تباين بشأن مستقبل احتياطيات مصر من الدولار

تباين بشأن مستقبل احتياطيات مصر من الدولار
رجل يستبدل عملة في مصر
القاهرة: «خليجيون»

تباينت التوقعات بشأن الاحتياطي من العملات الأجنبية لدى البنك المركزي المصري، خلال الفترة المقبلة، إذ تراوح بين 50 مليارا تستقر بخزائن مصر العام الحالي، وبين أكثر ن 60 مليار دولار أميركي قبل العام 2027.

في السابع من مارس، قال معهد التمويل الدولي إنه يتوقع بلوغ إجمالي احتياطيات النقد الأجنبي في مصر أكثر من 50 مليار دولار، بنهاية السنة المالية الحالية، بدعم من صفقة رأس الحكمة الاستثمارية مع الإمارات وإبرام الحكومة اتفاق موسع مع صندوق النقد الدولي.

وتشمل هذه التدفقات 35 مليار دولار من مشروع رأس الحكمة، و9.2 مليار دولار تمويل من صندوق النقد وصندوق البيئة، وتمويل بقرابة 12 مليار دولار من من البنك الدولي والاتحاد الأوروبي.

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

والأسبوع الماضي، أعلن البنك المركزي عن ارتفاع صافي احتياطيات النقد الأجنبي إلى 35.31 مليار دولار بنهاية فبراير، من 35.25 مليار دولار بنهاية يناير.

غولدمان ساكس: 60 مليار دولار بنهاية عام 2027

ومن جانبه، عدّل بنك «غولدمان ساكس» توقعاته لمستقبل الموازنة المصرية من عجز بنحو 13 مليار دولار إلى فائض تمويلي بأكثر من 26 مليار دولار على مدى السنوات الأربع المقبلة، مع توقعات بارتفاع احتياطي النقد الأجنبي إلى أكثر من 60 مليار دولار بنهاية عام 2027.

وأكد غولدمان ساكس أن وجود مصادر تمويل خارجية أقوى بكثير، إلى جانب حزمة تمويل أكبر من صندوق النقد الدولي وشركائه، سيعني فائضا في التمويل الخارجي يصل إلى 26.5 مليار دولار على مدى السنوات الأربع المقبلة، بدلا من عجز تمويلي قدره 13 مليار دولار، قدره البنك قبل التطورات الأخيرة.

إضافة إلى ذلك، توقعت وكالة ستاندرد آند بورز العالمية زيادة إجمالي الاحتياطيات الأجنبية للبنك المركزي بمقدار 24 مليار دولار إلى 58 مليار دولار بنهاية يونيو المقبل.

وكانت الوكالة المتخصصة في التصنيف الائتماني، قد عدلت نظرتها المستقبلية لمصر إلى إيجابية من مستقرة، وفي الوقت نفسه، قامت بتثبيت التصنيف الائتماني السيادي لمصر بالعملة الأجنبية والمحلية طويل وقصير الأجل عند B-/B.

التخوف من ارتفاع الأسعار

وفي تصريحات تلفزيونية، أشار الخبير الاقتصادي المصري الدكتور رشاد عبده، إلى أن البعض يتخوف من ارتفاع الأسعار، خاصة بعد التعويم، ولكن «هذا لم يحدث مع توفر الدولار بكميات كبيرة»، حسب تأكيده.

أحد الأسواق المصرية.(الانترنت)
أحد الأسواق المصرية.(الانترنت)

وأوضح عبده أن البنوك تتوقع زيادة الاحتياطي النقدي لمصر بقيمة 62 مليار دولار، و«بالتالي سوف تتوفر جميع السلع في الأسواق، مما يساهم في خفض الأسعار».

سعر الدولار في مصر

استقر سعر الدولار اليوم الثلاثاء داخل البنوك المصرية ملحوظًا مقابل الجنيه المصري، بينما هبط سعره في السوق السوداء، تزامنًا مع دخول تدفقات دولارية إلى الخزانة المصرية بدخول نحو 8 مليارات دولار والتي تمثل حزمة التمويل الأوروبية للدولة المصرية.

قرار التعويم

ويأتي قرار تعويم الجنيه المصري الصادر من البنك المركزي صباح يوم الأربعاء 6 مارس 2024 ضمن مجموعة من الإجراءات والقرارات لتي اتخذها البنك المركزي في هذا اليوم لمواجهة الدولار في السوق السوداء، تم رفع سعر الفائدة لـ 6% لمواجهة حالة التضخم الذي يعاني منه الاقتصاد المصري خلال تعاملات الفترة الاخيرة.

اقرأ أيضا:

قرار «الاتحادية» بشأن رواتب موظفي كردستان يشعل الخلافات بالعراق.. والرئيس يصدر بيانا

في زيارته السادسة.. أهداف رحلة بلينكن إلى السعودية ومصر

استقرار الدولار في البنوك الرسمية وهبوطه في السوق السوداء بمصر

ما حقيقة اغتيال الرجل الثاني في القسام مروان عيسي؟

«غوغل» تفاجئ مستخدمي آيفون بخاصية جديدة

التضخم في مصر

من جانب آخر، أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، في 10 مارس، أن التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في المدن المصرية قفز إلى 35.7% في فبراير من 29.8% في يناير، مدفوعا بشكل أساسي بارتفاع أسعار المواد الغذائية والمشروبات.

أهم الأخبار