تخفيض البنوك الغربية أسعار الفائدة يرفع أسعار 4 منتجات

تخفيض البنوك الغربية أسعار الفائدة يرفع أسعار 4 منتجات
صورة جوية لمنجم موتاندا للنحاس في مقاطعة كاتانغا
القاهرة: «خليجيون»

توقعت مجموعة «غولدمان ساكس» ارتفاع أسعار 4 سلع حيوية، بالتزامن مع حفض البنوك المركزية في الولايات المتحدة وأوروبا أسعار الفائدة.

وعلى الرغم من ذلك، يرجح محللو البنك وصول العائد على المواد الخام إلى 15% خلال العام 2024 مع انخفاض تكاليف الاقتراض، وانتعاش التصنيع، واستمرار المخاطر الجيوسياسية.

وبذلك يتوقع المحللون ارتفاع أسعار النحاس والألمنيوم والذهب والمنتجات النفطية، مشددين على ضرورة أن يكون المستثمرون انتقائيين، لأن المكاسب لن تشمل كافة السلع.

«غولدمان»: سعر النحاس سيصل إلى 10 آلاف دولار للطن، والألومنيوم عند 2600 دولار للطن، والذهب عند 2300 دولار للأونصة

وبنهاية العام، يتوقع «غولدمان» أن يصل سعر النحاس إلى 10 آلاف دولار للطن، والألومنيوم عند 2600 دولار للطن، والذهب عند 2300 دولار للأونصة.

ارتفاع أسعار السلع مع صعود سعر النفط الخام

وخلال الربع الأول من العام الجاري، ارتفعت أسعار السلع على نحو طفيف، مع صعود سعر النفط الخام، حيث سجل الذهب مستوى قياسيًا، وتجاوز النحاس 9000 دولار للطن.

ويعتزم بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي والبنك المركزي الأوروبي خفض تكاليف الاقتراض خلال العام الجاري مع انحسار التضخم. وقال محللون: «نجد أن تخفيضات أسعار الفائدة الأميركية في اقتصادات غير راكدة تؤدي إلى ارتفاع أسعار السلع الأساسية، مع أكبر دفعة للمعادن (النحاس والذهب على وجه الخصوص)، ثم النفط الخام.. الأهم من ذلك، أن التأثير الإيجابي على الأسعار يميل إلى الزيادة مع مرور الوقت، مع ظهور دافع النمو الناتج عن الظروف المالية الأكثر مرونة».

وفي وقت سابق قالت «ماكواري غروب» إن السلع تدخل انتعاشًا دوريًا جديدًا مدعومًا بنقص الإمدادات وانتعاش الاقتصاد العالمي. كما توقع جيف كوري، الرئيس السابق لأبحاث السلع في «بنك غولدمان»، مكاسب مع قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي بتخفيض أسعار الفائدة.

اقرأ أيضًا:

أول تحرك للبنوك المركزية الخليجية بعد تثبيت الفدرالي لأسعار الفائدة

الأسواق تتنفس.. الفدرالي الأميركي يثبت أسعار الفائدة على الدولار للمرة الخامسة

أهم الأخبار