إدانات خليجية واسعة لهجوم موسكو

إدانات خليجية واسعة لهجوم موسكو
آثار الهجوم في قرب موسكو (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

دانت عدة دول خليجية الهجوم الدامي الذي وقع في قاعة للحفلات الموسيقية قرب العاصمة الروسية موسكو الجمعة، وأسفر عن وفاة 60 شخصًا، في واحدة من أسوأ الهجمات من نوعها في روسيا في السنوات القليلة الماضية.

مجلس التعاون الخليجي يرفض جميع أشكال العنف والتطرف

من جانبه، أعرب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم محمد البديوي، عن «إدانته واستنكاره الشديدين لحادث إطلاق النار في العاصمة الروسية».

وأكد البديوي، في بيان نقلت وكالة الأنباء الإماراتية «وام»، موقف مجلس التعاون، «الثابت والرافض لجميع أشكال العنف والتطرف والإرهاب، التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار في أي منطقة بالعالم».

وأعرب كذلك عن «خالص التعازي والمواساة للحكومة الروسية ولشعبها الصديق، ولأهالي وذوي ضحايا هذا الحادث المأساوي، متمنيا الشفاء العاجل لجميع المصابين».

الكويت تدعو المجتمع الدولي إلى الوقوف بوجه الأعمال الإرهابية

من جانبها، أعربت وزارة الخارجية الكويتية عن «إدانة واستنكار بلادها الشديدين للهجوم الإرهابي الذي استهدف أحد المجمعات التجارية في العاصمة الروسية موسكو».

وقالت الخارجية، في بيان نقلته وكالة الأنباء الروسية «كونا»، إن الوزارة «تؤكد شجب الكويت لهذا العمل الإرهابي ورفضها للعنف بكافة أشكاله» و«تدعو المجتمع الدولي إلى الوقوف بوجه تلك الأعمال الإرهابية التي تستهدف المدنيين».

وأضافت أن «الكويت تتقدم بالتعازي والمواساة لذوي الضحايا ولروسيا الاتحادية حكومة وشعبا وتتمنى للمصابين الشفاء العاجل».

الإمارات تدين «بشدة هجوم موسكو»

أيضًا دانت الإمارات «بشدة الهجوم». وأكدت وزارة الخارجية، في بيان نقلته وكالة الأنباء الروسية «وام»، أن «الإمارات تعرب عن استنكارها الشديد لهذه الأعمال الإجرامية، ورفضها الدائم لجميع أشكال العنف والإرهاب التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار وتتنافى مع القانون الدولي».

وأعربت الوزارة عن «خالص تعازيها ومواساتها إلى الحكومة الروسية والشعب الروسي الصديق، ولأهالي وذوي الضحايا جراء هذه الجريمة النكراء، وتمنياتها بالشفاء العاجل لجميع المصابين».

رسالة من الملك سلمان إلى بوتين

وفي السعودية، «بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، برقية عزاء ومواساة، للرئيس فلاديمير بوتين، في ضحايا الهجوم الذي وقع في ضواحي العاصمة موسكو».

وقال الملك سلمان بحسب وكالة الأنباء الروسية «واس»: «علمنا بنبأ الهجوم الإرهابي الذي وقع في ضواحي العاصمة موسكو، وما نتج عنه من وفيات وإصابات، وإننا إذ ندين بكل شدة هذا العمل الإجرامي المشين، لنعرب لفخامتكم ولأسر المتوفين ولشعب روسيا الاتحادية الصديق عن أحر التعازي وصادق المواساة، مع تمنياتنا للمصابين بالشفاء العاجل».

قطر ترفض «العنف مهما كانت الدوافع والأسباب»

ومن الدوحة، أعربت قطر عن «إدانتها واستنكارها الشديدين لحادث إطلاق النار في العاصمة الروسية موسكو».

وعبرت وزارة الخارجية، في بيان عبر حسابها على منصة «إكس»، عن «تعازي دولة قطر لذوي الضحايا وحكومة وشعب روسيا، وتمنياتها للجرحى بالشفاء العاجل».

وجددت الوزارة «موقف قطر الثابت من رفض العنف والإرهاب مهما كانت الدوافع والأسباب».

واشنطن حذرت موسكو من هجوم وشيك

في سياق متصل، نقل موقع «الحرة» عن مسؤولة أميركية قولها أن واشنطن حذرت موسكو في وقت سابق بشأن خطط هجمات إرهابية محتملة.

وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي، أدريان واتسون، إن «الولايات المتحدة شاطرت مع السلطات الروسية في وقت سابق هذا الشهر (مارس) معلومات بشأن خطط هجمات إرهابية محتملة في موسكو قد تستهدف تجمعات كبيرة كالحفلات الموسيقية».

وأكد مسؤولون أميركيون ما أعلنه تنظيم داعش بمسؤوليته عن الهجوم الذي وقع في موسكو وأودى بحياة العشرات، الجمعة، على ما أفاد تقرير لصحيفة «نيويورك تايمز».

اقرأ أيضًا:

شاهد.. مجزرة في مركز تسوق روسي

أهم الأخبار