رسالة من عمان وإيران إلى المجتمع الدولي بشأن غزة

رسالة من عمان وإيران إلى المجتمع الدولي بشأن غزة
وزير الخارجية العماني بدر البوسعيدي. (أرشيفية)

وجه وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، ونظيره العماني، بدر بن حمد البو سعيدي، رسالة إدانة إلى المجتمع الدةلي لمواصلة الاحتلال الإسرائيلي جرائمه في غزة، لا سيما الانتهاكات الوحشية للكيان الصهيوني في مستشفى الشفاء، وقتل المرضى والكوادر الطبية".

وفي اتصال هاتفي جمع الوزيرين، كما أفادت الخارجية الإيرانية، ناقشا فيه "آخر المستجدات الإقليمية ولا سيما في غزة"، أكدا أهمية تعزيز العلاقات بين البلدين ومواصلة التعاون الثنائي إقليمياً ودولياً.

كما دعا الطرفان إلى التدخل الضروري والسريع والجدي، من قبل الأطراف الدولية لوقف الجرائم الصهيونية ضد الشعب الفلسطيني في ظل الظروف الكارثية.

وفي اتصال هاتفي سابق بين عبد اللهيان والبوسعيدي، في ختام العام الفائت، ناقش أمير عبد اللهيان مع بدر البو سعيدي، العدوان على غزة، محملاً الولايات المتحدة الأميركية مسؤولية الإبادة الجماعية التي ينفذها الاحتلال الاسرائيلي في قطاع غزة، كما شدد البو سعيدي على «ضرورة وقف إطلاق النار المستدام في غزة، وإرسال المساعدات الإنسانية على نطاق واسع، واتخاذ إجراءات مؤثرة من قبل الأسرة الدولية في هذا الخصوص».

تقدير عماني لموقف الحكومة الإسبانية

ويوم الثلاثاء، التقى بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية العمانية بنظيره الإسباني خوسيه مانويل ألباريس في مدريد.وبحث الجانبان عددا من القضايا الإقليمية والعالمية، في مقدمتها تداعيات استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة، والتركيز على ممارسة كافة الضغوط الهادفة لوقف العنف والحرب على القطاع، ورفع الحصار بما يكفل تدفق المواد الإغاثية والإنسانية للسكان، بحسب وكالة الأنباء العمانية.

وأعرب الوزير العماني عن تقديره للموقف الثابت الذي تتبناه الحكومة الإسبانية والشعب الإسباني الصديق بحق القضية الفلسطينية العادلة.

وفي أكتوبر الماضي، دعا وزير الخارجية العماني بدر بن حمد البوسعيدي، المجتمع الدولي، إلى إجراء تحقيق مستقلّ حول العدوان الإسرائيلي ومحاكمة إسرائيل على استهدافها المتعمّد للمدنيين في قطاع غزة ومنشآتهم وحرمان السكان الفلسطينيين من احتياجاتهم الإنسانية وتجويعهم وإخضاعهم للحصار والعقاب الجماعي.

وفي تصريحات شديدة اللهجة أدلى بها وزير الخارجية لوكالة الأنباء العُمانية، قال البوسعيدي إن «سلطنة عُمان ملتزمة بالحلول السياسية المستندة إلى الحوار وسيادة القانون الدولي وضرورة تدخل المجتمع الدولي لوقف الحرب على غزة وردع إسرائيل لانتهاكها القانون الدولي واستمرار عملياتها العسكرية في قتل المدنيين داخل القطاع وهدم المنشآت والمباني والأحياء المدنية في جميع الأراضي الفلسطينية».\

اقرأ المزيد:ارتفاع شبه جماعي للبورصات الخليجية.. واستثناء سعودي

«الحوثي» تدرس صفقة تسليم النرويج نجل ملياردير يمني متهم بالاغتصاب والقتل

طبيب يكذب كيت ميدلتون.. هل الفيديو معدل بالذكاء الاصطناعي؟

أهم الأخبار