مطار دبي يرسل طائرات لـ252 وجهة حول العالم

مطار دبي يرسل طائرات لـ252 وجهة حول العالم
مطار دبي
القاهرة: «خليجيون»

يخدم مطار دبي الدولي نحو 100 شركة طيران دولية، فيما وصل عدد الوجهات التي تخدمها الناقلات الجوية العاملة في المطار إلى 252 وجهة في 102 دولة.

وحسب أحدث بيانات الموقع الشبكي لمؤسسة مطارات دبي بدولة اللإمارات العربية، فإن هناك ارتفاعاً متواصلاً في شبكة الربط الدولية في أكبر محور للنقل الجوي بالعالم من حيث أعداد المسافرين الدوليين.

واستعاد مطار دبي الدولي خلال الربع الأول من عام 2023 كامل وجهاته، وتخطى مستويات ما قبل جائحة «كوفيد-19»، بالنسبة لشبكة الربط مع دول العالم، فضلاً عن عدد شركات الطيران، في وقت شغلت فيه سبع شركات طيران دولية رحلاتها إلى تسع وجهات مختلفة، تزامناً مع زيادة نشاط حركة السفر خلال موسم الشتاء 2023-2024، وفق «الإمارات اليوم».

مطار دبي الدولي (الإنترنت)
مطار دبي الدولي (الإنترنت)

وأظهرت بيانات صادرة عن شركتَي «طيران الإمارات» و«فلاي دبي» ارتفاعاً مستمراً في عدد وجهات الركاب ضمن شبكة الناقلتين اللتين تستحوذان على الجزء الأكبر من الرحلات الجوية والوجهات، وتتخذان من «دبي الدولي» مركزاً لعملياتهما.

مطار دبي الدولي يشهد عاماً استثنائياً

كما شهد مطار دبي الدولي في 2023 عاماً استثنائياً باستقبال 87 مليون مسافر، متجاوزاً التوقعات السنوية، ومستويات حركة المسافرين لما قبل الجائحة العالمية، حيث مثل هذا الأداء المتميز إنجازاً تاريخياً يُسجل أسرع تعافٍ لمطار رئيس على مستوى العالم، وسجل المطار زيادة سنوية في 2023 بلغت 31.7%، متجاوزاً أعداد المسافرين المُسجلة عام 2019 (86.4 مليوناً). وجاءت هذه الأرقام مدفوعة بشكل أساسي بالنمو القوي الذي شهده النصف الثاني من 2023، الذي وصل عدد المسافرين خلاله إلى 45.4 مليون مسافر.

وبخصوص إجمالي السعة المقعدية المجدولة على الرحلات الدولية المغادرة في مطار دبي الدولي خلال الربع الأول من العام الجاري، فقد وصل إلى 14.73 مليون مقعد مجدول (نحو 29.46 مليون مقعد في الاتجاهين)، مقابل 13.43 مليون مقعد مجدول (26.86 مليون مقعد في الاتجاهين) خلال الفترة ذاتها من العام الماضي 2023، بنسبة نمو وصلت إلى نحو 9.7%، وذلك وفقاً للتقرير الدوري الصادر عن مؤسسة «أو إيه جي» الدولية المزودة لبيانات المطارات وشركات الطيران.

اقرأ أيضا:

كيفية حصول الكويتية الحامل على إجازة مرضية إلكترونيا

«نوال الكويتية» تكشف لأول مرة عن قصة زواجها من صديق عمرها

فيديو: مرتضى منصور يتهم الخطيب بالحصول على أموال الريان

يذكر أنه منذ افتتاح مطار دبي الدولي في ديسمبر عام 1960، حققت أعداد الركاب نمواً متواصلاً بمعدل سنوي قدره 15%، وبات يتعامل مع أكثر من 2، 2 مليون طن من الشحنات وما يزيد عن 65 مليون مسافر سنوياً، مع توقعات بارتفاع معدلات الحركة إلى 100 مليون مسافر و4 ملايين طن من الشحنات سنوياً بنهاية العقد الجاري.

أهم الأخبار