علي جمعة: يجوز إجراء عمليات التحول الجنسي

علي جمعة: يجوز إجراء عمليات التحول الجنسي
علي جمعة
القاهرة: خليجيون

أجاز مفتي الديار المصرية السابق علي جمعة، إجراء الشخص عمليات التحول الجنسي، وفقا لعدة شروط.

جاء ذلك في إجابة سؤال أحد الحضور في حلقة برنامج «نور الدين» حول من يقوم بإجراء عمليات التحول الجنسي، نظرا لوجود تغير في الهرمونات؟.

وقال جمعة: «هناك ما يسمى بالجمع بين الهويتين وهو الشخص المخنث، الذي يولد به خلل ما في التركيبة الجنسية له فيخرج محير يمكن يكون بنت فيكتب ولد والعكس، والفقهاء أطلقوا عليه المشكل».

وأضاف: «عندنا لجنة في مصر للفصل في هذه الحالات تتشكل من الأطباء ودار الإفتاء والقضاء وغيرهم، وبيكتبوا تقرير عما يطلبه تلك الحالة، فيجوز شرعا إجراء التحول الجنسي بعد الموافقة الشرعية والقانونية والطبية من هذه اللجنة».

وأطلق جمعة مؤخرا عدة فتاوى وآراء دينية أثارت الجدل منذ بداية شهر رمضان، إذا واصل الشيخ علي جمعة مفتي مصر السابق حديثه من خلال البرنامج التلفزيوني «نور الدين» الذي يرد من خلاله على أسئلة الأطفال واليافعين.

إمكانية أن «يلغي الله النار في الآخرة».

وسبق وآثار جمعة الجدل عبر ذلك البرنامج الذي تقدمه شركة المتحدة للخدمات الإعلامية اذ قال: «نجد الكثيرين يتحدثون عن عذاب القبر والثعبان الأقرع وأهوال يوم القيامة، لكنهم لا يتحدثون عن وجود الشفاعة»، وذلك في حلقة من برنامجه بثت اليوم الثلاثاء عبر التلفزيون المصري.

من الوارد أن يلغي الله النار في الآخرة

وتابع: «ووجود 70 ألف شفيع وكل واحد منهم يشفع في 70 ألفاً يعني 4 مليارات وكل المسلمين مليارين فقط»، مواصلا: «طب ويوم القيامة لو أن الله ألغى النار هنقوله لأ؟! طب ما يلغيها ويدخل كل الناس الجنة.. هو فعال لما يريد وده وارد علماء كثيرين قالوا ذلك.. هو وعد الجنة خلاص لأن ده كرمن وعطاء.. لكن لما وعد بالنار مش ضروري يعملها».

وذكر المفتي السابق أن النار يمكن أن تكون أداة لتخويف الناس من عقاب الله فلا يؤذون أحدًا، قائلا إلى أن العلاقة بين الفرد وربه تكون مبنية على الحب والرحمة، وطبيعة الخطاب الذي ندعو به الناس لا بد أن يكون فيه دعوة إلى الرحمة والحب وليس إلى الكراهية.

الجنة ليست حكرًا على المسلمين

ومن الفتاوى والآراء السابقة التي أثارت الجدل حول الشيخ جمعة، أن الجنة ليست حكرًا على المسلمين فقط، وأن غيرهم من الأديان الأخرى أيضًا سيدخلون الجنة، وتفسير ذلك من خلال آية في القرآن الكريم.

فيما وجه شاب سؤالا: ما رأيك في الحب قبل الزواج على غرار قيس وليلى، قبقل أن يرد عليه الشيخ: «قيس لما تزوج ليلى طلقها بعد كل هذا الحب والشحتفة والقصائد التي غزلها في حقها»، مضيفا أنه تم عمل بحث عن «الحبيبة بتوع الجامعة» منذ عام 1980 حتى 1986 واكتشفنا أن غالبية الأولاد حبوا بعض في الجامعة، وبعدها تزوجوا.

فتاوى علي جمعة

وقال الشيخ علي جمعة إن الحب ليس فيه ما يعرف بالحلال والحرام لأنه شعور قلبي لا نملكه لكن قضية الزواج بعد الحب فهذه قضية أخرى، لكن في مثل هذه الحالة من الحب مطلوب شيء واحد فقط وهو العفاف.

وعندما سئل عن العلاقة بين الجنسين في سن المراهقة وحكم الشرع في شاب قال لفتاة بحبك، قال المفتي السابق: «لو أبوها عارف يبقى عادي».

اقرأ أيضا:

أين نذهب؟.. أم نائل اختارت الركام على النزوح في غزة

نزع فتيل الأزمة.. المغرب ينفي رسميا مصادرة مقار دبلوماسية جزائرية

وبسؤال عن صداقة الولد والبنت، أجاب الشيخ بأن الصداقة بين الولد والبنت والخروج معًا في شلة ليس حرامًا، والبشرية كلها كانت على حد الاختلاط، مضيفا أن الصداقة بين الجنسين مباحة طالما فيها عفاف، وتعريف العفاف أن تكون العلاقة خالية من المحرمات والسرية.

اقرأ المزيد

الشيخ علي جمعة يثير الجدل مجددا بحديث عن «إلغاء النار في الآخرة»

أهم الأخبار