رسالة من السيسي لمجلس الأمن الدولي بشأن غزة

رسالة من السيسي لمجلس الأمن الدولي بشأن غزة
السيسي وغوتيريش في القاهرة (الرئاسة المصرية)
القاهرة: «خليجيون»

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، ضرورة اضطلاع مجلس الأمن الدولي بمسئولياته والتحرك لإنهاء الحرب وحماية المدنيين في قطاع غزة.

جاء ذلك خلال استقبال السيسي، بقصر الاتحادية في القاهرة، سكرتير عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بحضور وزير الخارجية المصري سامح شكري، ورئيس المخابرات العامة اللواء عباس كامل، ومفوض عام وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» فيليب لازاريني، و«إلينا بانوفا» المنسقة المقيمة للأمم المتحدة في مصر، بحسب بيان نشره المتحدث باسم الرئاسة المصرية على «فيسبوك».

السيسي يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار وتبادل المحتجزين

وتناول اللقاء العديد من الموضوعات الدولية والإقليمية، مع التركيز على تطورات الأوضاع في قطاع غزة، حيث استعرض السيسي الجهود المكثفة للوصول إلى وقف فوري لإطلاق النار وتبادل المحتجزين، وإنفاذ المساعدات الإنسانية بالقدر الكافي لإغاثة المنكوبين بالقطاع، سواء بالطريق البري بالتنسيق مع الأجهزة الأممية ذات الصلة، أو من خلال الإسقاط الجوي لاسيما لمناطق شمال القطاع.

السيسي يحذر من خطورة قطع بعض الدول دعم «الأونروا»

وثمن السيسي، بحسب البيان، مواقف السكرتير العام من الأزمة الجارية، و«حرصه على الالتزام بمبادئ القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، ونشاطه المستمر لحث المجتمع الدولي على التحرك لإنهاء الحرب وحماية المدنيين»، مؤكداً «ضرورة اضطلاع مجلس الأمن بمسئولياته في ذلك الصدد»، مشددًا أيضًا على خطورة قطع بعض الدول دعمها لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا»، فيما يعد عقاباً جماعياً للفلسطينيين الأبرياء.

اقرأ أيضًا:

للمرة الثانية منذ العدوان.. جوتيريش يزور رفح المصرية

جيش الاحتلال يستكمل مجازره في مجمع الشفاء الطبي بغزة

غوتيريش من معبر رفح: نرفض التهجير.. والمساعدات الإنسانية عالقة (فيديو)

ونقل البيان عن السكرتير العام للأمم المتحدة «تقديره الكبير لدور مصر الإقليمي كركيزة محورية للاستقرار»، مشيدًا «بالجهود المصرية للدفع نحو وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وحرص مصر على إبقاء منفذ رفح البري مفتوحاً بشكل متواصل على مدار الشهور الماضية منذ بدء الأزمة الراهنة».

غوتيريش يتحدث عن جهد مصري ضخم لقيادة وإدارة إيصال المساعدات إلى غزة

وأشار غوتيريش إلى زيارته أمس إلى معبر رفح البري، متحدثًا عما «لمسه من جهد مصري ضخم لقيادة وإدارة عملية إيصال المساعدات إلى أهالي غزة، على الرغم من العراقيل والصعوبات الشديدة التي تواجهها تلك العملية»، معيداً التشديد على ضرورة وقف إطلاق النار لأغراض إنسانية ليتسنى إدخال المساعدات وتوزيعها بشكل فعال على أهالي القطاع.

وقالت الرئاسة المصرية إن اللقاء شهد «تطابقًا في المواقف بشأن خطورة الموقف وضرورة تجنب تغذية العوامل المؤدية لاتساع نطاق الصراع، وكذلك الرفض التام والقاطع لتهجير الفلسطينيين من أراضيهم، ورفض والتحذير من أي عملية عسكرية في رفح الفلسطينية، بما لها من تبعات كارثية على الوضع المتدهور بالفعل».

الرئاسة المصرية: حتمية حل الدولتين كمسار وحيد

كما شدد السيسي والسكرتير العام للأمم المتحدة على حتمية حل الدولتين كمسار وحيد لتحقيق العدل والأمن والاستقرار بالمنطقة وضرورة تهيئة الظروف الملائمة لتفعيله.

أهم الأخبار