إعفاء الخليجيين من تأشيرة «شنغن» في مباحثات بروكسل

إعفاء الخليجيين من تأشيرة «شنغن» في مباحثات بروكسل
جاسم محمد البديوي وانريكي مورا في بروكسل
القاهرة: «خليجيون»

يبحث مجلس التعاون الخليجي مع الاتحاد الأوروبي إعفاء مواطني دول الخليج من تأشيرة «شنغن»، في إطار توطيد العلاقات بين الطرفين.

جاء ذلك خلال مباحثات جمعت الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم محمد البديوي والممثل الخاص للاتحاد الأوروبي للخليج لويجي دي مايو، في بروكسل أمس.

مباحثات في بروكسل بشأن تأشيرة «شنغن»

وأفادت وكالة الأنباء السعودية بأن المباحثات تطرقت إلى العلاقات الثنائية بين الجانبين، بما فيها المتعلقة بإعفاء مواطني دول المجلس من تأشيرة «شنغن»، إضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية، والتحضيرات للمنتدى رفيع المستوى للأمن والتعاون الإقليمي بين المجلس والاتحاد، والمزمع عقده في أبريل المقبل.

وأعرب البديوي عن تطلع دول الخليج لتوطيد علاقات التعاون مع الاتحاد الأوروبي لخدمة مصالح الجانبين، ودعم وتعزيز الاستقرار والتنمية في المنطقة والعالم، وتطوير جميع الشراكات لمواجهة التحديات الراهنة.

من جانب آخر، استعرض أمين مجلس التعاون خلال اجتماعه مع هانا نيومان، رئيسة بعثة العلاقات مع شبه الجزيرة العربية في الاتحاد الأوروبي، العلاقات بين الجانبين، وآليات تعزيزها، والمبنية على شراكتهما التاريخية، فضلاً عن آخر تطورات القضايا الإقليمية والدولية.

ولفت البديوي إلى مستوى العلاقة والتنسيق بين أمانة مجلس التعاون والمؤسسات التابعة للاتحاد الأوروبي، بما فيها البرلمان، التي تهدف إلى تقريب وجهات النظر في العديد من المواضيع، وتحقيق الأهداف المشتركة لكلا الجانبين.

بريطانيا تعفي مواطني دول الخليج من تأشيرة الدخول

وأعلنت الحكومة البريطانية، خلال الفترة الأخيرة، إعفاء مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، إلى جانب الأردن، من تأشيرة الدخول.

جاسم البديوي وجوزيب بوريل (مجلس التعاون)
جاسم البديوي وجوزيب بوريل (مجلس التعاون)

وقال لويس بوينو، الناطق باللغة العربية في الاتحاد الأوروبي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إن «هناك اقتراحًا من المفوضية الأوروبية لإعفاء تأشيرة شنغن لمواطني الكويت وقطر منذ عام 2022».

رغبة من المفوضية الأوروبية لإعفاء مواطني الكويت وقطر من تأشيرة «شنغن»

ونقلت صحيفة «الشرق الأوسط» عن بوينو قوله: «هذا الاقتراح على طاولة المفاوضات من المفوضية الأوروبية، لكن يجب أن يكون هناك نقاش داخل الاتحاد الأوروبي بين الدول الأعضاء، وأيضاً في البرلمان الأوروبي، وكما تعلمون، هناك انتخابات بعد نحو أربعة أشهر في يونيو المقبل».

ويعتقد المسؤول الأوروبي أن «هناك رغبة من المفوضية الأوروبية تجاه الكويت وقطر لإعفاء مواطنيهم من تأشيرة شنغن»، لكنه أشار إلى أن «العملية نوعًا ما معقدة ولا بد أن تمر بمجلس الاتحاد الأوروبي، والبرلمان الأوروبي».

وشدد المسؤول على أن النقاشات حول هذا الملف مكثفة، مستدركًا: «لا نستطيع القول إن نتيجة هذه المناقشات ستكون سريعة، أو سنراها بعد زيارة الأمين العام لمجلس التعاون».

نظام مرتقب لمنح تأشيرة «شنغن» للسعوديين

وسبق أن أعلن سفير الاتحاد الأوروبي السابق لدى السعودية باتريك سيمونيه عن نظام مرتقب لمنح التأشيرات للمواطنين السعوديين من المقرر إعلانها قريبا، ليسهل الحصول على التأشيرات المتعددة.

وأكد سيمونيه، في تصريحات، لـ«الشرق الأوسط»، خلال مايو 2022، أن الاتحاد الأوروبي يعمل بالتوازي مع نظام لإعفاء كل مواطني دول الخليج من التأشيرات، مشددًا على أن التزام الاتحاد الأوروبي «بإعفاء مواطني جميع دول مجلس التعاون من متطلبات التأشيرة ورد بوضوح في البيان المشترك حول الشراكة الاستراتيجية للاتحاد الأوروبي مع دول الخليج».

والأسبوع الماضي، قال الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم محمد البديوي: «خلال مرحلة معينة نقدر نحتفل في جميع دول مجلس التعاون من إعفاء رعاياهم من تأشيرة الشنغن، وجودنا كمواطنين خليجيين في أوروبا، ومن المستغرب أننا ما زلنا غير معفيين من هذه التأشيرة، تواجدنا إيجابي على مستوى السياحة أو التعليم أو العلاج أو المشتريات أو التبادل التجاري».

وتابع البديوي: «قيمة أصولنا واستثماراتنا المنتشرة في كافة أنحاء أوروبا لها أثر كبير بأن توفر العناصر الصحيحة لإعفاء المواطن الخليجي من تأشيرة الشنغن، دولنا مستقرة سياسيا واقتصادياً ومصدرة لكل ما هو إيجابي.. نحن نستحق الإعفاء من هذه التأشيرة».

وتشكل دول الخليج مجتمعة ثامن أكبر اقتصاد على مستوى العالم، بنمو سنوي لاقتصاداتها مجمعة يقدر بنحو 6%، وبإجمالي ناتج محلي يصل إلى 2.4 تريليون دولار.

اقرأ أيضًا:

شاهد: تحرك رسمي عاجل لإعفاء الخليجيين من تأشيرة شنغن

الكويت تدعو مواطنيها لتقديم طلب تأشيرة شنغن عبر المكاتب المعتمدة من السفارات

سفير الاتحاد الأوروبي: الكويتيون والقطريون لا يزالون بحاجة إلى طلب تأشيرة للسفر إلى منطقة الشنغن

أهم الأخبار