل لاتفاق مستدام لوقف إطلاق النار، والحفاظ على تماسك الدولة السودانية ومؤسساتها ونسيجها الاجتماعي، بالإضافة إلى حث المجتمع الدولي على توفير كافة المساعدات الإنسانية والطبية العاجلة لسد احتياجات الشعب السوداني.

مصر تطالب بعدم تدخل أطراف خارجية في الأزمة السودانية

كما استعرض وزير الخارجية المصري موقف بلاده «القائم على أهمية التعامل مع النزاع في السودان باعتباره شأنًا سودانيًا خالصًا، وضرورة عدم تدخل أيه أطراف خارجية في الأزمة بشكل يعيق جهود احتوائها».

وأكد سامح شكري أهمية أن «تشمل أي عملية سياسية مستقبلية كافة الأطراف الوطنية الفاعلة على الساحة الداخلية السودانية، على أن تتم تلك العملية في إطار مبادئ احترام سيادة السودان ووحدة وسلامة أراضيه، وعدم التدخل في شئونه الداخلية والحفاظ على الدولة ومؤسساتها ومنع تفككها».

اقرأ أيضًا:

مجزرة التلامذة تكشف الوجه المفزع للحرب السودانية.. من فعلها؟

نيران حرب السودان تنضج «المجاعة»

5.5 مليون سوداني في مصر

وتحدث وزير الخارجية المصري عن جهود بلاده لتقديم الدعم اللازم للشعب السوداني منذ بدء الأزمة، واستقبالها أكثر من نصف مليون مواطن سوداني، بالإضافة إلى أكثر من 5 ملايين سوداني آخرين يعيشون في مصر، منوهاً بحرص مصر على الاستمرار في تقديم الدعم الإغاثي والتنموي والخدمي للسودان في محنته الحالية.

وقالت الخارجية المصرية إن اللقاء تناول «الجهود المصرية الحالية لتهيئة المناخ السياسي بالسودان، والتي تعكس حرص مصر على التواصل مع كافة الأطراف السودانية الفاعلة، تأكيداً لمبدأ شمولية العملية السياسية».

ونقلت الخارجية المصرية عن المبعوث الأميركي تأكيده «إدراك واشنطن لأهمية دور مصر وتأثيرها في المنطقة، ومحورية دورها في أي حل مستقبلي للأزمة السودانية».

الخارجية: مصر تتمتع بخبرة وفهم عميق لتعقيدات المشهد السوداني

وأضاف أن «المبعوث الأميركي استمع إلى تقييم وزير الخارجية بشأن السبيل الأمثل للخروج من الأزمة الحالية في السودان، تأسيسًا على ما تتمتع به مصر من خبرة وفهم عميق لتعقيدات المشهد السوداني وعلاقتها التاريخية من الشرائح الاجتماعية والسياسية المتنوعة علي الساحة السودانية».

واتفق الجانبان على مواصلة التشاور والتنسيق بين البلدين خلال المرحلة المقبلة، حيث أكد وزير الخارجية المصرية أن الولايات المتحدة لما لديها من قدرة وتأثير تستطيع أن تقدم الكثير لدعم السودان ومساعدته علي الخروج من محنته الحالية.

حراك مصري مكثف

وشهدت القاهرة حراكًا مكثفًا مرتبطًا بالأزمة السودانية خلال الفترة الأخيرة، من بينه زيارة رئيس الوزراء السوداني السابق عبد الله حمدوك للقاهرة اعتبارا في الثامن من مارس الجاري، وذلك بعد لقاء جمع رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان في القاهرة بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أواخر فبراير الماضي.

السيسي يستقبل البرهان في القاهرة (الإنترنت)
السيسي يستقبل البرهان في القاهرة (الإنترنت)

كما احتضنت العاصمة المصرية في 6 مارس الجاري اجتماعا لافتا للآلية الأفريقية رفيعة المستوى بشأن السودان مع ممثلين لحزب المؤتمر الوطني المحلول الحاكم سابقا، تداول فيه الطرفان كيفية إخماد الصراع الذي يقترب من إكمال عامه الأول.

ورأى مراقبون أن القاهرة تركز جهودها خلال الفترة الحالة لاستعادة دورها وتأثيرها في الملف السوداني لمعالجة الأوضاع المتدهورة في جارتها الجنوبية، والعلاقات المتباينة التي تربطها بالفاعلين على الساحة السودانية.

اقرأ أيضًا:

وزير الخارجية المصري: لم ندخر جهدًا للوقوف بجانب السودان في أزمته

وزير الخارجية المصري يكشف عن اجتماع لقادة دول جوار السودان لبحث آلية تفعيل خطة الحل

أهم الأخبار