تصعيد أميركي وبريطاني في البحر الأحمر.. الحوثي: لا تراجع

تصعيد أميركي وبريطاني في البحر الأحمر.. الحوثي: لا تراجع
سفينة عسكرية أميركية في طريقها للشرق الأوسط.
صنعاء: «خليجيون»

قالت جماعة الحوثي اليمنية، اليوم السبت، إن أي «غارات عدوانية لن تمنع الشعب اليمني وقواته المسلحة من مواصلة استهداف السفن الإسرائيلية أو المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة»، وفق تصريح لكبير مفاوضي الجماعة اليمنية محمد عبد السلام، فيما قالت القيادة المركزية الأميركية إن القوات الأميركية نفذت ضربات دفاعا عن النفس ضد ثلاث منشآت تخزين تحت الأرض تابعة للحوثيين في المناطق التي يسيطرون عليها في اليمن.

وتستهدف جماعة الحوثي اليمنية سفنا في البحر الأحمر، تملكها أو تشغّلها شركات إسرائيلية أو تنقل بضائع من إسرائيل أو إليها، تضامنا مع قطاع غزة الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي منذ السابع من أكتوبر.

وقال محمد عبد السلام في تغريدة عبر منصة «إكس»: «الغارات الأميركية على العاصمة صنعاء استمرار لعدوان تشنه أمريكا وبريطانيا حماية لإسرائيل وتشجيعا لها لمواصلة جرائمها الوحشية بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة»، مضيفا أن «أي غارات عدوانية لن تمنع شعبنا وقواته المسلحة من مواصلة استهداف السفن الإسرائيلية أو المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة».

من جهتها، قالت القوات الأميركية في بيان على موقع «إكس» أن الضربات استهدفت القدرات التي يستخدمها الحوثيون لتهديد ومهاجمة السفن البحرية والسفن التجارية في المنطقة. وذكرت أيضا إن قوات القيادة المركزية الأميركية دمرت أربع طائرات مسيرة في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن ضمن إجراء للدفاع عن النفس.

وكان محمد علي الحوثي عضو المجلس السياسي الأعلى في اليمن قد قال في وقت سابق إن أميركا وبريطانيا تنفذان هجمات «متهورة» على اليمن. وذكرت وكالة سبأ للأنباء التي يديرها الحوثيون أن طائرات أميركية وبريطانية شنت خمس غارات على محافظة الحديدة، المنطقة التي يقع فيها الميناء الرئيسي لليمن.

وقالت القيادة المركزية الأميركية إنه خلال الإطار الزمني للهجمات الأمريكية على الطائرات المسيرة، أطلق الحوثيون أربعة صواريخ باليستية مضادة للسفن من المناطق الخاضعة لسيطرتهم باليمن باتجاه البحر الأحمر. وجاء في البيان أنه «لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار من قبل الولايات المتحدة أو التحالف أو السفن التجارية».

وأوضحت القيادة المركزية الأميركية أن ضرباتها على منشآت التخزين كانت «ضرورية لحماية قواتنا وضمان حرية الملاحة وجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمنا للولايات المتحدة والتحالف والسفن التجارية».

بدورها، قالت هيئة العمليات التجارية البحرية البريطانية يوم السبت إنها تلقت بلاغا عن إصابة سفينة بمقذوف مجهول المصدر أثناء إبحارها في البحر الأحمر على بعد 23 ميلا بحريا إلى الغرب من مدينة المخا اليمنية. وأضافت الهيئة أن الهجوم أسفر عن نشوب حريق محدود تمكن الطاقم من إخماده، مشيرة إلى أن الطاقم بخير. وواصلت السفينة إبحارها نحو وجهتها المقصودة، بحسب البيان.

ونصحت الهيئة السفن العابرة بالمنطقة بتوخي الحذر والإبلاغ عن أي نشاط «مشبوه».

اقرأ المزيد:

تفاصيل مباحثات السيسي وبن زايد في القاهرة (فيديو)

بث مباشر.. شاهد مباراة تونس وكرواتيا في بطولة عاصمة مصر

شاهد: رد سلطنة عمان على «بي بي سي» بشأن عاملات مالاوي

أهم الأخبار