البحرين تنشئ محكمة دولية لتسوية المنازعات التجارية العابرة للحدود

البحرين تنشئ محكمة دولية لتسوية المنازعات التجارية العابرة للحدود
ممثل البحرين يوقع الاتفاقية
القاهرة: «خليجيون»

أعلنت البحرين، اليوم الأربعاء، توقيع معاهدة ثنائية مع سنغافورة، لإنشاء محكمة تجارية دولية لتسوية المنازعات التجارية العابرة للحدود، تحت مسمى محكمة البحرين التجارية الدولية (BICC).

وتضمنت الاتفاقية إنشاء هيئة استئنافية متخصصة في سنغافورة، للنظر في استئناف الأحكام الصادرة من تلك المحكمة.

ووقع الاتفاقية نواف بن محمد المعاودة وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف عن الجانب البحريني، وكاسيفيسو اناثان شانموجام، الوزير المسؤول عن الشؤون الداخلية ووزير القانون عن الجانب السنغافوري.

واستهدفت المفاوضات بين الدولتين الوصول إلى معاهدة تحقق التوازن بين حرية الأطراف من جهة، و النظام العام للمملكة من جهة أخرى.

وذلك من خلال إتاحة حرية إختيار اللجوء للمحكمة وآلية الاستئناف المزمع إنشائهما، مع التأكيد في ذات الوقت على وجوب إعادة مراجعة الأحكام الصادرة من الجهة الاستئنافية قبل نفاذها للتحقق من توافقها مع النظام العام بمملكة البحرين.

معايير أفضل لوسائل تسوية المنازعات التجارية الدولية

وبموجب هذه المعاهدة سيسهم في توفير معايير أفضل لوسائل تسوية المنازعات التجارية الدولية على نحو يجاوز التحديات الراهنة التي يواجهها المتعاملون في مجال التجارة الدولية حال محاولة تسوية نزاعاتهم.

وتعد هذه المعاهدة علامة بارزة على طريق توطيد العلاقات القضائية بين مملكة البحرين وجمهورية سنغافورة والتي كان

لغز الهجرة الجماعية للسوريين إلى تركيا.. قسد توضح

الاحتلال يدفع بـ «لواء هحاريم» على الحدود مع سوريا ولبنان.. ما القصة؟

الأسواق تتنفس.. الفدرالي الأميركي يثبت أسعار الفائدة على الدولار للمرة الخامسة

وكان بداية تعاون البلدين من خلال مذكرة التفاهم بين السلطتين القضائيتين في البحرين وسنغافورة، المنصبة على التعاون في المجال القضائي، ومذكرة إرشادية بشأن تنفيذ الأحكام المالية واللتين تم توقيعهما خلال زيارة سعادة رئيس القضاء بجمهورية سنغافورة السيد سنداريش مانون لمملكة البحرين في مايو 2023.

أهم الأخبار