الكويت تسترد 13 مليون دولار أخرى من أموال فهد الرجعان وزوجته.. ما القصة؟

الكويت تسترد 13 مليون دولار أخرى من أموال فهد الرجعان وزوجته.. ما القصة؟
فهد الرجعان
الكويت: «خليجيون»

بيعت عقارات مملوكة للمحكوم عليهما فهد الرجعان وزوجته في مزاد علني بنحو 4 ملايين دينار كويتي (قرابة 13 مليون دولار أميركي)، تنفيذاً للحكم الصادر بحقهما في قضية فساد كبرى.

وفي بيان بالخصوص، قالت النيابة العامة الكويتية اليوم الأربعاء إنه «استكمالا للإجراءات القانونية المتخذة من النيابة العامة تنفيذا للحكم الجزائي الصادر في القضية رقم 1499/ 2008 حصر نيابة الأموال العامة ضد المحكوم عليهما/ فهد مزيد الرجعان ومنى محمد الوزان، عقد اليوم المزاد العقاري العلني تحت إشراف النيابة العامة».

وأوضحت النيابة أن المزاد «انتهى إلى بيع عدة عقارات مملوكة للمحكوم عليهما المذكورين بإجمالي مبلغ وقدره 3 ملايين و962 ألفاً و898 ديناراً وجاري استكمال الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الصدد».

استرداد 100 مليون دولار من البحرين

وكانت النيابة أعلنت في ديسمبر 2022، استرداد أصول وأموال من البحرين قيمتها 100 مليون دولار تنفيذا لحكم قضائي صادر ضد المواطن وزوجته المحكوم عليهما في قضية فساد كبرى.

وفي نوفمبر 2023، قالت النيابة العامة إنه حرصاً منها على أداء واجبها في حماية المال العام، فقد وجهت إخطاراً لوزارة العدل بتحويل مبلغ 71، 557، 948.147 دينار كويتي إلى الخزانة العامة.

وكان توفي فهد الرجعان في سبتمبر 2022عن عمر 73 عاما في العاصمة البريطانية لندن، حيث كان يقيم فيها منذ سنوات.

تفاصيل قضايا الرجعان ومنى الوزان

وتعود جذور القضية إلى اتهام الرجعان في العديد من القضايا خلال فترة توليه قيادة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الكويتية، التي تستثمر أموال أصحاب معاشات التقاعد في الكويت وخارجها.

وشملت قائمة التهم شبهة ارتكاب جرائم الاختلاس وخيانة الأمانة وإساءة الإدارة وغسل الأموال، وفي 2016 أصدرت محكمة الجنايات الكويتية حكما بسجن الرجعان 10 سنوات غيابيا لوجوده خارج البلاد.

اقرأ أيضا:

حراك دبلوماسي عربي ببروكسل لوقف العدوان على غزة

أميركا تسلح الجيش البحريني بـ «إبرامز متقدمة» وعتاد بقيمة 2.2 مليار دولار

تطور جديد في الحالة الصحية للاعب المصري أحمد رفعتبالصور.. بهجة إفطار رمضاني بجوار قبر الرسول

أما في 2017 فتمكنت شرطة لندن من القبض على الرجعان بناء على طلب كويتي، لكن عملية تسليمه لم تتم، لكن في 2019 أصدرت المحكمة العليا في لندن حكما بفرض حجز بمبلغ 847 مليون دولار على أصول الرجعان، كما ألزمته بالكشف عن كافة أصوله في جميع أنحاء العالم.

أهم الأخبار