تعطيل العمل في دول الخليج بهذا التوقيت

تعطيل العمل في دول الخليج بهذا التوقيت
صلاة العيد في الكويت
القاهرة: خليجيون

يترقب المسلمون حول العالم تحديد موعد عيد الفطر، إذ أعلنت عدد من البلدان الخليجية والعربية توقيت إجازة عيد الفطر.

وأعلن مجلس الوزراء الكويتي اليوم الثلاثاء، تعطيل العمل بجميع الوزارات والجهات الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة اعتباراً من التاسع من إبريل المقبل بمناسبة عيد الفطر السعيد

ومن المقرر أن يجرى استئناف الدوام الرسمي يستأنف في الرابع عشر من إبريل المقبل على يكون أول وثاني وثالث أيام العيد عطلة رسمية وما سواها أيام راحة، وفقا لوكالة أنباء كونا.

موعد عيد الفطر في الدول العربية

حسب التوقعات الفلكية، من المتوقع أن يكون يوم الأربعاء العاشر من أبريل 2024 هو أول أيام شهر شوال لعام 1445.

وبناءً على ذلك، يتوقع أن يكون شهر رمضان لهذا العام مكونًا من 30 يومًا، إذ ينتهي يوم الثلاثاء 9 أبريل المقبل.

إجازة عيد الفطر في قطر

وفي مدينة قطر من المرجح أن تبدأ إجازة عيد الفطر يوم الاثنين 8 أبريل، وتستمر حتى 16 من الشهر ذاته حيث يعود الموظفون إلى أعمالهم يوم الثلاثاء.

وقالت شبكة «الميزان» التابعة لوزارة العدل القطرية، إن «العطلات الرسمية في المؤسسات العامة تبدأ من اليوم الـ28 من شهر رمضان وتستمر حتى نهاية اليوم الرابع من شهر شوال».

إجازة عيد الفطر في السعودية

وصرحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية من خلال موقع «إكس» بأن يوم الاثنين 29 رمضان، الموافق 8 أبريل المقبل، سيكون آخر يوم عمل، ومن المقرر أن تبدأ الإجازة يوم الثلاثاء 9 أبريل وتستمر لمدة أربعة أيام.

وأعلن البنك المركزي السعودي «ساما» عن عطلة تمتد لمدة 10 أيام للبنوك العاملة في المملكة العربية السعودية، وتبدأ من الخميس 4 أبريل 2024.

عيد الفطر في الإمارات

وحسب أجندة العطلات الرسمية التي اعتمدها مجلس الوزراء في الإمارات، ستبدأ إجازة عيد الفطر يوم 8 أبريل المقبل، ومن المتوقع أن يستأنف الدوام العادي في القطاعين الحكومي والخاص يوم الأحد 13 أبريل، الذي يوافق الرابع من شوال.

عيد الفطر في البحرين

من المتوقع أن تستمر إجازة عيد الفطر في البحرين هذا العام لمدة 5 أيام، ابتداءً من الأربعاء 10 أبريل وحتى الأحد 14 من نفس الشهر.

ووفقًا لتقارير وسائل الإعلام المحلية، يُعتبر يوم الأحد يومًا تعويضيًا عن يوم الجمعة الذي يعتبر عطلة أسبوعية في البحرين.

إجازة عيد الفطر في مصر

وفقًا للصحف المصرية، فإنه جرى تحديد موعد إجازة عيد الفطر المبارك بمصر، إذ من المتوقع أن يكون يوم الأربعاء 10 أبريل 2024، وذلك وفق حسابات مركز البحوث الفلكية، حيث سيكتمل شهر رمضان الحالي بمدة 30 يومًا.

ومن المقرر أن تبدأ إجازة عيد الفطر المبارك للعاملين في القطاع الخاص لمدة 5 أيام منذ يوم الأربعاء 10 أبريل 2024، وتنتهي يوم الأحد 14 من نفس الشهر.

المغرب العربي والعراق

ووفقا لتقارير مغربية، بدأت المغرب صيام شهر رمضان يوم الثلاثاء 12 مارس، وتشير الحسابات الفلكية إلى أن شهر رمضان سيكون مدته 29 يومًا.

ومن المتوقع أن تعلن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية الموعد النهائي بعد تحقق رؤية الهلال، وعادةً ما تستمر عطلة عيد الفطر في المغرب لمدة 4 أيام.

وعادةً ما تستمر إجازة عيد الفطر في الجزائر لمدة 3 أيام، ومن المرجح أن تبدأ يوم الأربعاء 10 أبريل وتنتهي يوم الجمعة 12 أبريل.

وتستمر العطلة في العراق لمدة 3 أيام، ومن المتوقع هذا العام أيضًا أن تكون من 10 إلى 12 أبريل.

اقرأ المزيد

«خليجيون»| أسباب عدم خسارة الوزن في رمضان

أهم الأخبار