روسيا تعلن إحباط هجوم إرهابي جديد

روسيا تعلن إحباط هجوم إرهابي جديد
الأمن الروسي
القاهرة: «خليجيون»

بعد أيام قلائل من هجوم موسكو، أعلنت السلطات الروسية، اليوم الثلاثاء، إحباط «هجوم إرهابي جديد»، على مركز لجمع المساعدات الإنسانية

وذكر جهاز الأمن الفيدرالي الروسي أن عناصره في مقاطعة سامارا أحبطوا هجوما إرهابيا على مركز لجمع المساعدات الإنسانية تشرف عليه منظمة روسية للمتطوعين، وفق «تاس» الروسية.

وأصدرت المخابرات الروسية بيانا أشارت في إلى أنه كان يعد للهجوم مواطنا روسيا من المتعاونين مع المنظمة الإرهابية «فيلق المتطوعين الروسي» (RDK) المحظور.

وأكد البيان «لقي الإرهابي حتفه أثناء اعتقاله نتيجة تفجير نفسه بعبوة ناسفة»، فيما قال إن «الرجل تصرفبتوجيه من المشرفين عليه».

أثناء القبض علليه انفجرت العبوة الناسفة

وحسب البيان، حضر المشتبه به عبوة ناسفة بنفسه، لتفجيرها لاحقا في مبنى نقطة لتجميع المساعدات الإنسانية، وأثناء القبض علليه انفجرت العبوة الناسفة بشكل تلقائي مما أدى إلى إصابته بجروح قاتلة، ولم يصب أي من عناصر الأمن والمدنيين بأذى.

وأكد البيان أن المذكور قام بشكل علني في الفترة من عام 2022 إلى عام 2024، بنشر مواد لتشويه سمعة الجيش الروسي، وفي سبتمبر 2023، تم تجنيده من قبل الأجهزة المختصة الأوكرانية بوساطة أحد نشطاء RDK المدعو ألكسندر كوداشيف، من مواليد عام 1982، وتابع: «وافق الإرهابي على تنظيم وتنفيذ أعمال تخريبية على أراضي روسيا».

وكان عثر رجال الأمن في منزل «الإرهابي» على مختبر لإنتاج المتفجرات ومكونات إنتاجها وعبوة ناسفة أخرى جاهزة للاستخدام، وعثروا في هاتفه على مراسلات تؤكد تورطه في النشاط الإرهابي والتنسيق مع جهاز الأمن الأوكراني.

توقيف ثامن متهم بالتورط في تنفيذ هجوم موسكو

وعلى صعيد متصل، قررت المحكمة في موسكو القبض على المتهم الثامن والمدعو عليشر قاسيموف، في قضية هجوم «كروكوس» في موسكو، وذلك لقيامه بتأجير شقة لمنفذي الهجوم يوم 22 مارس الجاري.

وطالبت لجنة التحقيق الروسية طلبت توقيف واحتجاز المتهم عليشر خاتماموفيتش، وأكدت اللجنة حينها أن الموقوف هو «مشتبه فيه» كضالع في الجريمة.

من جانبه، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الإثنين، إن الهجوم الذي استهدف قاعة للحفلات الموسيقية في موسكو الجمعة وتبنّاه تنظيم داعش، نفّذه «متطرّفون إسلاميون» قال إنهم حاولوا الفرار إلى أوكرانيا.

اقرأ أيضا:

طفل مسلم ينقذ 100 روسي من هجوم موسكو

ارتفاع عدد ضحايا هجوم موسكو إلى 115 قتيلا.. ومفاجأة في التحقيقات

وقال الرئيس الروسي: «نرى أيضا أن الولايات المتحدة تحاول عبر مختلف القنوات إقناع الجميع، وفقا لبياناتهم الاستخباراتية، أنه من المفترض أنه لا يوجد أي دور لكييف في هجوم موسكو الإرهابي، وأن الهجوم الإرهابي الدموي نفذه أعضاء في تنظيم (داعش) المحظور في روسيا».

أهم الأخبار