رئيس وزراء مصر: تراجع إيرادات قناة السويس أكثر من 50%

رئيس وزراء مصر: تراجع إيرادات قناة السويس أكثر من 50%
قناة السويس (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

كشف رئيس الوزراء المصري، الدكتور مصطفى مدبولي، أن الاضطرابات في منطقة البحر الأحمر، جراء استهداف جماعة الحوثي السفن العابرة، تسببت في تراجع إيرادات قناة السويس بأكثر من 50%، والتي تعد أحد أكبر روافد الاقتصاد المصري.

ومنذ أشهر تشن جماعة الحوثي في اليمن هجمات على السفن في البحر الأحمر، ولم تفلح الغارات الأميركية والبريطانية حتى الآن بوقف تهديدهم لخطوط الشحن البحري.

وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

وفي بيان الإثنين، شدد مدبولي على حتمية وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منعا لاتساع نطاقها، وذلك خلال لقاء مع وفد من أعضاء مجلس النواب الأميركي يضم ممثلين عن الحزبين الجمهوري والديمقراطي بلجنة السبل والموارد.

الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري

وقال إن التداعيات الاقتصادية للأزمات الإقليمية والدولية تفرض جميعها على مصر والولايات المتحدة العمل من أجل تعزيز الشراكة الاستراتيجية بينهما، وفق البيان الذي نشرته حسابات مجلس الوزراء المصري على موقاع التواصل.

تداعيات الأزمات الإقليمية والدولية المتلاحقة

واستعرض رئيس الحكومة المصرية استعرض خلال الاجتماع تداعيات الأزمات الإقليمية والدولية المتلاحقة على اقتصاد بلاده، بما فيها أزمة جائحة كورونا ثم الحرب الروسية الأوكرانية وأخيرا الحرب الجارية على قطاع غزة والتطورات في منطقة البحر الأحمر.

وأوضح مدبولي أن مؤشرات أداء الاقتصاد في بلاده كانت"إيجابية للغاية قبل نشوب هذه الأزمات المتوالية، قائلا إن الاتفاق الذي توصلت له بلاده مع صندوق النقد الدولي يعد «شهادة ثقة من مؤسسة دولية كبرى بأن الاقتصاد المصري قادر على تحقيق مؤشرات أداء إيجابية».

هجمات الحوثيين على السفن بدأت في نوفمبر الماضي

وكان أعلن الحوثيون منذ 19 نوفمبر تنفيذ هجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يشتبهون بأنها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئها، ويقولون إن ذلك يأتي دعما لقطاع غزة الذي يشهد عدوانا إسرائيليا منذ السابع من أكتوبر الفائت.

وأثّرت هذه الهجمات بشكل كبير على حركة الملاحة البحرية قبالة سواحل اليمن، ودفعت العديد من شركات الشحن الى تفادي المرور عبر مضيق باب المندب، والاستعاضة عن هذا الممر الذي تمرّ عبره 12% من التجارة البحرية العالمية، بالابحار حول رأس الرجاء الصالح في أقصى جنوب إفريقيا ما يتسبب بارتفاع كلفة الشحن وإطالة مدة التسليم.

اقرأ أيضا:

سياسي عراقي بارز يدعو السعودية للمشاركة في النهضة العمرانية ببلاده

بالكلاب البوليسية.. مداهمة منزل مغني الراب «ديدي» بتهمة الاتجار بالبشر

بعد ارتفاعه أمس.. كم سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم الثلاثاء؟

وتشن حكومة الاحتلال الاسرائيلي تشن حربا مدمرة على قطاع غزة منذ أكثر من 5 أشهر خلفت اكثر من 32 الف شهيد وعشرات الالاف من الجرحى أغلبهم أطفال ونساء وسط تحذيرات منظمات دولية من وقوع المجاعة في شمالي القطاع جراء تقييد الاحتلال دخول المساعدات الانسانية

إيرادات قناة السويس

وكانت وكالة موديز للتصنيف الائتماني أكدت إنه على الرغم من نمو الإيرادات بنحو 25% خلال 2023 مقارنة بعام 2022، لتصل إلى 10 مليارات دولار، لكن لن يكون لانخفاضها تأثير على الحساب المالي في العام المالي الحالي، رغم أن هيئة القناة تورد نحو 60% إلى 70% من إيراداتها وهو ما يعادل نحو 9% من الإيرادات الحكومية.

وكان رئيس هيئة قناة السويس، الفريق أسامة ربيع، أوضح أن الإيرادات السنوية للقناة بلغت 10.25 مليار دولار في 2023، وفي حال استمرار الوضع، فإن الإيرادات ستتأثر بشدة في العام الحالي.

وقال إن الهجمات الأخيرة على حركة الملاحة في البحر الأحمر أصبحت تمثل عبئا على الخطوط الملاحية، وسلاسل التوريد من بينها ارتفاع تكاليف الشحن والتأمين على البضائع.

أهم الأخبار