الحكومة الأميركية تفلت من الإغلاق فجرا بـ«عملية قيصرية»

الحكومة الأميركية تفلت من الإغلاق فجرا بـ«عملية قيصرية»
جو بايدن رئيس حكومة أميركا بوصفه رئيسا للبلاد
القاهرة: «خليجيون»

أفلتت الحكومة الأميركية من إغلاق جزئي في الدقائق الأخيرة كان مقررا أن يدخل حيز التنفيذ اليوم السبت، بعدما نجح مجلس الشيوخ الأمريكي في تمرير حزمة إنفاق بقيمة 1.2 تريليون دولار.

ومررت حزمة الانفاق بـ«عملية قيصرية» فجر اليوم السبت بأغلبية 74 صوتا مقابل معارضة 24 صوتا، قبل أقل من ساعتين من الموعد النهائي لدخول البلاد في إغلاق جزئي، ثم تمت إحالته إلى الرئيس جو بايدن للتوقيع عليه.

ويستمد النظام السياسي الأميركي من الدستور والذي يجعل الرئيس على رأس الهرم ويرأس السلطة التنفيذية أي الحكومة، بمعنى أوضح فإن الرئيس الأميركي هو في الواقع رئيس الحكومة.

وتشمل الحزمة تمويل وزارات الدفاع والخارجية والأمن الداخلي والتعليم والعمل والصحة والسلطة التشريعية، وتجمع ستة مشاريع قوانين إنفاق في مشروع قانون واحد لتمويل حوالي ثلاثة أرباع الحكومة حتى نهاية السنة المالية الحالية نظرا لأن الكونغرس وافق على حزمة أخرى لتمويل بقية أجزاء الحكومة قبل أسبوعين.

ما المقصود بالإغلاق الحكومية في الولايات المتحدة؟

ويحدث الإغلاق الحكومية عندما لا تتمكن المكاتب الحكومية الأمريكية غير الأساسية من البقاء مفتوحة بسبب نقص التمويل. ويحدث نقص التمويل عادة عندما يكون هناك تأخير في إقرار الموازنة الفيدرالية التي ستمول الحكومة للسنة المالية التالية. ويظل الإغلاق ساري المفعول حتى يتم إقرار تشريع التمويل، وفق موقع «انفستوبيديا».

الكونغرس الأميركي. (أرشيفية)

ويوضح الموقع أنه «عندما يفشل الكونغرس في سن مشاريع قوانين الاعتمادات المالية السنوية يجب على الوكالات الفيدرالية إيقاف جميع الوظائف غير الأساسية حتى يتصرف الكونغرس ويُعرف هذا بإغلاق الحكومة. إذا قام الكونغرس بسن بعض مشاريع قوانين الاعتمادات الاثني عشر، وليس كلها، فإن الوكالات التي ليس لديها اعتمادات فقط هي التي يجب أن تغلق أبوابها، يُعرف هذا بالإغلاق الجزئي».

وتستمر المحاكم الفيدرالية، في حالة الإغلاق، في العمل لفترة من الوقت من خلال السحب من الرسوم التي جمعتها (على عكس المخصصات) وتؤخر التعيينات الجديدة والسفر غير المتعلق بالقضايا، وما إلى ذلك. وإذا طال أمد الإغلاق وإنفاق تلك الأموال، تقول المحاكم إن بإمكانها مواصلة العمل الذي يدعم صلاحياتها الدستورية وفقًا للمكتب الإداري للمحاكم الأمريكية.

تاريخ الإغلاقات الحكومية في أميركا

وتاريخيا، حدثت أربع عمليات إغلاق حقيقية في الولايات المتحدة، حيث تأثرت العمليات لأكثر من يوم عمل واحد، إذ حدثت الواقعتان الأوليان في شتاء 1995-1996، عندما عجز الرئيس بِيل كلينتون والكونغرس الجمهوري عن الاتفاق على مستويات الإنفاق، الأمر الذي أدى إلى إغلاق الحكومة مرتين، لمدة إجمالية بلغت 26 يوماً، أما الثالثة فكانت في عام 2013، عندما أدت المواجهة بين مجلسي النواب والشيوخ حول تمويل قانون الرعاية الميسرة (ACA) إلى إغلاق الخدمة لمدة 16 يومًا.

بعد شهور من اختفائها.. «كيت ميدلتون» تعلن إصابتها بالسرطان

هل تعمد أحمد سعد إهانة شقيقه «العالم»؟

ماكرون يلعب في الخفاء لحسم قرار مصيري يخص مبابي

وكان الإغلاق الرابع في يناير 2018 حتى يناير2019، لكنه من الناحية الفنية كان إغلاقًا جزئيًا فقط لأن خمسة من الاعتمادات الـ 12 قد تم سنها سابقًا - تركز على نزاع حول تمويل الجدار الحدودي وكان هذا الإغلاق هو الأطول أمدًا بـ 35 يومًا.

أهم الأخبار