«لست وحدك يا صديقي» البرادعي يخاطب غوتيريش بعبارات مؤثرة

«لست وحدك يا صديقي» البرادعي يخاطب غوتيريش بعبارات مؤثرة
نائب الرئيس المصري السابق محمد البرداعي. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

خاطب نائب الرئيس المصري السابق محمد البرداعي، الأمين العام للأمم المتحدة أنطوني غوتيريش تعليقا على تصريح أدلى به الأخير خلال زيارته إلى الجانب المصري من معبر رفح السبت الماضي.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة، في مقطع مصور من مؤتمر صحفي بثته الأمم المتحدة، عبر منصة إكس: «لن أستسلم»، مخاطبا الفلسطينيين قائلاً «لستم وحدكم». ودعا غوتيريش إلى وقف إطلاق النار والتزامات «صارمة» من جانب إسرائيل للسماح بدخول المساعدات إلى غزة.

وأعاد محمد البرادعي نشر تغريدة الأمم المتحدة قائلا «وأنت لست وحدك يا صديقي» وأضاف محمد البرادعي «أنت تنال دعم من كل من يؤمن بالإنسانية والسلام والعدالة في جميع أنحاء العالم!.. نحن نعلم من يقف وحيداً.».

ويوم الأحد، حثّ غوتيريش الأحد إسرائيل على «إزالة ما تبقى من عقبات» أمام دخول المساعدات إلى قطاع غزة وعلى وقف إطلاق النار، بعد أكثر من خمسة أشهر على بدء الحرب في القطاع، وحذر جوتيريش، عقب اجتماع مع الرئيس المصري ووزير الخارجية في القاهرة، من تداعيات الحرب في غزة على مستوى العالم.

ويزور جوتيريش مصر والأردن في إطار جولة تضامن سنوية في شهر رمضان تشمل زيارات لدول إسلامية، وخلال زيارة يوم السبت لمنطقة الحدود المصرية مع غزة وصف تراكم المساعدات المخصصة للقطاع الفلسطيني بأنه «إهانة أخلاقية».

غوتيريش: طريق البر هو الوسيلة الوحيدو لدخول المساعدات

وغداة زيارته الجانب المصري للحدود مع قطاع غزة دعا إلى وضع حدّ لـ«كابوس لا ينتهي» يعيشه الغزّيون، وحثّ غوتيريش في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية المصري سامح شكري، إسرائيل على «إزالة ما تبقى من عقبات أمام دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع».

وقال «هذه المعاناة يجب أن تنتهي»، داعياً إلى«وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية» والإفراج الفوري عن «جميع الرهائن» المحتجزين في غزة منذ أكتوبر الماضي.

ويقول مسؤولو الإغاثة بالأمم المتحدة إنه لا يمكن زيادة حجم المساعدات إلا عن طريق البر ويتهمون إسرائيل بعرقلة الإغاثة، وهو ما تنفيه إسرائيل. وقال غوتيريش إن إرسال كميات كبيرة من المساعدات يتطلب من إسرائيل إزالة ما تبقى من عقبات ونقاط اختناق أمام الإغاثة، وفق وكالة رويترز.

وأضاف أن «الأمر يتطلب المزيد من المعابر ونقاط الوصول… إن الطريقة الوحيدة ذات الكفاءة والفعالية لنقل البضائع الثقيلة هي عن طريق البر. والوضع تتطلب زيادة هائلة في السلع التجارية». وتابع جوتيريش إن الأمم المتحدة تعمل جاهدة للحفاظ على تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة لها (الأونروا)، التي وصفها بأنها العمود الفقري للمساعدات الإنسانية داخل غزة.

اقرأ المزيد:

ما مهام قوة سبارتن الأميركية في الكويت؟

«تحرير السودان» ينضم إلى الجيش لمواجهة حميدتي

أمل جديد لمرضى السرطان.. في الفضاء

أهم الأخبار